الحياة والمجتمع

ما هي مظاهر العنف عند الشباب

ما هي مظاهر العنف عند الشباب

العنف

أصبح العنف ظاهرة منتشرة بشكل كبيرة بين الشباب، فأينما يوجد عنف يكون هناك وجود للشباب، ويظهر العنف عند الشباب في مظاهر عديدة، فيظهر في السلوك العنيف للعديد من الشباب، وتختلف أسباب العنف، كما أن له العديد من الآثار السلبية على الفرد والمجتمع على حد سواء، وكذلك هناك مظاهر عديدة لظهور العنف عند الشباب ، ويجب علينا العمل على حل مظاهر العنف واتباع الحلول بشكل فعال ومتكامل.

ما هي مظاهر العنف عند الشباب

ما هي مظاهر العنف عند الشباب
ما هي مظاهر العنف عند الشباب

هناك عدة مظاهر تبين مدى العنف الذي يصل إليه الشباب، ومن هذه المظاهر ما يلي: 

  • العنف اللفظي
إقرا أيضا:  أهمية التعاون في المجتمع ومظاهره

إن العنف اللفظي يعتبر البداية للمراحل التالية من العنف في كثير من الأوقات، والعنف اللفظي يكون عبارة عن السب والاستهزاء وكذلك التنابز بالألقاب، ويكون الغرور هو المسيطر في مرحلة المراهقة والذي يدفع بدوره للشعور بالأنانية، والذي يمكن أن يعبر عنه بالاستهزاء وإهانة الآخرين، وقد يكون الاستهزاء عن طريق الغمز أو اللمز، وشبكات التواصل الاجتماعي لها دور قوي في هذا، كما أنها تعد مصدر خصب لتفشي هذا العنف، وذلك لأنه في بعض الأحيان يتم استخدامها بشكل خاطئ وعكس هدفها الرئيسي.

  • العنف الجسدي

العنف الجسدي يعتبر المرحلة التالية بعد العنف اللفظي وأكثره سوء، وقد يستخدمه الكثير من الشباب لحل المشكلات التي يمرون بها أو لتحقيق شيء ما يريدونه ويعتبرونه البديل الأقوى للحوار والمناقشة والتفاهم وهذا خطأ، ويكون العنف الجسدي بالكثير من الأشكال والوسائل، وللأسف قد ينتج عنه الكثير من من الضحايا دون قصد، ويتسبب في أن تضعف العلاقات بين الناس ويضعف ترابطهم.

إقرا أيضا:  متى يكون قرار الطلاق هو الحل

ما هي أسباب العنف عند الشباب

  • النزعة القبلية

للنزعة القبلية دور كبير في العنف بين الشباب، وقد تؤثر على صداقات العديد منهم، ويؤثر الشباب بدافع انتماءه القبلي للعشيرة أو القبيلة التي ينتمي لها سواء كان على حق أو لا.

  • التعصب الرياضي

للرياضة دور واضح في وجود العنف نتيجة لتعصب كل شخص لفرقه الرياضية، وقد يصل هذا العنف للعنف الجسدي مرورًا بالعنف اللفظي.

  • النزعة الحزبية
إقرا أيضا:  الصداقة واهميتها في حياة الانسان

وهي أن كل شخص ينتمي ويناصر حزب بعينه يكون متحيز ومتعصب له بشكل كبير ويدافع عنه أمام أي شخص ينتمي لأحزاب أخرى، سواء كان على حق أم لا مما يسبب العديد من الاشتباكات والعنف بين الشباب. 

كيف نعالج ظاهرة العنف عند الشباب

يجب أن يكون للإعلام رسالة مسؤولة تحاول أن تجمع بها جميع فئات المجتمع المختلفة سواء سياسيًا أو اجتماعيًا أو رياضيًا، وللمنتديات والتجمعات والتوعية الدينية دور في ذلك أيضًا.

المصادر والمراجع

اسماء السيد

إسمي اسماء السيد كاتبة ومنشئة محتوى في موقع ومنصة ويكي عرب .. نسعى للوصول إلى الهدف الأسمى بإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت وجعل موقع ويكي عرب من كبرى المواقع العربية بعون الله تعالى .

السابق
مظاهر التقدم في اليابان
التالي
ما هي أهمية الثوم للشعر