آثار السمنة على الحمل

آثار السمنة على الحمل

نبذة عامة

تتعدد آثار السمنة على الحمل، وتتركز آثار السمنة على الحمل في الاضرار بالجنين والمرأة الحامل وتعريضها لتسمم الحمل والزلال بالاضافة الى السكري، وكثير من النساء الحوامل يعانون من السمنة قبل الحمل ولكن حتى تنجب المرأة صحي لابد من إنقاص الوزن قبل الحمل عن طريق نظام غذائي للتقليل من الخطر عند حدوث الحمل وللسيدات التي تم حملهم من غير إنقاص الوزن ولديها زيادة في الوزن لا تقلق وتتبع نظام صحي جيد للمحافظة على صحتها وصحة الجنين.

آثار السمنة على الحمل

خلال فترة الحمل

  • علي الرغم من إن السمنة تؤدي إلى مخاطر في الحمل إلا إذا المرأة الحامل التي يكون لديها زيادة في الوزن فترة الحمل لا تعمل على إنقاص وزنها لان إنقاص وزن الحامل ليس آمنا.
  • ولكن لابد من المتابعة مع الطبيب ووزن نفسك من فترة لفترة حتى لا يحدث سمنة مفرطة تؤدي إلى المخاطر على الأم والطفل والطبيب يواجه المشاكل والمخاطر التي تحدث بسبب هذه السمنة.
  • يجب إجراء التمارين الرياضية وإتباع نظام غذائي جيد والقيام بهذه التمارين الرياضية كل يوم والذهاب إلى المتخصص للتغذية والمتابعة معه حتى لا يحدث اى مخاطر وممارسة التمارين الرياضية لا تسبب ضرر للجنين.
إقرا أيضا :  فوائد الزنجبيل للمرأة الحامل
آثار السمنة على الحمل
آثار السمنة على الحمل

الأكل وممارسة الرياضة

  • عندما السيدة تكون حامل قبل أن تمارس التمارين الرياضية لابد من استشارة الطبيب ليضع نظام للحامل تتبعه أثناء الحمل وتتجنب الأطعمة التي يجب إن لا تتناولها والابتعاد عنها وتتبع كثير من الأنشطة مثل السباحة والمشي.
  • عند القيام بالسباحة أو المشي يتم المشي أو السباحة مدة 15 دقيقة كل يوم ثلاث مرات أسبوعيا وكل مرة يزيد التمرين مدة 30 دقيقة.
  • عند ممارسة التمارين لابد من أن تقومي بإجراء محادثة أثناء التمرين ولا تقومي بممارسة التمارين بجهد كبير ليس من الضرورة هذا الإجهاد الكبير.
إقرا أيضا :  أعراض الحمل قبل قدوم الدورة

رعايتك في الحمل

  • عند حدوث الحمل بدون إنقاص الوزن يتم إجراء فحص سكر الحمل بسبب زيادة الوزن لان النساء التي تكون لديها زيادة في الوزن يتم الولادة لهم عن طريق الولادة القيصرية.
  • عندما تكوني بدينة لابد من إن تكون الولادة في المستشفي للرعاية الجيدة والمحافظة على الجنين والأم من أي مخاطر وعدم الولادة في المنزل
إقرا أيضا :  أجمل اسماء البنات ومعانيها

آثار السمنة على الحمل

  • قبل الحمل إذا كان لا يحدث خصوبة وتريدي إن تأخذي العلاج لا يكون العلاج فعال وعندما يحدث حمل يحدث عديد من المخاطر الشديدة ومنها:
  1. سكر الحمل.
  2. حدوث عدوى للجرح القيصري بعد الولادة.
  3. تسمم الحمل والضغط الدم المرتفع.
  4. حدوث نزيف بعد الولادة.
  5. كبر حجم الجنين بسبب المرض السكري.
  6. مشاكل في الرضاعة الطبيعية.
  7. ولادة الجنين متوفى.
  8. ولادة طفل به عيوب خلقية.

المصادر والمراجع