التغذية

ما هي فوائد عصير الجزر

ما هي فوائد عصير الجزر

الفوائد العامة لـ عصير الجزر

يعتبر عصير الجزر من العصائر المفيدة والهامة لصحة جسم الانسان ، نظرا لاحتوائه على العديد من العناصر والفيتامينات التي تمد جسم الانسان بالقوة والنشاط، ومن أهم فوائد الجَزر انه يساعد على تقوية وتنمية البصر بسبب احتوائه على نسب جيدة من المعادن الهامة والفيتامينات التي تعمل على تقوية وتنمية حاسة البصر، ويكافح الجَزر بعض أنواع الاضطرابات التي تصيب الجهاز الهضمي وذلك بسبب احتوائه على الزيوت الملينة.

هناك العديد من الفوائد المهمة لعصير الجزر، والذي تعود ايجابيا على صحة الجسم، ومن هذه الفوائد:

-

1.يُحافظ على البشرة

يلعب دوراً مهماً في العناية بالبشرة، فهو يحتوي على فيتامين A، ومادة البيتا كاروتين اللذين يُساعدان على تأخير ظهور التجاعيد بالبشرة، ويقي من بعض المشاكل الجلديّة، كالإكزيما، والطفح الجلدي، والتهاب الجلد.

إقرا أيضا:  أهم أعراض نقص عنصر الكالسيوم في الجسم

2.يحمي من أشعة الشمس الحارقة

حيث يُساعد عَصير الجَزر على علاج أنسجة البشرة، وحمايتها من أشعة الشمس الضارة؛ لإحتوائه على مضادات للأكسدة، والكاروتينات التي تزيد مناعة البشرة تجاه هذه الأشعة.

3.يُقوي البصر

يحتوي عَصير الجَزر على الكثير من المعادن والفيتامينات التي تُساعد على تقوية البصر، فيُنصح بشربه بانتظام للحفاظ على سلامة العينين.

4.يُخفض الوزن

يُعتبر عصير الجزر مصدراً غنياً بالألياف، فهو مكمل غذائي يُستخدم في الحميات الغذائيّة لخسارة الوزن.

5.يُعالج الإمساك

يحتوي عَصير الجَزر على زيوت مُليّنة للأغشية المخاطيّة للقولون والمعدة، فيُستخدم كمُحسن لعمليّة الهضم، لذلك يُفضل شُرب عَصير الجَزر مرتين في اليوم للقضاء على مشاكل عُسر الهضم.

إقرا أيضا:  أسباب تجلط الدم عند المرأة الحامل

6.يُغذي الشعر

يُقوي عَصير الجَزر الشعر، ويقيه من الجفاف، فاحتوائه على فيتامين E يزيد نسبة الأكسجين في الدم، مما يؤدي إلى الحصول على شعر صحي جميل.

7.يُعالج الجروح

يُساعد عصير الجزر على التخلص من الندبات والجروح، فبالإمكان وضعه على البشرة لتنظيفها وتطهيرها من الجروح.

8.يقي من الإصابة بأمراض القلب

يحتوي عَصير الجَزر على مادة البولي إكتيلين، ومضادات للأكسدة، واللوتين، وهذه المواد تُقلّل خطر الإصابة بأمراض القلب والتلف التأكسدي.

9.يُحافظ على صحة الأسنان

يُساعد عَصير الجَزر على التخلص من البلاك وجزئيات الطعام، فهو يُحفز اللثة، ويُسهّل عمليّة إفراز اللعاب، ويمنع حدوث تسوس في الأسنان، ويقضي على الجراثيم الضارة في الفم.

إقرا أيضا:  أسباب تورم الجسم في الحمل

10.يُخفف آلام الحيض

يحتوي عَصير الجَزر على الإستروجين النباتي الذي يُخفف آلام الحيض، كما يُعتبر مفيداً جداً للنساء بعد انقطاع الحيض؛ حيث يقضي على الهبّات الساخنة الناتجة عن هذا الانقطاع.

11.يقي من الإصابة بالسرطان

إنّ تناول عصير الجزر يُقلّل خطر الإصابة بسرطان الرئة، والقولون، والثدي.

كيفية إعداد عَصير الجزر

المكونات:

  • كيلو واحد من الجزر
  • القليل من السكر

طريقة التحضير:

نغسل الجزر ثم ننزع عنه الجزء الصلب ثم نقطع الجزر، ونضعه في الخلاط الكهربائي، وعندما يصبح جاهزا نسكب هذا العصير في أكواب التقديم ، والسكر حسب الرغبة.

ويمكن إعداد عصير الجزر مع العديد من أنواع الفواكه والخضروات مثل البرتقال والبطاطا والتفاح أو مع الزنجبيل.

المصادر والمراجع

 

مصدر 2

السابق
كيف تصنع مزيل طلاء الأظافر
التالي
أخطاء تدمر الحمية خلال الصيف