طفلي

نصائح للتعامل مع الطفل المشاغب

نصائح للتعامل مع الطفل المشاغب

مقدمة

يجد بعض الوالدين التعامل مع الطفل المشاغب أو الطفل كثير الحركة صعب للغاية، وبشكل خاص إذا كان الطفل المشاغب أول طفل لهم، وهناك بعض الأطفال عنيدين ولا يهتموا أو يستمعوا لكلام أهاليهم، وذلك الأمر لا يجب أن نتهاون فيه أبدا، حتى لا يسئ التصرف أكثر من ذلك، وهناك بعض النصائح الهامة للتعامل مع الطفل العنيد بشكل صحيح.

أهم النصائح للتعامل مع الطفل المشاغب

  • تجنب الصراخ في وجه الطفل لأنه إذا فعلت ذلك فتجد طفلك دائما خائف، ومع مروره بمراحله العمرية ستكتشف إصابة ببعض المشكلات العقلية أو إصابته بالرهاب أو تجده غير واثق من نفسه.
  • إذا رغبت حل مشكلة ما مع طفلك لابد أن تقوم بالتحدث معه وجها لوجه، ولابد أن يكون نقاشك مع طفلك بشكل لائق ومحترم، كما يجب عليك أن تتحدث إليه في مستوى عقله حتى فهم طفلك ما تقول، ويجب أن تعطي لطفلك الأسباب المقنعة والمنطقية، ويجب أن تعرف إن الصراخ وضربك لطفلك لا ينتج سواء الحقد والعناد.
  • إذا أردت أن تتكلم مع طفلك فلابد من أن تكون جالس على ركبتيك حتى تكون في نفس مستوى جسده، وعندما تتحدث إليه قوم بالنظر إلى عينيه.
  • لا تقوم بتخويف طفلك أو زعره من أي شيء مثل ما يفعل كثير من الأباء بتخويف أولادهم بقولهم لأطفالهم إذا لم تفعل ما أقول سيأتي العفريت لك، أو تقول لطفلك إذا لم تأكل طعامك سيأتي اللص ويخطفك بعيدا، لأن ذلك الأمر خطأ للغاية كما إنه ليس أسلوب تربوي إطلاقا، فلنتفرض إن الطفل فعل ما تقوم بتحذيره بألا يفعله ولم يحدث ما تخوفه منه فلن يصدقك بعد ذلك، ولن يثق بك مرة أخري، وذلك يتسبب في إصابته بالرهاب والخوف.
  • لا تحاول الكذب على الطفل ولا تقوم بوعده بشيء وتخلف ذلك الوعد، وأنتبه من أن تعلم طفلك الكذب مثل أن تطلب منه أن يقول لشخص ما إنك لست بالمنزل وأنت متواجد به، لأن الطفل يولد على الثقة بوالديه و يتخذهم قدوة، عندما يجدك تعمله الكذب فيتعلم أن يكذب تلقائيا.
  • عندما تحاور طفلك في أمر ما لابد وأن تحافظ على صوتك معتدل، أي لا تصرخ في وجهه ولا تجعل صوتك منخفضا جدا، ولا تبتسم وتحدث بجدية وبشكل صارم ويجب أن يكون كلامك مع طفلك بشكل محترم حتي لا تفقده كرامته.
أهم النصائح للتعامل مع الطفل المشاغب
أهم النصائح للتعامل مع الطفل المشاغب

المصادر والمراجع

إقرا أيضا:  علاج مشكلة فقدان الشهية عند الأطفال

-

اسراء هشام

إسمي إسراء هشام كاتبة ومنشئة محتوى في موقع ومنصة ويكي عرب .. نسعى للوصول إلى الهدف الأسمى بإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت وجعل موقع ويكي عرب من كبرى المواقع العربية بعون الله تعالى .

السابق
طريقة حفظ القرآن الكريم للأطفال
التالي
تعرف على صفات الابراج الفلكية