ملامح ومظاهر الوسطية في الإسلام

كتابة: اسراء هشام - آخر تحديث: 27 نوفمبر 2019
ملامح ومظاهر الوسطية في الإسلام

الإسلام دين الوسطية

الإسلام دين الوسطية هي كلمة صحيحة لها أدلة كثيرة في كتاب الله عز وجل وفي السنة النبوية وفي أقوال أهل العلم، ولكن هناك من يحاول استخدام هذه الجملة ليهز الثوابت الدينية والشرعية ويحاول تمييع أحكام الإسلام.

الوسَطية هي أخذ الأفراد منهج وسطي بين الإفراط والتفريط, والوسطية تحقق التوازن في التوسط بين طرفين عكس بعضهم, لذلك فإن الإسلام أعطى للأمة الإسلامية ميزه الوسطية ويأتي الدليل في قول الله تعالى ف

سورة البقرة آية 143(وكذلك جعلناكم أمه وسطا لتكونوا شهداء على الناس ويكون الرسول عليكم شهيدا), والوسطية تدفع أهلها للتمسك بالإسلام وتعاليمه فتجعلهم يسعون لإقامة العدل والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وتعمير الأرض ومراعاة حقوق الآخرين وإعطاء كل إنسان حقه, الوسطية هي الاعتدال في أمور الدين والدنيا.

إقرا أيضا :  الاذكار المستحبه بعد قراءة القرآن

وسطية الإسلام تعمل على تحقيق التوازن بين حياة الإنسان الروحية والحياة المادية لأن الإسلام يراعي احتياجات الروح والجسد معا, فالإسلام دين وسط لأنه يرفض التشدد والجمود والتعصب والتطرف.

والأمة الإسلامية هي أمة الوسط وهي أفضل الأمم وأعدلها لأنها تحمل منهج الكمال في الشريعة والأدب والأخلاق، بمنهج الله يضمن الحق والعدل الرحمة ويحقق للمجتمع السعادة والاستقرار.

الإسلام دين الوسطية
الإسلام دين الوسطية

ملامح الوسطية

من أبرز ملامحها الدعوة للتسامح  والتعاون والتعايش مع الآخرين، الموازنة بين الثوابت والمتغيرات، التيسير في الفتاوى الدينية, التحدث للآخرين بالحسنى، أن تجمع بين العلم والأيمان, وتركز على المبادئ والقيم الإنسانية والاجتماعية، الحرص على البناء في كل شيء أخلاق الإنسان والمجتمع ونبذ الهدم, والوسطية من اهم ملامحها التقارب لا التباعد، وعلي تجميع وليس التفريق.

مظاهر الوسطية في الإسلام

من أهم مظاهر الوسطية في الإسلام هي:

الأكل والشراب

إقرا أيضا :  أذكار الضيق وفك الكرب

فالمسلم يتوسط ويعتدل في أكله فلا يبالغ في الأكل فيصاب باضطرابات في جهازهم الهضمي ولا يهمل الأكل والشرب فيصاب بالضعف والتعب.

والدليل على ذلك حين قال رسول الله عليه الصلاة والسلام ( ما ملأ ابن آدم وعاء شرا من بطنه, بحسب ابن آدم لقيمات يقمن صلبه، فإن كان لابد فاعلا فثلث لطعامه، وثلث لشرابه، وثلث لنفسه).

 الانفاق

إقرا أيضا :  ادعية الصباح

المسلم عليه اتباع منهج الوسطية في الإنفاق، فالمسلم عليه ألا ينفق كثير من الأموال حتى لا يكون مبرر وذلك غير مستحب، وليس عليه إمساك يديه وتضييقها على نفسه.

العبادة

إن المسلم عليه العبادة لكي يتقرب إلى الله ولكن عليه أيضا أن تعطي نفسها حقها في الحياة فهنا يأتي دور الوسطية في الإسلام وهي إعطاء كل شيء حقه وبشكل معتدل ومتوازن.

المصادر والمراجع

30 مشاهدة