الصحة

معلومات عن تطبيقات الرعاية الصحية

تطبيقات الرعاية الصحية و أحدث التطورات فيها

أحدث التطورات في تطبيقات الرعاية الصحية

بعد انتشار الهواتف و وجود أكثر من 2 مليار مستخدم له في جميع أنحاء العالم ظهرت الحاجة إلى استخدام تطبيقات الرعاية الصحية البرمجية بشكل يلبي حاجات المستخدمين في المجالات المختلفة وتزيد حاجه الأشخاص لهذه البرامج لمساعدتهم في حياتهم اليومية، و ايضا ساعدت البرامج في مجال الرعاية الصحية حيث أصبح الطلب على تطوير وتحميل تطبيقات الرعاية الصحية من شأنها مساعدة الأشخاص في متابعة شؤونهم الصحية وهو أمرا ضروريا وحاجة ملحة لا بد منها.

إقرا أيضا:  ما العلاقة بين فيتامين د ومرض التوحد 

تطبيقات الرِعاية الصحية

في عام 2013 قامت احد الشركة بإصدار تقرير عنها يوضح تعريف مصطلح تطبيقات الرعاية الصحية.

-

و هي التطبيقات التي يمكن تحميلها على الأجهزة المحمولة مثل الهواتف وأجهزة مراقبة المريض و أجهزة المساعدات الرقمية وغيرها من الأجهزة اللاسلكية الأخرى.

و خلال السنوات الاخيرة ومع وجود عدد المحدود من تطبيقات الرعاية الصحية التي استطاعت الوصول إلى سوق الأجهزة المحمولة و تميزت هذه البرامج بأنه ذات قدرات محدودة و ذلك لأن معظم الخدمات التي تقدمها هذه التطبيقات اقتصرت على تقديم الخدمات و المعلومات فقط. ومنذ فترة وجيزة كان هناك تطور ملحوظ في عالم الرعاية الصحية الرقمية و عملت الكثير من الشركات على تقديم أفضل التطبيقات وتطويرها حتى تستطيع أن تقدم وظائف أوسع وخدمات شخصية أكثر حتى تتناسب مع كل مستخدم.

إقرا أيضا:  ما هي أعراض سرطان الدم وأسبابه
تطبيقات الرِعاية الصحية
تطبيقات الرِعاية الصحية

أغراض استخدام تطبيقات الرعاية الصحية

هناك الكثير من الأغراض لاستخدام تطبيقات الرِعاية الصحية وهي إمكانية الرجوع إليها عند تحميل التطبيق على جهازك الذكي بناء على الغرض المطلوب:

تطبيقات الرِعاية الصحية المعلوماتية

توفير بعض التطبيقات المعلومات والإرشاد فقط حول كيفية استخدام أو تطبيق الدواء وذلك باستخدام النص والصورة والفيديو.

تطبيقات الرعاية الصحية التوجيهية

وهي توجه المستخدم من خلال المعلومات المدخلة نحو توضيح مبدئي للحالة المرضية و التوصية باستشارة الطبيب المختص لتقديم العلاج المناسب.

تطبيقات الرِعاية الصحية التذكيرية

و تعمل هذه التطبيقات كمنبه لتذكير للمستخدمين بمواعيد استخدام الدواء لضمان استمرار فعالية العلاج.

تطبيقات الرِعاية الصحية التواصلية

هذه التطبيقات توفير قنوات اتصال مباشرة بين أطباء وصيادلة وبين المريض لمعرفة حالاتهم المرضية والعلاجات المقترحة.

إقرا أيضا:  المياه البيضاء وطرق علاجها

إن اختيارك للتطبيق وتحميله على جهازك النقال لا يعتمد حصرا على أبعاده الوظيفية والتي ذكرناها أعلاه بل يجب الأخذ بعين الاعتبار نوعية ومصداقية المعلومات التي يوفرها التطبيق كما أن رجوعك لهذه التطبيقات لغاياتها المختلفة لا يعني أبدا التوقف عن استشارة الطبيب أو الصيدلي بشأن حالتك الصحية ومعرفة ماهية العلاج المناسب على  العكس من ذلك فإن توفير حلول تكنولوجية جديدة متمثلة بتطبيقات الرعاية الصحية هي استراتيجية مربحة للطرفين حيث أنه من المتوقع أن يساعد ذلك مقدمي الرعاية الصحية على تقييم خدماتهم من تشخيص وعلاج بسرعة وفعالية أكبر والسماح للمرضى ليكونوا أكثر وعيا بأمراضهم وزيادة امتثالهم مع العلاجات المعطاة.

المصادر و المراجع

20 hot apps for healthcare providers

السابق
أساليب فطام الطفل من الرضاعة الطبيعية
التالي
أهمية تعليم الموسيقى للأطفال