مقالات عامة

ما هو حجر الدم

ما هو حجر الدم

الأحجار الكريمة

حجر الدم أو الهليوتروب‏ هو أحد أشكال العقيق الأبيض ويستعمل كحجر نفيس في صناعة الجواهر. يوجد حجر الدم في الهند و الولايات المتحدة الأمريكية و البرازيل و أستراليا، ويطلق على هذا الحجر الكثير من الأسماء ومنها حَجر يشب الدَم حجر الهيليوتروب، وهو من الأحجار الشبه كريمة وخاصة في الوطن العربي، وهو حجر شبه شفاف ومعتم بنفس النفس لا يتخلله الضوء، ويتواجد باللون الأحمر والأخضر الداكن والأزرق المائل الى الخضرة وهي أكثر الألوان انتشارا في العالم.

تركيبة حجر الدم

  • يصنف حَجر الدَم من أصناف أحجار كارتز الجريزوفولفين أي العقيق الأبيض والتي ينتشر على سطحها دوائر على شكل نقاط باللون البني والأحمر، وقد أطلق اسم عليه هذا الاسم بسبب النقاط التي تملئه والتي تشبه بشكل كبير لون الدم.
  • يتكون الحجر من ثاني أكسيد السليكون وله بنية التريغونال الكريستالية والتي تتكون من الجريزوفولفين، ويمكن للكثير من الناس أن يختلط عليهم نوع الحجر حيث يمكن أن يتم تصنيفه كنوع من أنواع أحجار اليشم، إلا أنه يمكن التمييز بينهما عن طريقة تركيبة حجر اليشم المبلورة.
  • أما من ناحية نقاء الحجر فإنه يتراوح كما قلنا سابقا فإنه يمكن أن يكون شبه شفاف أو معتم بالكامل، وعند صقل الحجر فإنه بظهر البريق الزجاجي الذي يعكس الضوء من سطحه.
  • يلاحظ على الحجر وجود مادة شمعيه خفيفه على سطحه، ويحتوي على نسب مختلفة من الكلوريت وأكسيد الحديد وإبر الهورنبلند، وهذه النسب تختلف من حجر الى آخر.
  • يحتوي حجر الدم على نسب عالية من الحديد إذ يشكل ما نسبته 70% من وزن الحجر.
  • انتشر استخدامه في صناعة المجوهرات في إنجلترا خلال العصر الفيكتوري حيث استخدموه في مجوهرات الحدادة، إذ تم استخدام أنواع محددة من الطين الغني بحَجر الدَم في عملية التذهيب وخاصة في القطب الأرمني، وقد استخدم أيضًا في صناعة الجواهر المنقوشة والمحفور عليها.
إقرا أيضا:  طرق ترتيب الوقت وأهميته

أساطير حول حجر الدم

ما هو حجر الدم
ما هو حجر الدم

استخدم الحَجر في التداوي والعلاج في الهند وذلك منذ القدم، حيث اعتقدوا بقدرته في علاج آلام والنزيف ومشاكل المعدة والأمعاء، كما اعتقدوا بقدرته على تنقية الدَم من السموم وتنشيط الدورة الدموية، والحماية من الحسد والطالع السيء والطاقات السلبية.

أما حَجر الدَم في الديانة المسيحية فقد اعتقدوا بأن هذا الحجر يمثل دم المسيح وذلك أثناء صلبه وتساقط دماءه، وبالتالي آمنوا بقدرته على شفاء الكثير من الأمراض.

وقد أطلق على حَجر الدَم اسم دم الشهداء، حيث كان يستخدم في أعمال النحت والرموز والأختام التي وثقت الأحداث، وتعرض أحْجار الدَم الشاهدة في الكثير من المتاحف المشهورة ومنها متحف اللوفر الذي يعرض ختم الإمبراطور الألماني رودولف الثاني المصنوع من حجر الدم.

إقرا أيضا:  حكم وعبارات: 36 مقولة عن الحياة والصداقة

المصادر والمراجع

فريق التحرير

نحن في ويكي عرب ، ننظر الى مستقبل كبير للمحتوى العربي على شبكة الانترنت . مازلنا في البداية ، والبداية كانت جميلة . هدفنا : المحتوى الخدمي النظيف ، لنثري محتوى لغتنا في العالم الرقمي . فريق التحرير في موسوعة ويكي عرب

السابق
من هي بوكاهانتس
التالي
الأحجار الكريمة المناسبة لشهر ميلادك