مقالات علمية

ما هو المنهج الاستقرائي

ما هو المنهج الاستقرائي

المَنهج الاستقرائي

يعرف المنهج الاستقرائي بالطريقة التي توصف شيء معين والتي تؤدي الى استنتاج شيء آخر، ويعتمد المنهج الاستقرائي بشكل كبير على ملاحظة المتعلم حيث يتم جمع المعلومات للوصول الى النتائج، وعادة ما يستخدم المعلمين هذا المنهج لتحفيز الطلاب لاستنتاج المعلومات، وذلك عن طريق طرح الأمثلة التي تمكنهم من معرفة القواعد والملاحظات، وعادة ما يستخدم الباحثين هذا المنهج عند محاولتهم اكتشاف النظريات الجديدة، كما يستخدمه المعلمين لعدم جدوى التلقين، حيث يتيح المنهج الاستقرائي فرصة أكبر للطلاب لفهم وتحديد القواعد والملاحظات التي تمكنهم من تحليل المعلومات، وبالتالي فهم أكبر لهذه القواعد، كما يزيد من كم التواصل والتفاعل بين الطلاب، ليحسن من مهاراتهم الاجتماعية والشخصية، لذلك يعتبر هذا المنهج أحد أفضل الطرق التعليمية الفعالة والتي أثبتت فائدتها.

خطوات المنهج الاستقرائي

يمكن تحديد خطوات هذا المنهج عن طريق ما يلي :

إقرا أيضا:  ما هو علم الإنثربولوجيا

الملاحظات

-

وتشمل الملاحظات كافة البيانات والمعلومات الذي يقوم بجمعها الطالب أو الباحث، حيث يحللها ويصنفها ويلخصها وذلك حتى يدرك المنهج الاستقرائي الذي يستخدمه في الدراسة، ويمكن تقسيم الملاحظات الى نوعين هما ما يلي :

  • الملاحظة المقصودة وتشمل الاهتمام بمعلومة محددة يرى فيها الباحث أو الطالب كافة المعلومات التي يحتاجها ليصل الى منهج البحث.
  • الملاحظة البسيطة وتشمل الملاحظات التي يتوصل اليها الطالب أو الباحث دون التفكير بها، أو عندما يبحث عن شيء ويستنتج شيء آخر، وهو نوع من أنواع الاكتشافات.
ما هو المنهج الاستقرائي
ما هو المنهج الاستقرائي

الفرضيات

وتشمل مجموعة الأفكار والنظريات التي يتوقعها الطالب أو الباحث عند الوصول الى تفسير معين لمجموعة الملاحظات التي جمعها عند بداية تطبيق المنهج الاستقرائي، حيث يمكن أن يتوصل الى مجموعة من الأفكار والنظريات التي يجب التمعن بها، ليتم اختيار الأنسب منها لتطبيقها ضمن نطاق هذا المنهج.

إقرا أيضا:  مفهوم مصطلح التخاطر

التجارب

وهي مجموعة الاختبارات والتجارب التي يقوم بها الباحث أو الطالب ضمن اعتماده على هذا المنهج، حيث يحدد مدى نجاح النظرية التي توصل اليها، ويمكن أن تكون هذه التجربة مرتبطة بالنظريات الرياضية المرتبطة بالأرقام والمعادلات، كما يمكن أن تتعلق بالتفاعلات الكيميائية.

مميزات المَنهج الاستقرائي

هناك الكثير من المميزات والفوائد لهذا المنهج، حيث يعتمد عليه الكثير من العلماء، فعن طريقه يتم التوصل الى القواعد العلمية العامة، التي تمكن عالم الفيزياء من اكتشاف المعادلات الرياضية وذلك عن طريق دراسة الظواهر الطبيعية ودراسة جزيئاتها وبالتالي معرفة تفاصيلها، كما يعتمد عليه عالم اللغة العربية حيث يتوصل الى القواعد العامة في اللغة العربية، كما يعمل هذا المنهج على تطوير قدرات الطالب أو الباحث على تطوير مهارات التفكير والملاحظة، ويساهم في توفير فرص التفاعل الاجتماعي بين الطلاب وذلك في العملية التعليمية.

إقرا أيضا:  فوائد التأمل

عيوب المنهج الاستقرائي

  • لا يمكن استخدام هذا المنهج في جميع الحدود الزمانية والمكانية، حيث يمكن ان يغير كل من المكان والزمان متغيرات البحث، فقد تظهر النتائج مختلفة في كل مرة.
  • يمكن أن يكون المنهج مضيعة للوقت عندما يختار الباحث او الطالب عينة دراسة خاطئة أو غير مناسبة وذلك لكثير من الأسباب منها عدم وجود المعلومات الصحيحة.
  • يمكن أن يصل كل من الباحث أو الطالب الى اختيار الاختيارات الخاطئة فيما يخص المنهج، حيث يمكن أن يتوصل الى نتائج غير منطقية، كأن يجمع نظرية باخرى دون وجود أي أساس علمي لها، حيث يتبع هذا المنهج الاهواء الشخصية.

المصادر والمراجع

فريق التحرير

نحن في ويكي عرب ، ننظر الى مستقبل كبير للمحتوى العربي على شبكة الانترنت . مازلنا في البداية ، والبداية كانت جميلة . هدفنا : المحتوى الخدمي النظيف ، لنثري محتوى لغتنا في العالم الرقمي . فريق التحرير في موسوعة ويكي عرب

السابق
تعليم برنامج WORD وطريقة تنزيله
التالي
علامات الحمل ببنت والحمل بولد