الحيوانات

ما هي اللافقاريات

ما هي اللافقاريات

الحيوانات

قام العلماء بتقسيم مملكة الحيوان إلى قسمين هما الفقاريات و اللافقاريات حيث أن اللافقاريات جميع الكائنات بها من حقيقيات النواة، بالإضافة إلى أن هناك كائنات حية متعددة الخلايا أيضًا، وتعتمد في غذائها على نفسها أو على الغير وهناك اكثر من 800 ألف نوع من اللافقاريات.

ما هو أضخم الحيوانات اللافقارية

ما هي اللافقاريات
ما هي اللافقاريات
  • يعد الحبار هو العملاق الأكبر في مملكة الحيوانات اللافقارية حيث انه اثقل الحيوانات وزنا، حيث أن الحبار لم يكن معروف من قبل وهذا يرجع إلى انه من الصعب الإمساك به وبالتالي من الصعب أن يتم مقارنته بغيره.
  • استطاع العلماء إلقاء القبض على الحبار وعلى العديد من الأنواع المختلفة منه في السنوات الماضية، واستطاعوا معرفة المزيد من المعلومات عنه منها طريقة عيش تلك الحبار وغذائه وما إلى أخره.
  • من الدراسات التي قامت على الحبار استطاع العلماء أن يتعرفوا على أن الحبار يقوم باصطياد الفريسة من خلال الكائن المعدة لذلك، وهذا يرجع إلى أن الحبار يقوم بإضاءة جوانبه المضيئة بحيث تتقرب منه ومن ثم يتم التغذي عليها.
  • تعرف العلماء على الحبار لأول مرة منذ عام 1925م، ومن بعد ذلك استطاعوا أن يقومون بدراسة المزيد من البقايا المختلفة عنه من خلال تشريحه ومعرفة أشلائه الداخلية أيضًا، حيث أن من الصعب والمستحيل أن تقوم بالحصول على حبار عملاق كامل، ولكنك تستطيع أيضًا أن تحصل على أجزاء منه من بعد موته في البحار، حيث أن وزن الحبار من الممكن أن يصل إلى 500 كيلو جرام.
إقرا أيضا:  الخيل: كيفية تربية الخيول والعناية بها

الحيوانات اللافقاريات

  • الحيوانات اللافقارية هي جميع الحيوانات التابعة لمملكة الحيوان بشكل عام، وهي التي تتكون من هيكل عظمي داخلي أو عمود فقري، حيث أن تلك الحيوانات هي المكتسحة الغالبة والساحقة في العالم، حيث أن العلماء استطاعوا أن يتعرفوا على أن عدد الحيوانات اللافقارية يصل إلى 30 مليون نوع من اللافقاريات، تعيش تلك الأنواع في الكثير من الأماكن المختلفة والعديد من قيعان المحيطات والبحار العديدة.
  • توجد تلك الحيوانات في مجموعات شديدة متنوعة من حيث الشكل والحجم بالإضافة إلى أنها في النهاية صغيرة الحجم بشكل كبير، حيث أن من الممكن أن تراها أو لا تراها لأنها صغيرة في الحجم كثيرا، وهذا يرجع إلى أن القسم الكبير من الكائنات اللافقارية صغيرة ومنها: الحشرات، والعناكب، والحلازين، والدّيدان، والعقارب، بالإضافة إلى العديد من السّرطانات، والأخطبوطات، والحبّارات، وقناديل البحر، والإسفنج.
  • تمتاز اللافقاريات بالكثير من الميزات التي تفرقها عن الفقاريات حيث أنها تتميز بخاصية العمود الفقري، وبالتالي لديها هيكل عظمي كامل وعلى الرغم من ذلك فأن لديها بالفعل هيكل خارجي صلب نسبيا يحميها من الإصابة التي من الممكن أن تتعرض لها.
  • اللافقاريات بطيئة الحركة بشكل كبير، بالإضافة إلى أنها صغيرة الوزن وتفتقر إلى العظام، واللافقاريات لا يوجد بها أجهزة متطورة أو أعضاء متطورة ولا تمتلك رئة وتقوم بامتصاص الهواء والأكسجين عبر الجلد ومعظمها يمتلك أنسجة عضوية وبعضها لا يمكنه الحركة ومنه الإسفنج الذي يتواجد في قاع البحر.
إقرا أيضا:  ما هي أشهر انواع اسماك الزينة

تصنيفات اللافقاريات

  • تنقسم الحيوانات اللافقارية من حيث التقسيم العالمي لمجموعة الحيوانات بشكل عام إلى عدة مسميات مختلفة تحت شعبة Phylum، ولا يوجد بها أي اتفاق علمي على أن تلك التسميات هي صحيحة ولكنها مع تطور العلم والعلوم والدراسات البحثية يتم تقسيم شعبة الحيوانات اللافقارية إلى أجزاء أخرى ومختلفة، حيث في الإجمالي يوجد عدد كبير من الحيوانات اللافقارية الذي يتراوح عددهم ما بين 20:30 شعبة مختلفة، والشعبة يوجد أسفلها الكثير من الأنواع المختلفة الذي يصل إلى 30 ألف نوع.
  • يوجد العديد من اللافقاريات المألوفة بالنسبة للناس ومنها الحشرات بشكل عام والتي تضمن شعبة مفصليات الأرجل، حيث أن يبلغ عددها مليون نوع مختلف، بالإضافة إلى كلا من الرخويات والحشرات وغيرها الكثير من الحيوانات، حيث أن عدد الحيوانات اللافقاريات يبلغ 85,000 نوع تقريباً، والقشريات من الممكن أن يصل عددها إلى 47,000 نوع، حيث أن الفقاريات من إحدى أهم التقسيمات التي يعتمد عليها الإنسان بشكل كبير إذا كانت في التجارب البحثية أو في الغذاء أيضًا لان هناك الكثير من الأغذية التي يحتاج إليها الإنسان ويحتاج من خلالها على العناصر الغذائية الهامة.
إقرا أيضا:  الأرانب وكيفية تربيتها

المصادر والمراجع

السابق
أهمية الموجات فوق الصوتية في الطب
التالي
ما هو تبييض الأموال