الحمل والولادة

ما هي علامات الحمل بعد الدورة

علامات الحمل بعد الدورة

علامات الحمل

ان علامات الحمل بعد الدورة تحدث نتيجة طبيعية من إفراز البويضة عند الأم خلال الدورة الشهرية والتلقيح المباشر عند الرجل أثناء الجماع، ويحدث بعدها العديد من الانقسامات وتكوين سواء جنين واحد أو إثنين داخل رحم الأم ويستمر تسعة أشهر، و علامات الحمل بعدة الدورة متعددة سنذكر منها في هذا المقال .

علامات الحمل بعد الدورة

تختلف الأعراض من أم إلى أم أخرى، وأحيانا السيدة لا تشعر نهائيا بهذه الأعراض، ولكن في الأغلب تشترك السيدات في هذه الأعراض

-
  • إنقطاع الدورة الشهرية
  • اول أعراض الحمل هو إنقطاع الدورة الشهرية عند السيدة، تأتي الدورة الشهرية فى وقت محدد ومعلوم وتأتي مرة في الشهر، وانقطاعها يمكن حدوث الحمل، عند السيدة التي لا تعاني من أي مشاكل أو أمراض.
  • ولكن في بعض الأحيان إنقطاع الدورة الشهرية ليس دليل على وجود حمل وفي بعض الحالات عند بعض النساء تتأخر لفترات طويلة، أو وصلت لسن اليأس، أو تعاني من أمراض نفسية.
  • ولكن في حالة إنقطاع الدورة الشهرية يدل على حدوث حمل، وبداية تكوين الجنين فعلى الأم أن تخضع لاختيار الحمل عن طريق البول.
  • آلام ووجع أسفل البطن
إقرا أيضا:  كيفية علاج الحمل العنقودي

تحدث هذه الآلام عند عظمة العانة وبالتالي تحدث إفرازات كثيفة للهرمونات، هذه الهرمونات تعمل على تليين عضلات الحوض، وتحريكها استعدادا لاستقبال الجنين، سوف يقل الألم بشكل تدريجي خلال الأشهر الأولى من الحمل.

ولكن إذا استمرت هذه الآلام يجب إستشارة الطبيب المختص.

  • الرغبة الشديدة في النوم

أكثر الأعراض انتشارا عند السيدات هو النعاس والرغبة في النوم لساعات طويلة، نتيجة طبيعية بسبب إفراز هرمون البروجستيرون الذى يسبب خمول الجسم وتعب أثناء النوم، وتستمر حتى بداية الشهر الرابع عند بعض السيدات.

  • الإفرازات المهبلية
إقرا أيضا:  اسباب تشوه الجنين وطرق تجنبها

تكون بيضاء شفافة لونها زهري مثل إفرازات الحيض، ليست لها رائحة وأيضا ليست كثيفة، وتأتي متقطعة، وليست مصحوبة باللون الاحمر لون الدم، وفي حالة وجود الدم واحتكاك فعلى الأم الحذر الشديد واستشارة الطبيب إمكانية حدوث إجهاض.

ومن علامات الحمل بعد الدورة ايضا

ومن العلامات الاخرى 
ومن العلامات الاخرى
  • القيء والغثيان

تعاني العديد من السيدات من القيء الشديد واستمراره إلى نهاية الحمل، ويزيد أكثر في الصباح أو في حالة الجوع، وبالتالي تسبب التعب والإزعاج الشديد للأم الحامل.

يجب تناول كميات من الحبوب الكاملة وخاصة بعد الاستيقاظ مباشرة، وشرب كميات وفيرة وكبيرة من الماء، وأيضا تناول مشروب الزنجبيل مفيد في التقليل من الغثيان والقيء، وتناول الأطعمة كل ثلاث ساعات وعلى مدار اليوم، وذلك يساعد على التخفيف من هذه الأعراض.

  • آلام الظهر

تشعر الأم الحامل بآلام شديدة في الظهر وخاصة في بداية الحمل، وذلك نتيجة زيادة الهرمونات التى تعمل على ارتخاء العضلات في جميع أنحاء الجسم كله.

إقرا أيضا:  وقت معرفة نوع المولود

فيجب على الأم أخذ الحذر الشديد في هذه المرحلة ربما لا قدر الله تفقد الجنين وخاصة الثلاث شهور الأولى.

تختلف آلام الظهر من سيدة إلى أخرى بالشدة نفسها وأيضا بالفترة نفسها، ولكن يجب استشارة الطبيب المعالج وخاصة إذا كان مصاحب نزيف مهبلي.

  • الدوار

تعاني السيدات من الدوار وذلك بسبب قلة الأكل وترك الأم الطعام سواء كان عن قصد أو لا، نتيجة زيادة هرمون البروجسترون الذي يعمل على ارتخاء عضلات جدران الأوعية الدموية وبالتالي تدفق الدم إلى جميع أنحاء الساقين وأيضا الرحم ويعمل على الشعور بالدوار.

  • التغير في بنية الثدي

من أعراض الحمل التغير في بنية الثدي وتشعر بها الحامل أكبر في الحجم  والثقل.

المصادر والمراجع

إسمي ايناس خليل كاتبة ومنشئة محتوى في موقع ومنصة ويكي عرب .. نسعى للوصول إلى الهدف الأسمى بإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت من خلال موقع ويكي عرب

السابق
افشاء السر من قبل الزوج
التالي
اضرار و فوائد شاي الاخضر