وسيلة طبية لمعرفة مقياس الألم

كتابة: وفاء جمال - آخر تحديث: 7 نوفمبر 2019
وسيلة طبية لمعرفة مقياس الألم

نبذة عامة

هناك وسائل طبية لمعرفة مقياس الألم حيث ينظر للإنسان للألم على أنه شعور داخلي قد لا يشعر به غيره، ولكن هناك ما يعرف باسم مقياس الألم الذي يساعد على قياس هذا الألم الذي يمكن أن يصعب عليك شرحه للطبيب أو المعالج.

الألم احساس داخلي

هناك إعتقاد سائد بأن عدم قدرة الآخر عن التعرف على ألمك والإحساس به أكثر ألمًا للشخص من شعوره بالألم الداخلي به، والألم شعور داخل الفرد حيث لا يوجد له أعراض ظاهرة، وربما لا يستطيع الطبيب أن يتعرف عليه دون أن يقوم الشخص بشرح الألم الذي يشعر به، ويمكن قياس هذا الألم من خلال مِقياس الألم الذي يعرف باسم “pain scale”.

إقرا أيضا :  ما هو التهاب السحايا

أهم المعلومات عن مقياس الألم

"<yoastmark

يمكن تعريف مقياس الألم على أنه مقياس نسبي وظيفته تصنيف الألم ووضعه في درجات بحيث يعطي لكل درجة رقم مخصص لها، حيث يتدرج هذا المقياس من رقم صفر حتى رقم 10،  حيث يشير الرقم صفر إلى أن الإنسان لا يشعر بأي ألم، بينما الأرقام من رقم واحد حتى رقم ثلاثة تشير إلى آلام بسيطة من شأنها ألا تؤثر على نشاطات الفرد اليومية، أما في حال كانت الأرقام من 4 حتى رقم 6 فإنها تشير إلى بعض الآلام المتوسطة، ولكن الفرد لا يمكنه القيام بأنشطة دون الحصول على علاج، وإذا كانت الأرقام من 7 حتى رقم 10 فإن يشير إلى الآلام الكبيرة التي لا يمكن التعايش معها بسهولة، حيث لا يمكن أن يتدبر إحتياجاته بالشكل الصحيح.

طريقة إستخدام مقياس الألم

  • عند وجود ألم شديد فإن زيارتك للطبيب المعالج أن يسألك على أكبر ألم قد شعرت به من قبل مثل الشعور بآلام في الكلى أو ألم الولادة ويقوم الطبيب بمقارنة هذا الألم بالألم الذي تشعر به،ثم يقوم بتقدير درجة هذا الألم من خلال المقياس.
  • ويساعد هذا التقدير على قيام الطبيب بوصف العلاج المناسب للمرض، والتي تعمل على تخفيف أعراضك بسهولة
  • وما يعيب هذا المقياس هو أن لكل شخص ألم خاص به يختلف من شخص لآخر، حيث يمكن أن يكون نفس الألم بالنسبة للشخص مصنف من الدرجة الأولى، ويكون نفس الألم لشخص آخر مصنف من الدرجة الرابعة.

المصادر والمراجع

Pain Scale

24 مشاهدة