ما هي طرق التقليل من التوتر والقلق

كتابة: وفاء جمال - آخر تحديث: 11 نوفمبر 2019
ما هي طرق التقليل من التوتر والقلق

طرق التقليل من التوتر

إن التقليل من التوتر له طرق عديدة واضحة و مهمة جداً، كما أن التقليل من التوتر يساعد في الحصول على حياة صحية و سليمة، و ذلك لأن وجوده يؤثر على صحة الإنسان

الرياضة 

إذا كنت غاضبًا أو قلقًا، فإنك قد تشعر بالرغبة في تناول القليل من الحلوى أو التدخين أو تناول بعض أنواع الإسبريسو سيكون صحي أكثر إذا استبدلت هذا بصعود الدرج أو الخروج لاستنشاق هواء نظيف أو المشي لمدة تقترب إلى 10 دقائق مما ينتج عنه صفاء ذهني دون توتر.

إقرا أيضا :  مرض عسر الهضم الوظيفي

النوم المنتظم

أنت بحاجة إلى 7 ساعات من الراحة ليلًا لتقليل الضغط والقلق والبعد عن تناول الكافيين في وقت الظهيرة، عليك تجنب ممارسة التمارين الرياضية في خلال ساعتين من النوم وأيضا ان تكون غرفة نومك مخصصة فقط للنوم دون أجهزة كهربائية كالتليفزيون أو أجهزة كمبيوتر أو حيوانات أليفة أو أشياء مختلفة تبقيك في حالة من الوعي والإستيقاظ.

تغيير بعض الأشياء

يمكنك تغيير أماكن بعض قطع الأثاث في منزلك لتبقى بعيدًا عن الضغط والتوتر أو تغيير تسريحة الشعر الخاصة بك أو اتباع نظام غذائي جديد.

المشي و التأمل

إقرا أيضا :  طرق المحافظة على الصحة

لا تحتاج إلى ممارسة الرياضة لعدة ساعات فمجرد الحركة البسيطة ستبقيك في حالة من النشاط والحيوية كما يمكنك التجول لفترة وجيزة أو التأمل، على سبيل المثال : يمكن لليوغا أو تاي تشي تنشيط جسمك وذهنك.

طرق التقليل من التوتر
طرق التقليل من التوتر

تناول المزيد من الألياف

الألياف تساعدك على الشعور بالشبع بشكل أسرع، معنى ذلك أنك سوف تأكل أقل وتخسر بعض الوزن بالإضافة إلى ذلك تجعل جسدك صحي لأنها ممتازة بشكل عام بالنسبة لك، و من الأطعمة التي تحتوي على الألياف خبز الشوفان والحبوب الكاملة والفواكة والمنتجات العضوية والحمضيات والخضروات هناك العديد من الخيارات فليس من الصعب الحصول على ما يحتاجه جسمك.

التركيز على الحاضر

إقرا أيضا :  هل مرض البلهارسيا خطير

ركز على حاضرك وما يحدث الآن والبعض يسمي هذا بالحذر العلمي حيث يمكن أن يساعدك في الاسترخاء وتقليل الضغط وترك الأفكار السلبية حول الماضي أو المستقبل وتسليط الضوء على هذا الوقت.

المصادر والمراجع

Dealing with Stress – Ten Tips

12 مشاهدة