الصحة

ما يجب معرفته عن داء البرص

ما يجب معرفته عن داء البرص

ما هو داء البرص

يعتبر داء البرص من الأمراض المتنحية المرتبطة بالجنس، ويمكن للأشخاص المصابين بهذا المرض أن يتخذوا الكثير من الخطوات التي يحمون بها بشرتهم من هذا المرض، حيث أنه لا يوجد هناك أي علاجات محددة لهذا المرض، ويصيب داء البرص الكثير من الأشخاص حول العالم، وأصحاب هذا المرض من أكثر الناس حساسية عند تعرضهم لأشعة الشمس الحارة وتزيد الإصابة بسرطان الجلد.

أسبابه

-
  1. البرَص يسببه طفرة في الجينات المسئولة عن إنتاج صبغة الميلانين المتواجدة في الخلايا الصبغية في العينين والجلد، ومن بين هذه الطفرات هي الطفرة التي نجدها تتدخل لإنتاج إنزيم التيروزين الذي يقوم بتركيب الميلانين من خلال دمج التيروزين مع الأحماض الأمينية.
  2. ينتقل البرَص من الوالدين إلي الأبناء إذا كانوا يحملون هذا المرض، وفي بعض الأحيان يحمل الطفل جين هذا المرض بدون الإصابة به،  فعندما يكون كلا الوالدين أو أحدهم مصاب بالبرص فمن المحتمل أن يولد 25% من الأطفال مصابين بهذا المرض.
إقرا أيضا:  أسباب وأعراض وعلاج مرض ورم القواتم

أعراض داء البرص

أعراض داء البرص
أعراض داء البرص

يتم تقسيم أعراض مرض البرَص إلي أربع أقسام وهي كالآتي:

  • مشاكل الجلد: وتعد هذه المشكلة من المشاكل التي تكن واضحة جداً للأشخاص المصابين بهذا المرض، فيظهر الجلد باللون الأبيض، ويختلف درجة اللون من شخص لأخر على حسب لون البشرة وسن المريض، ونجد التعرض لأشعة الشمس والتقدم في السن يؤدي ذلك إلي التزايد في نسبة البرص كما يؤدي أيضاً إلي ظهور النمش لدى الشخص المصاب بالبرص.
  • الشعر: كما هو الحال في أعراض الجلد، حيث يميل الشعر إلي اللون الأبيض أو البني، أما الأشخاص الذين نجدهم من سكان إفريقيا أو آسيا يتحول شعرهم إلى الأصفر أو البني المحمر، ومع مرور الوقت يتحول شعرهم إلى اللون الغامق .
  • العينين: يتغير لون العينين مع مرور الوقت ويتحول من اللون الأزرق إلي البني، ويؤدي الانخفاض في مستوى الميلانين إلى أن العين تبدو شفافة قليلا، أو تظهر حمراء أوردية ويرجع ذلك بسبب انعكاس ضوء من الشبكية في العين نتيجة لتعرضها لضوء الشمس مسببة حساسية شديد للضوء.
  • الرؤية: يوجد هناك الكثير من الأعراض الخاصة بالعين ونجدها من علامات وأعراض مرض البرص وتشمل ما يلي:
  • الحول: حدوث عيوب في العين فنجد العينين كل منهم على اتجاه.
  • قصر النظر أو بعد النظر أو شدة النظر.
  • انحناء غير طبيعي في العدسة الموجودة داخل العين.
إقرا أيضا:  أنواع السموم وتأثيرها على جسم الانسان

علاج داء البرص

يقتصر العلاج على حماية ووقاية كلا من الجلد والعينين من أشعة الشمس المباشرة، وإليك بعض الأشياء التي تساعد في العلاج:

  • العمليات الجراحية في العين: في بعض الحالات تنجح هذه العملية في تقليل شدة الحول، لكنها لا تحسن الرؤية، لذلك نسبة نجاح هذه العملية تختلف من شخص إلى أخر.
  • استخدام النظارات الطبية: وكذلك النظارات الداكنة لوقاية العين من أشعة الشمس المباشرة، وإجراء الفحوصات الدورية للعين.
إقرا أيضا:  ما هي اعراض  التهاب مفصل الفك الصدغي

المصادر و المراجع

Leprosy (Hansen’s Disease)

إسمي إسراء أحمد كاتبة ومنشئة محتوى في موقع ومنصة ويكي عرب .. نسعى للوصول إلى الهدف الأسمى بإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت وجعل موقع ويكي عرب من كبرى المواقع العربية بعون الله تعالى .

السابق
أسباب ظاهرة بلع اللسان
التالي
علاج الخوف عند الطفل