الزواج والحياة العاطفية

ما هي معايير اختيار الزوجة المناسبة

ما هي معايير اختيار الزوجة المناسبة

معايير اختيار الزوجة المناسبة

معايير اختيار الزوجة المناسبة متعددة فعندما يفكر الشاب في الزواج فإنه يحتار في اختيار شريكة حياته التي سوف يرتبط اسمها باسمه وسوف تتولى مسؤولية تربية الأطفال، ونظراً للزيادة الكبيرة في نسب الطلاق زاد خوف الشباب والفتيات أكثر من خطوة الزواج، ولكن لا داعي للقلق حيث توجد عدة معايير لكيفية اختيار الزوجة المناسبة التي توافق مع الشاب ويستطيع هو وهي أن يقومون بإنشاء أسرة سعيدة مبنية على أسس سليمة وهذا هو ما سوف أذكره في هذا المقال بالتفصيل.

نصائح عند اختيار الزوجة

  • عند اختيار شريكة الحياة يجب أن تعلم أن أهم صفة هي الدين، لأن المال يمكن أن يذهب والجمال يمكن أن يذهب أما الدين فعلى العكس يزداد، والمرأة سيئة الخلق سوف تجلب لك العديد من المشاكل ولن تستطيع تربية الأبناء بالصورة الصحيحة.
  • لا يجب أن تلجأ إلى الإنترنت او الصور الموجودة في المجلات حتى تقوم باختيار شرية حياتك، بل ابحث عنها على أرض الواقع ويمكنك الاستعانة بالأصدقاء الموثوق فيهم حتى تجد شريكة حياتك المناسبة لك.
  • يجب أن يكون هناك توافق فكري ليس بين الزوجين فقط بل بين عائلة الزوج وعائلة الزوجة حتى يمكن أن يكون هناك حار مشترك بدلاً من الخلافات وسوء التفاهم.
  • يجب أن تكون هذه الفتاة مُتحملة للمسؤولية ويمكن الاعتماد عليها، كما يجب أن تخلو عائلتها من الأمراض الوراثية التي تكون خطرة لأن هذه الأمراض يمكن أن تنتقل إلى أولادك بالوراثة.
نصائح عند اختيار الزوجة
نصائح عند اختيار الزوجة

معايير اختيار الزوجة المناسبة

التوافق الفكري

إقرا أيضا:  كيفية زيادة الثقة أمام الزوج

يُعتبر التوافق الفكري بين الطرفين من أهم الصفات، حيث يجب أن يختار الشاب فتاة بينها وبينه تكافؤ في التفكير حتى لا يحدث صدام بين الطرفين في المستقبل.

الصفات الضرورية

إقرا أيضا:  أسباب وعلامات الغيرة عند الرجل

كل رجل من داخله يريد مواصفات معينة في شريكة حياته ولهذا يجب التأكد من وجود هذه الصفات في الفتاة قبل الزواج منها، فهناك مثلاً من يحب أن تكون المرأة ذكية ولديها طموح، وهناك من يهتم بالمرأة التي تكون هادئة ولديها قدر من الحكمة، وهناك من يكون الشكل الخارجي مهم لديه، والمهم أن ينظر الرجل قبل أي شيء إلى دين المرأة حيث لابد أن تتمتع بقدر من التدين حتى تحافظ عليه وعلى شرفه وعلى الأولاد.

استماع الشاب إلى نصائح الغير

إقرا أيضا:  ما هي مفاتيح السعادة الزوجية

يجب على الشاب أن يستعين بمن هم أكثر منه عمراً لأنهم حصلوا على عدد كبير من التجارب والمواقف التي جعلت لديهم الخبرة الكافية والتي يمكنهم مساعدة الشاب بها حتى يختار الفتاة الملائمة له.

المصادر والمراجع

اسراء هشام

اسراء هشام

إسمي إسراء هشام كاتبة ومنشئة محتوى في موقع ومنصة ويكي عرب .. نسعى للوصول إلى الهدف الأسمى بإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت وجعل موقع ويكي عرب من كبرى المواقع العربية بعون الله تعالى .

السابق
اساليب تطوير الذات
التالي
أذكار السفر للحج