التغذية

هل تناول السبانخ يؤدي للإمساك

هل تناول السبانخ يؤدي للإمساك

هل السبانخ يؤدي للإمساك

يعتبر السبانخ من الخضراوات الورقية التي يمكن مزجها في العديد من الأكلات المختلفة، وذلك لنكتها الخفيفة التي تنسجم مع العديد من الأطعمة، فيمكن خلطها بالعصير ويمكن كذلك وضعها فوق البيتزا أو بين طبقات اللازانيا، يمكن وضعها مع الثوم وزيت الزيتون كطبق جانبي، كما أن للسبانخ العديد من الفوائد المختلفة، وتوجد فيها الكثير من العناصر الغذائية المفيدة، ولكن هل السبانخ يؤدي للإمساك ؟

مشاكل السبانخ والجهاز الهضمي

إن حمض الأكساليك الموجود في السبانخ يعتبر مادة مزعجة لصحة الجهاز الهضمي، وذلك الحمض هو ما يعطي الطعم المر المعروف للسبانخ، ويمكن التخلص من نسبة صغيرة من ذلك الحمض عن طريق طبخ السبانخ أو حتى عن طريق سلقه، وفي حالة الأشخاص المصابين بالتهابات المعدة أو حساسية الأمعاء فقد لا يتحملون أكل السبانخ في صورتها النيئة لذلك السبب، فهي تسبب لهم الغازات بصورة كبيرة وكذلك الانتفاخات، وقد يكون في بعض الأحيان الحل الوحيد لهؤلاء المرضى هو تجنب السبانخ بشكل نهائي.

-

وكذلك المرضى المعتادون على أدوية مرققة للدم يجب أن يسألوا الطبيب أولًا قبل أن يتناولوا السبانخ، وذلك لوجود فيتامين ك فيها والبوتاسيوم وذلك ما قد يكون ضار لهؤلاء المرضى أو من يعانون من مشكلات في الكلى.

هل السبانخ يؤدي للإمساك أم لا

هل السبانخ يؤدي للإمساك أم لا
هل السبانخ يؤدي للإمساك أم لا

يعتبر الإمساك من مشكلات الجهاز الهضمي المنتشرة بشكل كبير، وهو ما يعني صعوبة التبرز الذي يكون بسبب بطء حركة الطعام في الأمعاء والقناة الهضمية، مما يساعد على امتصاص كمية ماء زائدة عن الطبيعية من الطعام الذي يتواجد في القولون، وهذا ما يجعل التبرز صعبًا وجافًا، ويكون هذا مع شعور بألم شديد، وهناك العديد من الأسباب التي قد تكون سبب لحدوث الإمساك مثل قلة الحركة أو بعض الأدوية أو بعض الأطعمة، أو التقدم في السن، وفي أحيان كثيرة قد يكون اختلاف نمط الحياة وتغيير بعض السلوكيات سبب في التخلص من الإمساك بشكل نهائي دون الحاجة لأدوية.

إقرا أيضا:  أنواع اطعمة ترفع الضغط عليك تجنبها

ولأن السبانخ من الخضروات الورقية وهي تحتوي على السليلوز الخام، وهو من الألياف الغذائية التي لا تقبل الذوبان في الماء، فإن السليلوز يمكن أن يتواجد في خلايا النباتات، حيث يتواجد الهيكل الصلب اللازم له، ويمنحه لونه الأخضر المميز، ولذا فإن السبانخ تحتوي على كمية من الألياف غير القابلة للذوبان مما يعني أن كمية بسيطة منها يمكن أن يتحملها الجهاز الهضمي وتمر من القناة الهضمية بكل سهولة دون حدوث إمساك بل يسهل عملية إخراج الفضلات، ولكن إذا تم الإفراط في تناول السبانخ بنسب كبيرة فإن الألياف الموجودة فيه قد تؤدي إلى حدوث الإمساك.

المصادر والمراجع 

إقرا أيضا:  أطعمة تساعد على علاج مرض الزهايمر

إسمي اسماء السيد كاتبة ومنشئة محتوى في موقع ومنصة ويكي عرب .. نسعى للوصول إلى الهدف الأسمى بإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت وجعل موقع ويكي عرب من كبرى المواقع العربية بعون الله تعالى .

السابق
ما هو افضل نوع عدسة كاميرا للمحترفين
التالي
هل الثوم يخفض السكر