أسباب وعلاج ضعف التركيز عند الأطفال

أسباب وعلاج ضعف التركيز عند الأطفال

يعاني العديد من الأطفال من ضعف التركيز والانتباه، وقد يعود ذلك إلى أسباب مختلفة قد تكون نفسيّة أو تربويّة وتصيب الأطفال من عمر 4 سنوات إلى 12 سنة، وتكون لدى الأطفال الذكور أكثر منها لدى الإناث، وتؤثر على تحصيلهم المعرفي والدراسي، ولهذه المشكلة حلول متعدّدة قد يلجأ إليها الأم والأب لمساعدة أطفالهم على تخطّي هذه المشكلة. أسباب ضعّف التَركيز لدى الأطفال

ضعف التركيز عند الأطفال

يعاني بعض الأطفال من ضعف في التركيز في المدرسة، وتكون في مرحلة معينة من مراحل الدراسة الأكاديمية،
وعندما يحدث هذا الضعف يبدأ الأهل يتساءل عن الأسباب التي أدت الى عدم قدرة أطفالهم على التركيز، ويبدأ الخوف من أذ كان الطفل يواجه صعوبة في التعلم، يجب الإشارة هنا أن ليس كل طالب يعاني من ضعف في تركيز في الفصل الدراسي أنه يعاني صعوبة في التعلم، فهناك العديد من الأسباب التي تؤدي الى ضعف التركيز عند الأطفال، من أهم دلائل التي توضح وجود ضعف في تركيز عند الطفل، هو حصوله على درجات متدنية في المدرسة.

أسباب ضعف الترّكيز عند الأطفال

عند تحديد الأسباب التي أدت الى صعوبة في التَركيز عند الأطفال، تصبح الأم قادرة على وضع خطة لعلاج ضعف التركيز عند طفلها، ومن هذه الأسباب:

عدم القدرة على فهم المواد:

قد يكون السبب الحقيقي في ضعف التركيز، هو عدم قدرة الطالب على فهم العديد من المواد، وهذا يؤدي الى ضعف تركيز طالب في الفصل الدراسي، وبالتالي يتراجع عن مستوى الدراسي للطلاب في الفصل.

عدم وجود حافز:

في بعض الأحيان قد تكون مشكلة الطفل بعدم وجود حافز يساعده على الدراسة، وهذا يؤدي إلى حدوث العديد من المشاكل وأهمها ضعف التركيز عند الطفل.

إقرا أيضا :  طرق التعامل مع بكاء الطفل الرضيع

اختلاف أساليب التعلم:

قد يستقبل الطفل المعلومة بشكل أفضل من خلال أسلوب تعلم معين سواء بالاستماع أو بالمشاهدة، فيجب على المعلم تحديد أسلوب تعلم الذي يلائم الطفل، لكي يستطيع التركيز بشكل أفضل.

عدم الحصول على النوم الكافي والتغذية الصحية:

يجب أن ينام الطفل من 8-10 ساعات كل ليلة، لكي يحصل على الطاقة الضرورية التي تساعده على التركيز في الفصل، بالاضافة الى تناول وجبة الفطور.

عدم الاعتياد على الجو العام للفصل الدراسي:

قد يكون السبب في صعوبة تركيز الطفل في الفصل الدراسي أنه في بيئة جديدة، وقد يعاني أيضاُ الأطفال الأكبر سناً من ضعف التركيز وذلك بسبب التوقف عن الدراسة لفترة معينة، مثل العطلة الصيفية.

التعرض لعوامل خارجية ملهية:

يمكن أن يكون الفصل مليء بالعديد من الملهيات، مثل زملاء الدراسة أو الصفوف التي تحتوي على عدد كبير من طلاب، ويعتبر هذا من الأسباب التي تؤدي الى ضعف التركيز.

إقرا أيضا :  الشخير عند الأطفال

طرق علاج ضعف التركيز لدى الأطفال

لعلاج ضعف وتشتت التركيز لدى الأطفال العديد من الطرق والوسائل التي يمكن أن يلجأ إليها الوالدان:

  • التعرّف على الأسباب التي قادت الطفل إلى التشتت وعدم التركيز.
  • تنمية قدرات الطفل من خلال الوسائل التي تساعده على ضبط تركيزه.
  • يمكن اللجوء إلى أخصائيين نفسيين والاستعانة بهم.
  • اختلاط الطفل بأطفال من سنّه لهم قدرة على التركيز، حيث يمكن من خلالهم حل المشكلة.
  • تحفيز الطفل.
  • اتباع وسائل مختلفة في التدريس بشكل شيق وممتع تمكنه من التركيز.
  • في حال وجود ضغوط في المنزل يجب الانتباه لها ومحاولة التقليل منها.
  • يفضّل أن يقوم الوالدين بالتواصل البصري مع الطفل قبل البدء بالحديث.

المصادر والمراجع

المصدر