شخصيات

من هي الملكة كليوبترا السابعة

من هي الملكة كليوبترا السابعة

كليوبترا

الملكة كليوبترا السابعة والمعروفة باسم كليوبترا وهي آخر ملوك الأسرة المقدونية، وقد حكمت مصر بعد وفاة الإسكندر الأكبر في عام 323 قبل الميلاد، وقد حكمت مصر مع أخواها بطليموس الثالث عشر وبطليموس الرابع عشر  وذلك حتى احتلال مصر من قِبَل روما عام 30 قبل الميلاد.

مولد كليوبترا

ولدت كليوبترا في سنة 69 قبل الميلاد، وقد كانت هذه الفترة أحد الفترات الحرجة في السياسة الرومانية، وهي ابنة الملك بطليموس الثاني عشر “أوليتيس “، وكان قد قدر لكليوباترا في أن تصبح آخر ملكة للسلالة البطلمية التي حكمت مصر بعد موت الإسكندر الأكبر في 323 قبل الميلاد وضمها إلى روما في 30 قبل الميلاد.

-

وبحسب الاعتقاد السائد بأن كليوبترا تنحدر من الأصول المصرية، إلا أن المؤرخين أكدوا بأنها تنحدر من أصول يونانية، فهي تنحدر من أسرة بطليموس المقدونية والتي تنحدر من الإسكندر الأكبر وهو بطليموس الأول، وقد كانت الملكة تتقن اللغة اليونانية وعالمة بعادات اليونان بلدها الأم، وقد حكمت أسرة بطليموس 300 عام بعد وفاة الاسكندر الأكبر.

إقرا أيضا:  من هو الإمبراطور ماركوس أوريليوس

حياتها

كانت الملكة كليوبترا دائمة النزاع مع شقيقها الذي طردها من مصر التي كانت تحت الحماية الرومانية، وقد كانت المصدر الرئيسي للقمح بالنسبة للشعب الروماني. وأقبل قيصر إلى مصر عقب هزيمة بومباي في فارسالوس سنة 48 ق.م، فوجد الحـرب الأهلية ماتزال قائمة فيها. وكانت كليوبترا تحاول العودة إلى مصر ، فعمدت إلى الظهور فجأة أمام قيصر ملفوفة في سجادة – كما يزعمون – بحيث تستطيع التوسل إليه لمساعدتها في تحقيق غايتها للعودة إلى الحكم. وقد أسرته، إما بمفاتنها، أو بالمنطق الجلي بأنها ستكون حاكماً أفضل من شقيقها. وساعدها قيصر على التغلب على بطليموس الذي أغرق في نهاية المعركة. كانت كليوبترا ابنة بطليموس الثاني عشر . وقد خلفته كملكة سنة 51 قبل الميلاد مشاركة العرش أخاها بطليموس الثالث عشر . وقد اشتهرت كليوبترا بأنها كانت جميلة وساحرة. على عكس ماتبرزه الصور التي وصلت في وقتنا الحاضر. وهذا ما جعل العلماء والمؤرخين التخمين بأنها كانت توقع الرجال بغرامها عن طريق حنكتها وشخصيتها القوية الظريفة وذكائها.

إقرا أيضا:  من هو النجم إيثان هوك

وقد حكمت كليوبترا بضع سنوات. وفي سنة 40 قبل الميلاد كانت مملكتها جزءاً من نصيب الإمبراطوري الذي أصاب ماركوس انطونيوس عندما اقتسـم العالم الروماني مع كل من اوكتافيوس وليبيدوس بعد مصـرع يوليوس قيصر. وقد أحب ماركوس أنطونيوس كليوباترا، وكلّفته علاقته الغرامية هذه فقدان حظوته في روما، لينتهي الأمر في انتحار أنطونيوس بسبب خسارته التي أوقعها به أوكتافيوس في معركة أكتيوم سنة 31 قبل الميلاد، فلما وصل النبأ الى كليوباترا انتحـرت هي الأخرى، ويقال أن ما حدث هو العكس.

إقرا أيضا:  من سيرة الإمام الشافعي

زواج المحارم

من هي الملكة كليوبترا السابعة
من هي الملكة كليوبترا السابعة

اشتهر زواج المحارم منذ القدم في الشرق الأوسط وأوروبا، إلا أن المصريين القدماء بالغوا في ذلك حتى أصبح من عاداتهم الراسخة وذلك للحفاظ على نقاء النسل الملكي، حيث تزوجت كليوترا من أخيها الأصغر عندما أصبحت ملكة.

القتل وكليوبترا

حدثت النزاعات بين كليوبترا وأخيها بطليموس الثالث عشر الذي حاول الانفراد بالسلطة، وهذا ما جعلها تلجأ الى يوليوس القيصر لحمايتها من زوجها وأخيها بنفس الوقت، وقد تمكن القيصر من هزيمته حيث غرق في النيل أثناء هروبه، كما أن شقيقها الآخر توفي بوقائع غامضة وهذا ما جعل بعض المؤرخين تحميل كليوبترا مسؤولية موته وذلك عن طريق تسميمه.

المصادر والمراجع

فريق التحرير

نحن في ويكي عرب ، ننظر الى مستقبل كبير للمحتوى العربي على شبكة الانترنت . مازلنا في البداية ، والبداية كانت جميلة . هدفنا : المحتوى الخدمي النظيف ، لنثري محتوى لغتنا في العالم الرقمي . فريق التحرير في موسوعة ويكي عرب

السابق
قيس مجنون ليلى
التالي
من هي الملكة نفرتيتي