أسباب وأعراض وعلاج الصلب المشقوق

أسباب وأعراض وعلاج الصلب المشقوق

ما هو الصّلب المَشقوق

الصلب المشقوق هو جزء من مجموعة العيوب الخلقية وتدعى “بعيوب الأنبوب العصبي”، وهو الهيكل الجنيني الذي يتطور مكونًا دماغ الجنين والحبل الشوكي، والأنسجة المرتبطة بها، وقد يحدث في أي مكان على طول العمود الفقري، وقد يسبب إعاقات جسدية وفكرية تتراوح بين معتدلة وحادة.

أنواع الصلب المشقوق

  • الصّلب المشقوق الخَفِي (المستتر) : يعتبر هذا النوع الأخف، وينتج عنه انفصال أو عدم التحام فقرتين أو أكثر من فقرات العمود الفقري (فجوة صغيرة في العامود الفقري)، ويتميز بعدم وجود فتحة أو كيس على الظهر، وغالبا تكون أعصاب الحبل الشوكي طبيعية.
  • السحائية (القيلة السحائية – التورم السحائي) : ويعتبر هذا النوع نادر، ويتميز بوجود كيس من السوائل يأتي من خلال فتحة في ظهر الطفل لكن لا يحتوي هذا الكيس على الحبل الشوكي.
  • النخاعي السحائي (القيلة النخاعية السحائية – التورم النخاعي السحائي) : يعتبر أكثر الأنواع حدة وخطورة، ويتميز بظهور كيس من السوائل خلال فتحة في ظهر الطفل، وجزء من الحبل الشوكي والأعصاب في هذا الكيس قد تعرض للضرر.
إقرا أيضا :  تنظيف القولون بالأعشاب الطبيعية

سبب المرض

الأنبوب العصبي يتشكل في مراحل الحمل المبكرة، ويغلق عند حوالي أربعة أسابيع من الحمل، ويحدث الصلب المشقوق بسبب فشل جزء من الأنبوب العصبي بالتكوّن أو الانغلاق بشكل صحيح، مما يسبب وجود عيب بالحبل الشوكي وعظام العمود الفقري، لكن سبب الإصابة به غير معروف حتى الآن، وقد يكون نتيجة لعوامل جينية وبيئية.

أعراض الصلب المشقوق

الإعراض تختلف من مصاب إلى آخر حسب النوع ودرجة الإصابة

إقرا أيضا :  تمدد الاوعيه الدمويه في الدماغ

علامات الصّلب المشقُوق الخفي

في الغالب لا توجد علامات أو أعراض، لكن يمكن رؤية علامات على جلد الأطفال حديثي الولادة فوق عيب العمود الفقري، بالشكل التالي :

  • ظهور منطقة صغيرة غير طبيعية على ظهر الطفل بها شعر.
  • ظهور وحمة صغيرة.

علامات النخاعي السحائي

  • خروج كيس يحتوي على الحبل الشوكي أو الأعصاب.
  • تكون القناة الشوكية مفتوحة على طول فقرات الظهر.

علاج مرض الصلب المشقوق

علاج مرض الصلب المشقوق
علاج مرض الصلب المشقوق

عادة لا تتطلب الإصابة بالنوع الخفي أي علاج، وقد تحتاج الأنواع الأخرى إلى العلاج، حيث يشمل :

  • الجراحة : يحتاج النوع السحائي إلى التدخل الجراحي لإعادة أغشية الدماغ لموقعها وإغلاق الفتحة، ويتطلب علاج النوع النخاعي السحائي إلى التدخل الجراحي، والذي يتم عادة خلال 24 إلى 48 ساعة بعد الولادة، ومن الممكن تقليل مخاطر التهاب الأعصاب المكشوفة بإجراء الجراحة مبكرًا للمساعدة أيضًا في حماية النخاع الشوكي من إصابات أخرى، ومن الممكن أن تتطلب الحالة تركيب أنبوب تصريف السوائل أثناء الجراحة للتحكم باستسقاء الدماغ.
  • العلاج التأهيلي : ويشمل العلاج الطبيعي والعلاج المهني وعلاج النطق، وقد يحتاج إلى معدات مساعدة (مثل : مساعدات المشي وكرسي متحرك).
  • علاج مشاكل المثانة والأمعاء والذي يبدأ عادة بعد الولادة مباشرة.
إقرا أيضا :  انتفاخ في البطن وكيفية علاجه

المصادر و المراجع

Kennedy’s disease