ما هي اهم اعراض الابهر في الظهر

كتابة: سماح الزعارير - آخر تحديث: 19 فبراير 2020
ما هي اهم اعراض الابهر في الظهر

ما هو مرض الابهر؟ وما هي اعراض الابهر في الظهر ؟ تعد آلام الظهر من أكثر أنواع الألم شيوعاً لدى كل من الرجال والنساء وذلك بسبب الإرهاق أثناء العمل، أو القيام بحمل شيء ثقيل، أو الوقوف لمدة طويلة، أو الجلوس والنوم بطريقة غير صحيحة، وهناك العديد من الأمراض التي تسبب آلام الظهر منها الإصابة بالبرد والانزلاق الغضروفي، لكن في هذا المقال سأتحدث عن اعراض الابهر في الظهر واسبابه وطرق العلاج منه.

ما هو الابهر وما هي أسبابه

يقول بعض الأطباء أن الابهر هو الشريان الذي وظيفته القيام بتوصيل الغذاء إلى جميع أجزاء الجسم وآخرون يقولون بأنه تشنج في جزء معين من عضلة الكتف، ويفسر العلماء الابهر بأنه حدوث تغير مفاجئ في درجة حرارة الجسم أو القيام بمجهود عضلي شديد دون الراحة، وقد يحدث انتقال للألم من الظهر إلى مكان آخر في جسم الانسان.

اعراض الابهر في الظهر

للابهر أعراض عديدة قد تظهر جميعا أو واحدة منها، لكن للحرص على سلامتك يرجى مراجعة الطبيب في حال كان الألم مستمراً.

  • الشعور بألم شديد في الظهر أو في منطقة أعلى الكتف على شكل وخز مثل وخز المسمار وقد يصل الألم إلى اليدين والصدر وبالتالي يؤدي إلى الشعور بالألم أثناء التنفّس أو عند الالتفات يميناً أو يساراً.
  • يصاحبه أيضاً الشعور بالصداع وانخفاض القلب والاصابة بالتهاب في المفاصل وقد يؤدي في بعض الحالات إلى حدوث فقر في الدم.
إقرا أيضا:  ما هي أسباب رائحة المهبل الكريهة
اعراض الابهر في الظهر
أعراض الابهر في الظهر

اسباب الإصابة بالأبهر

قد يعود سبب الإصابة بالأبهر إلى القيام بمجهود عضلي  رياضي شديد، أو حمل مواد ثقيلة أو التعرض للبرودة المفاجئ أو النوم في وضعية خاطئة أو التعرض لصدمة مفاجئة، أو حدوث اضطرابات في النسيج الضام.

علاج اعراض الابهر في الظهر

بعد أن ألقينا نظرة على أعراض الابهر في الظهر والأسباب الشائعة المؤدية له سنقوم بتلخيص بعض الخطوات العلاجية:

ان من اهم طرق علاج الابهر الطبية هو تناول بعض الأدوية بعد استشارة الطبيب لتحديد العلاج المناسب بحسب درجة الإصابة والتي تفيد في العلاج، ومن ضمن هذه الأدوية ما يلي: الكورتيكرويد الذي يساعد في علاج التهاب الشرايين، والستيرويدات والمييكوفينولات وأخيرا السيكلوفوسفاميد.

المصادر والمراجع

  1. Thoracic aortic aneurysm
  2. Abdominal aortic aneurysm
إقرا أيضا:  فوائد و شروط التبرع بالدم

44 مشاهدة