فوائد الاغذية

ما هي فوائد النشويات في النظام الغذائي

فوائد النشويات في النظام الغذائي

فوائد النشويات 

النظام الغذائي المتوازن هو الذي يحتوي على جميع العناصر الغذائية الضرورية للجسم، والمقصود بالعناصر الغذائية هي البروتينات والكربوهيدرات والدهون والفيتامينات والمعادن، ومن الضروري أن تتعرف على الأطعمة الصحية وكيفية يسمى بالهرم الغذائي والمقصود بالهرم الغذائي هو ترتيب الأطعمة الصحية التي يجب على الفرد تناولها وكيفية التقليل من الأطعمة الغير مفيدة للجسم، ويوجد الكثير من المصادر الغذائية التي يمكن من خلالها الحصول على فوائد النشويات ، منها: الأرز الأسمر والحبوب الكاملة مثل الشعير والحنطة السوداء، كما أن من مصادر الحصول على فوائد النشويات أيضًا العدس والفاصولياء والجوز والبطاطا والخبز المصنوع من الحبوب والقمح الكامل وغيره.

من الأطعمة الصحية وفقا لإفادة الجسم 

  •  الفواكه والخضروات والزيوت النباتية والمكسرات وغيرها، وأيضًا اللحوم الحمراء والدهون الضارة والحلوى.
  • الكربوهيدرات والنشويات.

تقسم مجموعة الكربوهيدرات إلى قسمين، القسم الأول الكربوهيدرات البسيطة والقسم الثاني الكربوهيدرات المعقدة. والكبروهيدرات البسيطة تتميز بالمذاق الحلو وذلك مثل العسل والسكر والمشروبات وغيرها الكثير، أما الكربوهيدرات المعقدة مثل النشويات، وتكون الكربوهيدرات المعقدة أسرع من الكربوهيدرات البسيطة، وكل هذه الكربوهيدرات تتحول تلقائيًّا إلى جلوكوز وهذا يرفع من مستوى نسبة السكر في الدم في جسم الإنسان.

فوائد النشويات في النظام الغذائي

فوائد النشويات في النظام الغذائي
فوائد النشويات في النظام الغذائي

عندما تتناول الكثير من الألياف فذلك يزيد من معدل الألياف في الجسم، وللألياف فوائد عديدة ومن أهمها أنها تقي جسم الإنسان من الأمراض، ومن فوائد النشويات أنها تزيد من شعور الإنسان دائمًا بالشبع، كما أنه عند تناول النشويات فهذا يكثر من إفراز هرمون الأنسولين، كما أن النشويات تعمل على زيادة الفيتامينات والمعادن والألياف المهمة لصحة الإنسان، ويساعد أيضًا الأشخاص الذين يتبعون نظام غذائي صحي سواء إذا كان الغرض منه فقدان أو زيادة الوزن.

نصائح عند تناول النشويات والسكريات

  1. عندما تتناول النشويات والسكريات يجب علينا أولًا أن نفرق بين النشويات البسيطة والنشويات المعقدة، وهذا ما درسه معظم الطلبة من خلال المادة المفضلة لأغلب الطلبة ألا وهي العلوم والتي تحدثت بالتفصيل عنها، و يجب علينا عند شراء أي شيء أن نقرأ مكوناته جيّدًا فربما نأكل دون علم ويزيد ذلك من وزننا فهذا خطأ في حد ذاته، ويجب قراءة مكونات أي وجبة قبل تناولها سواء من الشارع أو من المحلات أو غيره.
  2. يجب تناول الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة مثل الشعير وذلك بدلا من الخبز الأبيض.
  3. يجب عدم الإكثار من المشروبات الغازية فإنها تحتوي على كثير من سكر الفاكهة.
  4. يجب الانتباه عند تناول الأغذية الخريفية وذلك لأنها تحتوي علي الكربوهيدرات المعقدة وذلك مثل البطاطا والكوسا.
  5. عند تناول الحلوى يجب تناول المحليات الصحية مثل العسل والسكر والدبس وغيره وذلك للحصول على فوائد النشويات .

المصادر والمراجع

السابق
طريقة عمل سندويشات دجاج لذيذة
التالي
طريقة عمل الدنش بالمربى والقرفة