الصحة

ما يجب معرفته عن مرض ثعلبة الشعر

ما يجب معرفته عن مرض ثعلبة الشعر

ما هو مرَض الثّعلبة

يعرف مرض ثعلبة الشعر بمرض الثّعلبة أو الثعلبة البقعية حيث أنه يعد من أمراض المناعة الذاتية فيعمل الجهاز المناعي على مقاومة ومحاربة خصلات الشعر، مما ينتج عن ذلك تساقط في فروة الرأس وأيضًا من باقي الأماكن المختلفة في الجسم.فقد يتساقط الشعر في بعض الحالات على شكل دائرة صغيرة ولا يتكاثر المرض سوا تلك الدوائر فقط وفي معظم الحالات على بعض الأشخاص نجدهم يتعرضون لتساقط كثيف في الشعر في بعض الأحيان تصل لحد فقدان تلك المنطقة الدائرية للشعر، ومن خلال تلك المقال سوف نعمل على توضيح أكثر عن مرض ثعلبة الشعر وكيفية العلاج منه.

من هم الفئات الأكثر عرضة للإصابة بمرض الثّعلبة:

مرَض الثّعلبة يمكنه أن يصيب أي شخص بلا استثناء ولكن دائمًا ما تكون نسبة الإصابة به في مرحلة الطفولة أما في حالة تعرض أحد أفراد العائلة بذلك المرض فيكون أكثر عرضة له عن غيره.

هل يعد تساقط الشعر علامة لمرض خطير

  •       لا يعتبر مرض الثعلبة من الأمراض الخطيرة حيث أنه لا يسبب ألم في الجسد كما أن المصابين به دائمًا ما يكونوا بحالة جيدة ولكن تلك المرض يؤثر على حالة الشخص النفسية نظرًا للتغير الملاحظ في الشكل الخارجي لهم.
  •       كما أن تساقط الشعر بصورة نهائية من منطقة الأذنين والعينين وأيضًا الأنف يكون المصاب بالمرض أكثر عرضة لمواجهة الجراثيم وتجمع الأوساخ حول تلك الأعضاء.
  •       دائمًا ما يصاب الشخص بمرض الثعلبة إذا كان أحد أفراد عائلته قد تعرض لإصابة بأحد أمراض المناعة الذاتية مثل مرض السكري
إقرا أيضا:  أعراض العقم عند الرجال و النساء

هل يلحق أطفالي مرض ثعلبة الشعر مثلي

نعم من الممكن أن ينتقل مرض الثعلبة وراثيًا على الرغم من أن معظم الأطفال الذين قد أصيبوا بمرض الثعلبة لا يكون أهاليهم قد تعرضوا له من قبل وأيضًا معظم من أصيبوا من الأهالي به لم ينتقل الأطفال.

أسباب مرض ثعلبة الشعر

أسباب مرض ثعلبة الشعر
أسباب مرض ثعلبة الشعر

لا يعتبر مرض الثعلبة من الأمراض الوراثية الأخرى بمعنى أنه لن يلحق المولود بالثعلبة بنسبة تصل إلى 50% حتى ولو كان الوالدين مصابين به ولكن يتوقع الباحثين وجود عدد من الجينات الوراثية المتواجدة لدى بعض من الأفراد بالإضافة إلى وجود بعض العوامل البيئية المتعددة.

هل ينمو الشعر مرة أخرى لمن أصيبوا بالمرض؟

  • يوجد هناك فرصة بالفعل لنمو الشعر مرة أخرى ولكن يحتمل تساقطه مجددًا.
  • حيث تختلف نسبة المرض من شخص لآخر فمنهم من يفقد الشعر بصورة دائرية في أماكن صغيرة ثم يعود مرة ثانية وينمو والبعض يتساقط شعره ويعود ويتساقط مجددًا.

علاج مرض ثعلبة الشعر

إلى الآن لا يوجد لمرض الثعلبة دواء معتمد له ولكن يوجد بعض الخلطات لكي تساعد في نمو الشعر مجددًا.

المصادر و المراجع

Alopecia Areata

السابق
رؤية الخال في المنام و تفسيره للعزباء و المتزوجة و الرجل
التالي
فقر الدم الحاد أسبابه و عوامل خطورته و أهم أعراضه