الإسلام والحياة

ما هو النفاق في الاسلام

ما هو النفاق في الاسلام

النفاق

 النفاق هو من اكثر الصفات البغيضة التي يكرهها الناس ان تكون في احدهم، وصفة النفاق ليست مكروهة فقط في الإسلام وانما في الحياة العامة، للناس أجمعين يبغضون المنافقين ولا يأمنهم ويرفضون التعامل معهم، والمنافق هو الشخص الذي يظهر عكس ما يبطن، أي أنه يقول شيئا وينوي فعل شيء آخر، والمنافق في الإسلام قد أتى معناها من الشخص الذي يظهر الإسلام ويبطن الكفر والحقد و يكره المسلمين.

وشبه الإسلام المنافق اليربوع، وجاء أصل هذه الكلمة من نافق اليربوع و التي تعني ان يظهر خلاف ما يبطن، لان اليربوع عندما يريد أن يخرج من الأرض فانه يقوم بحفر حفرة حتى يصل إلى ظاهر الأرض فيعطيها بقشرة خفيفة حتى ينوي أن يترك الحفرة حتى يرى الناظر الى هذه المنطقة أن تلك القشرة هي تراب من الأرض، واذا أراد اليربوع الخروج فانه يدفع هذه القشرة ويخرج من الحفرة، وكذلك الحال مع المنافق الذي يظهر شيئا للناس ويخفي شيء آخر، ومعنى النفاق في الاصطلاح فإنه يدل على مخالفة الظاهر للباطن وقد عرف معنى المنافق في فترة الإسلام ولم يعرفها العرب قبل هذا، وفي هذا المقال أن تناولوا موضوع النفاق وأنواعه وصفات المنافقين بشيء من التفصيل.

-

أنواع النفاق

  • النوع الأول من النفاق، وهو النفاق الاعتقادي، وهو أكثر أنواع النفاق بغضاً و كرهاً وهو معناه ان يخرج صاحبه من الملة فيظهر الإسلام ظاهريا للناس، ويخفي الكفر في داخله و يقوم بالاستهزاء بالدين ويساعد اعداء الاسلام على نصرتهم على المسلمين، وهو اكثر الانواع الذين يشكل صاحبة خطرا على المسلمين.
  • النوع الثاني من النفاق، وهو النفاق العملي ومعناه أن يقوم المسلم بفعل شيء من أعمال المنافقين وهذا النفاق لا يؤثر في أصل الإيمان ولكن يؤثر في كماله ولا يخرج صاحبه من الملة.
صفات المنافقين
صفات المنافقين

صفات المنافقين

  • من صفات المنافقين سخريتهم من المؤمنين فهم دائما ما يقومون بالاستهزاء بهم و لا يفوتون الفرصة الا وينالوا فيها من المؤمنين و يعظمون فيها الكافرين.
  • يعتبر الدعاء المنافقين بالإصلاح رغم أنهم مفسدون من صفات المنافقين، والمنافقين هم من ينشرون الفساد ويعملون به ويعملون على نشره، كما انهم يدعون الى الانحلال والتخلص من مظاهر الإيمان وما أمر به الإسلام على المسلمين.
  • صفاتهم ورد ذكرها في حديث النبي الكريم صلى الله عليه وسلم وقال فيه “آية المنافق ثلاث، إذا حدث كذب، واذا وعد اخلف، واذا اؤتمن خان”.

المصادر والمراجع

إقرا أيضا:  الحمدلله وفضلها على المسلم

اسراء هشام

إسمي إسراء هشام كاتبة ومنشئة محتوى في موقع ومنصة ويكي عرب .. نسعى للوصول إلى الهدف الأسمى بإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت وجعل موقع ويكي عرب من كبرى المواقع العربية بعون الله تعالى .

السابق
أعراض وعلاج مشكلة تضخم الطحال
التالي
تفسير حلم بيض الحمام في المنام