أعراض ارتفاع السكر في الدم

أعراض ارتفاع السكر في الدم

ما هو ارتفَاع السكر في الدم

إن مرض ارتفاع السكر في الدم ليس بالأمر الخطير إذا تم تشخيصه مبكرا وسنعرف أهم الأعراض التى يجب ان نحذر منها وذلك لأن ارتفاع نسبة السكر فى الدم، قد يؤدي إلى الكثير من الأعراض التى قد تشير الى امراض اخرى حتى وان اعتاد الشخص على هذه الاعراض لانها من الممكن أن تكون دليلا على أمراض خطيرة أخرى.

متى يرتفع السّكر بالدم:

يرتفع مستوى السّكر فى الدّم وارتفاع نسبة الجلوكوز أو السكر ايضا ومصدر الحصول على الجلوكوز هي الطعام ومعظم الأطعمة التي نتناولها تؤثر على السكر بأى طريقة.

ما الأطعمة التي تؤثر على مستوى السّكر:

  • الأطعمة الغنية بالسكريات مثل اللبن الزبادى المحلى والايس كريم والحلويات والمشروبات المشبعة بالسكر وبعض حبوب الإفطار أيضا.
  • الاطعمة المشبعة والكربوهيدرات والسكريات ولكن نسبة الدهون والالياف بها قليلة مثل الخبز الأبيض والحلوى والصودا.

أعراض ارتفاع السكر في الدم

أعراض ارتفاع السكر في الدم
أعراض ارتفاع السكر في الدم
  • الإحساس بالإرهاق والتعب أن نسبة ارتفاع السكر بالدم قد تؤدي الى الإحساس بالتعب الشديد وهى اعراض غير ثابتة ولكنها تدل على ارتفاع أو قلة نسبة السكر لذلك من المهم المتابعة والحصول على الراحة التامة.
  • الشعور بالعطش:
    الحاجة والشعور الى العطش والشرب ومن آثارها كثرة التبول في اغلب الأوقات في التبول هو عمليه لازاله نسبة السكر الزائد بالجسم مما يؤدى أيضا الى نقص كمية الماء بالجسم مما يؤدي بعد ذلك الى حدوث الجفاف والشعور بالعطش أكثر من المطلوب.
  • كثرة التبول:
    إن ارتفاع نسبة السكر فإن هذا الجلوكوز قد يؤثر على كليتيك المسؤولة عن إزالة الماء الزائد بالدم لأن وجود كمية كبيرة من الجلوكوز بالدم قد تؤدى الى تلف الأوعية الدموية في الكلى.
  • الإحساس المستمر بالجوع:
    وأيضا يمكن ان يكون الإحساس المستمر بالعطش او الجوع من علامات مرض السكر وظيفة الجهاز الهضمي تقوم بتقسيم السكر الى نسبة بسيطة ليستعمله الجسم كوقود للطاقة.
  • ضعف النظر وعدم الرؤية:
    إن ارتفاع نسبة الجلوكوز بالدم يمكن تؤثر على الرؤية وعلى شبكية العين مما يسمى اعتلال الشبكية السكري يمكن ان يتكور الى تلف الأوعية الدموية الدقيقة بالعين.
  • ضعف شفاء الجروح:
    قد يؤدى أيضا الى تلف الأوعية الدموية للجسم مما يؤثر على نسبة شفاء الجروح.
  • الحكة والالتهابات الخميرة:
    أن السكر في الدم قد يؤدي إلى زيادة الخميرة مما يسهل نسبة العدوى.
إقرا أيضا :  الامراض السرطانية في الثدي

ارتفاع السكر بالدم خطير ام لا:

ان ارتفاع السكر بالدم ليس بالشيء الخطير لان الجسم يتمتع بمرونة للتحكم فى مستويات السكر وخاصة عندما تكون مرتفعة

المصادر و المراجع

Diabetes Discovery

إقرا أيضا :  أعراض وأسباب الحمى الروماتزميه