أسباب وعلاج آلام الدورة الشهريه

أسباب وعلاج آلام الدورة الشهريه

نبذة عامة

تعد آلام الدورة الشهريه أحد أصعب الفترات التي تعاني منها الفتيات كل شهر، وتتركز أسباب آلام الدورة الشهريه  في وجود الخلل في عملية التبويض أو الاباضة المبكرة، وتعتبر الدورة الشهرية من أكثر التغيرات الهرمونية التي تطرأ على جسم المرأة فتسبب لها لكثير من الألم والتغير الحاد في الكثير كمن وظائف الجسم وبالتالي أي خلل في هذا التغير أو في الأداء الهرموني لدى المرأة يمكن أن يسبب لها الكثير من المتاعب والألم ويؤدي هذ الخلل في بعض الأحيان الى التغير الكبير عمل الهرمونات ومن ثم الشعور بالألم في أوقات مبكرة عن موعد الدورة الشهرية.

أسباب آلام الدورة الشهريه

يعتبر ألم الدورة الشهرية من الآلام الطبيعية التي تطرأ على المرأة قبل نزول الدورة الشهرية بوقت حيث يتسبب التغير الهرموني الذي يتسبب في نزول الدورة الشهرية في بعض الألم والتغيرات النفسية التي تعاني منها قبل فترة الحيض ولكن ماذا لو كان هذا اللأم سابق لموعد الدورة الشهرية بمدة عشرة أيام اليك سيدتي بعض الأسباب:

  • قد يكون الألم بسبب الخلل في عملية التبويض أو بسب الإباضة المبكرة في بعض الأحيان نتيجة التغير في بعض هرمونات التبويض في الجسم.
  • السمنة الزائدة فبعض السيدات اللاتي تعاني من السمنة الزائدة قد يتعرضن لألم ما قبل الحيض بفترات متقاربة في بعض الأحيان بسبب الوزن الزائد كما أن النقص الحاد في الوزن يمكن أن يتسبب في الشعور بالألم قبل الدورة الشهرية بمدة كبيرة.
  • الحالة النفسية الغير مضطربة فالقلق والتوتر والاكتئاب من العوامل المؤثرة بشدة في انتظام الدورة الشهرية والألم السابق لها وبالتالي قد يسبق الألم الدورة الشهرية بقترة طويلة نتيجة الاضطراب النفسي التي تعاني منه السيدة.
  • تكيس المبايض وتعتبر متلازمة تكيس المبايض من أشهر الأعراض المرضية التي تنتج عن الخلل الهرموني وبالفعل تتسبب في حدوث خلل في عملية التبويض ومن ثم الشعور بالألم قبل نزول الدورة الشهرية بفترة كبيرة.
  • مشكلات الغدة الدرقية فهرمونات الغدة الدرقية مسؤولة عن انتظام الكثير من الهرمونات وفي حالة حدوث خلل في هرمونات الغدة الدرقية يكون من السهل حدوث خلل في التبويض ومن ثم احتمالية الشعور بالألم قبل نزول الدورة الشهرية بعشرة أيام أو أسبوعين.
إقرا أيضا :  هل الإسهال من أعراض الحمل

علاج آلام الدورة الشهريه

آلام الدورة الشهريه الأسباب وطرق العلاج
آلام الدورة الشهريه الأسباب وطرق العلاج
  • الاستعانة بالأدوية التي يصفها الطبيب للتعامل مع خلل الهرمونات في جسم المرأة.
  • تناول أدوية منع الحمل أو علاج السكري من النوع الثاني لعلاج متلازمة تكيس المبايض.
  • الاسترخاء والتخلص من المؤثرات النفسية السلبية التي تسبب التوتر والقلق لأن الدورة الشهرية تتأثر بنسبة كبيرة بالحالة النفسية وهو ما يتطلب الحصول على الراحة النفسية والاسترخاء.
  • تناول بعض المسكنات التي تكون ذات فعالية في التخلص من اللأم مثل الأسيتامينوفين والأدوية غير الستيرويدية المضادة للالتهابات.
إقرا أيضا :  جرح الولادة القيصريه وطرق العناية به

المصادر والمراجع