ما هي أسباب كثرة العطش

كتابة: إسراء أحمد - آخر تحديث: 20 يناير 2020
ما هي أسباب كثرة العطش

العطش

إن كثرة العطش أمراً طبيعياً وعادياً، خاصة بعد تناول طعام مالح أو حار، ويزداد الشعور بالعطش بعد ممارسة التدريبات الرياضية أو بعد التعرض للشمس في الجو الحار، وهي طريقة للتعبير عن الجفاف وعدم الحصول على كميات كافية من السوائل، ولكن يمكن أن يكون العطاش غير معتاد ودون سبب ومستمر، حتى بعد شرب الماء ويمكن أن يصل الأمر إلى الشعور بالتعب أو الرؤية المزدوجة، وهنا يكون الأمر قد تطور.

إن العطاش ليس مرض، ولكنه نتيجة التعرض لبعض المشاكل الصحية، مثل السكري. ويمكن أن يستمر العطاش لأيام أو أسابيع أو أكثر، ويختلف السبب أنه في حالة العطاش لا يحدث ارتواء حتى بعد شرب كميات من الماء تتعدى 6 لتر يومياً، ويستمر الإحساس بجفاف الفم غالبًا، و يصاحب العطاش كثرة التبول.

إقرا أيضا :  طرق علاج مسمار القدم

أسباب كثرة العطش

كثرة العطش
أسباب كثرة العطش

إن الشعور بالعطش دون سبب محدد أمر غير طبيعي ويجب استشارة الطبيب، ومن أسباب حدوث العطش:

  1. تناول طعام مالح أو حار.
  2. المرض وارتفاع درجة حرارة الجسم إلى أكثر من ٣٨ درجة.
  3. التدريبات الشاقة.
  4. الحروق.
  5. فقدان الدم أو الإصابة بالأنيميا.
  6. تناول العقاقير ومضادات الذهان.
  7. شرب كمية كبيرة من الكافيين أو الكحوليات.
  8. تناول طعام منخفض الكربوهيدرات يحتاج كمية كبيرة من الماء أكثر من الدهون والبروتينات، لذا تجنب أكل الكربوهيدرات لأنه يزيد العطش.
  9. الدورة الشهرية: تؤثر الدورة الشهرية على مستوى السوائل بالجسم لتعويض الدم المفقود و ينتج عنه الإحساس المتزايد بالعطش، لذا ينصح بزيادة شرب الماء خلال فترة الحيض.
  10. مشاكل الغدة الدرقية: إن الغدة تكون على شكل فراشة وتوجد في أسفل العنق، و تكون مسؤولة عن إفراز الهرمون الدرقي، وينتج عن زيادة أو نقص الهرمون الدرقي أعراض مختلفة، منها، جفاف الفم، نوبات الحر، ويزيد الإحساس بحالة كثرة العطش .
  11. التوتر المزمن: إن التوتر يؤثر على الغدة ويضعف من عملها، مما يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم، فيطالب الجسم بالمزيد من الماء إلى الدم كي يرفع من الضغط المنخفض، لذا يزداد العطش وقت التوتر.
  12. الحمل: يعد العطش في الحمل أمر طبيعي ولا يدعو للقلق إلا في حالات نادرة عند الإصابة بسكري الحمل.
  13. الجفاف: عندما لا يحصل الجسم على احتياجاته من السوائل أو يفقد السوائل عن طريق العرق الغزير أو القيء أو الإسهال أو كثرة التبول. ويمكن أن يهدد الجفاف وخاصة عند الرضع والأطفال.
  14. جفاف الفم: يحدث بسبب نقص إفراز اللعاب من الغدد اللعابية، ويكون نتيجة لتناول بعض العقاقير أو التدخين.
إقرا أيضا :  أسباب وأعراض تورم العين وعلاجها

وهناك أعراض مصاحبة لحالة كثر العطش ، منها:

  1. انبعاث رائحة كريهة من الفم.
  2. تغير في التذوق.
  3. التهاب اللثة.
  4. مشاكل بالمضغ.
  5. لعاب سميك.

مرض السكري وعلاقته بحالة كثرة العطش

يمكن أن يكون العطش نتيجة ارتفاع الجلوكوز بالدم، ويعد العطش من أهم الأعراض المؤكدة على وجود مرض السكري، وتزيد من معدلات إصابة الجسم بالجفاف. ويرتفع السكر بالدم لأن الجسم يدفع الكلى إلى إنتاج المزيد من البول، ويساعد على التخلص من الجلوكوز الزائد، ويزداد الإحساس بالعطش نتيجة زيادة التبول.

المصادر والمراجع

إقرا أيضا :  أعراض وأسباب متلازمة كاساباك ميريت

16 مشاهدة