ما هي اول علامات الحمل

كتابة: ليلى أحمد - آخر تحديث: 9 يناير 2020
ما هي اول علامات الحمل

ما هي اول علامات الحمل

اول علامات الحمل متعددة وسنتحدث عن اول علامات الحمل خلال هذا المقال حيث أن الحمل يحدث عندما التقى حيوان منوي من الذكر مع بويضة من رحم الأنثى ويلتقي وينتج عنهما بويضة مخصبة ثم تأخذ طريقها إلى الرحم كي تلتصق بجدار الرحم وما هو ما يسمى بعملية الانغراس تحتاج هذه الرحلة من أسبوعين إلى ثلاث أسابيع بعد عملية اللقاء الجنسي ثم بعد ذلك تتم عملية الحمل بإذن الله وأيضا يجب معرفة ما هى عملية التخصيب، حيث أن البويضه تخرج وتنتقل إلى قناة فالوب تنتظر من يختصبها وتبقى لمدة من 12 إلى 24 ساعة وتتحرك داخل قناة فالوب ببطء شديد ثم يسبح الحيوان المنوي في قناة فالوب لمدة تصل إلى ستة أيام يبحث عن بويضة ليقوم تخصيبها ويصبح حيا كل هذه الفترة دون أن يموت.

إقرا أيضا:  اسباب فتح الرحم في الشهر الخامس

اول علامات الحمل

  • تعد علامات الحمل علامات الدورة الشهرية متشابهة بعض الشيء فهناك بعض السيدات لا يجيدون التفريق بينهما لان الأعراض كثيرة مثل الدوخة والصداع والغثيان وحدوث تقلصات أسفل منطقة البطن أو التشنجات والتقلبات المزاجية ولكن هذه الأعراض أعراض عامة لا بدَّ من التأكد بعمل الفحوصات والتحاليل اللازمة استشارة الطبيب.

غياب الطمث

  • وهي من أولى العلامات التي تجعل المرأة تشك بوجود حمل لأنه مؤشر لذلك ولكنه ليس السبب الوحيد انقطاع العادة الشهرية أو حتى تأخرها فهناك أسباب عديدة منها تقليل الوزن أو التوتر والقلق أو تغيرات في بعض الهرمونات ولكن إذا كانت دورة المرأة غير منتظمة لا يعتمد عليها كعامل أساسي.
إقرا أيضا:  أعراض اليوم الحادي عشر من الترجيع
أول علامات الحمل
أول علامات الحمل

حدوث تغيرات في حجم الثديين

  • وتدل هذه العلامة من العلامات الأولية لوجود حمل هو تغيير حجم الثدي أو حدوث حكة بهما أو تغيير لون الحلمات إلى اللون الداكن وزيادة حساسيتها ووجود بعض الألم بهما وعندما تستقر الهرمونات تختفي هذه العلامات بالتدرج مرة أخرى.

زيادة الرغبة في دخول المرحاض

  • يزيد عدد مرات دخول المرأة الحامل عن العادي لأنها تريد تفريغ المثانة بسبب الضغط عليها وذلك بسبب غير الهرمونات أيضا يزيد عدد مرات التبول ويزيد بشدة بعد الأسبوع السادس من الحمل.
إقرا أيضا:  هل الحموضة من علامات الحمل

زيادة هرمون البروجسترون من اول علامات الحمل

  • الذي يؤدى إلى حدوث الإمساك وزيادة نسبة هذا الهرمون أمر طبيعي جدا ووجود الإمساك من أعراض الحمل الغير مرغوب بها على الإطلاق ويكون هذا نتيجة تأثير هرمون البروجسترون على الجهاز الهضمي والتي تسبب بطء في حركة الطعام في الأمعاء ولكن بممارسة الرياضة وشرب الكثير من الماء وتناول طعام غني بالألياف يتحسن الوضع إلى حد ما.

القيء والغثيان

  • ويعد من العوامل الشائعة بين الحوامل وبالأخص في فترة الصباح الا انه تشعر به أيضا خلال فترات اليوم ولكن بالأخص في فترة الصباح.

المصادر والمراجع

12 مشاهدة