الحمل والولادة

مشاكل المهبل أثناء فترة الحمل

مشاكل المهبل أثناء فترة الحمل

مشاكل المهبل

الكثير من النساء تعاني من مشاكل المهبل أثناء فترة الحمل وما بعدها أيضًا حيث يتسبب الحمل في تغيرات شاملة للجسم في مناطق البطن والصدر والتغيرات الهرمونية كذلك وفي المهبل بالطبع مما ينتج عنه الشعور ببعض الآلام المهبلية في فترة الحمل، وسنذكر أبرز مشاكل المهبل في هذا المقال.

مشاكل المهبل أثناء فترة الحمل

  • حدوث نزيف للمهبل وعادة ما يحدث نزول الدم من المهبل في فترة الحمل وفي هذه الحالة الذهاب على الفور للطبيب المختص لمعرفة السبب وراء ذلك وخاصة في الشهر الأول حيث عادة تنزل قطرات دم نتيجة تخصيب البويضة في بداية الحمل وفي كل الحالات يجب إجراء فحص طبي دقيق للتأكد من الحالة بشكل واضح خاصة أن هذا النزيف الدموي من المهبل له مضاعفات خطيرة تؤثر على الحمل ككل وقد يكون مؤسر للولادة في وقت مبكرة قبل موعدها المعتاد أو دليل على تمزق الرحم وعدم تماسكه خاصة في بداية فترة الحمل ومن الممكن كذلك أن تكون المشيمة قد إنفصلت عن الجنين.
  • وجود دوالي وريدية في منطقة المهبل وتحدث الإصابة بالدوالي للمرأة الحامل وغير الحامل أيضًا وذلك بسبب زيادة تدفق الدم للمهبل خاصة في بداية فترة الحمل وقد تؤدي هذه الدوالي الوريدية إلى حدوث إنتفاخات أو تورمات في عنق الرحم والمهبل بشكل عام ويمكن علاج ذلك بالكمادات الباردة التي تهدي من الإنتفاخات والتورمات الموجودة في المهبل التي سببتها الدوالي الوريدية وتزيل آثارها بعد إتمام عملية الولادة مباشرة بشكل تدريجي.
  • زيادة معدل الإفرازات المهبلية وذلك كنتيجة عن زيادة كمية هرمون الاستروجين وهرمون البروجسترون وتتسم في العادة هذه الهرمونات باللون الأبيض وتزداد كثافتها وكتلتها الوزنية كلما إقترب موعد الولادة سواء كانت هذه الولادة قيصرية أو طبيعية ومهما كان موعدها كما أنه يمكن التغلب على مشكلة زيادة هذه الإفرازات بإستعمال الفوط الصحية التي تكون من مصدر معروفة وتكون على قدر عالي من الجودة والنظافة والتعقيم ولا تسبب إلتهابات كما يمكن أيضًا إستعمال غسول طبي للمهبل يكون خالي من المواد الكيميائية والعطور تمامًا.
إقرا أيضا:  أهم مشاكل الحمل
مشاكل المهبل أثناء فترة الحمل
مشاكل المهبل أثناء فترة الحمل

طرق الوقاية من حدوث مشاكل المهبل أثناء فترة الحمل

  • الإكثار من تناول الأكلات الصحية والتي تعمل على الحفاظ على صحة المهبل ومقاومة الإلتهابات المختلفة.
  • أخذ إستشارة الطبيب المختص في نوع الغسول الطبي بحيث لا يكون هناك أية آثار جانبية لهذا الغسول.
  • الإبتعاد عن الحكة قدر الإمكان حتى لا تحدث مضاعفات أشد خطورة.
إقرا أيضا:  فوائد شرب الاعشاب للحامل

المصادر والمراجع

-

إسمي ايناس خليل كاتبة ومنشئة محتوى في موقع ومنصة ويكي عرب .. نسعى للوصول إلى الهدف الأسمى بإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت من خلال موقع ويكي عرب

السابق
فوائد ورق الخس وطرق استعمالها
التالي
طريقة عمل السمبوسة باللحمة المفرومة