الصحة

ما هو الكوليسترول

الكوليسترول أنواعه و أسباب و أعراض ارتفاع حدوثه

 الكوليسترول

يعتبر مرض ارتفاع نسبة الكولسترول في الدم من الأمراض الخطيرة، و الكوليسترول تتسبب في حدوث الكثير من الأمراض الخطيرة الأخرى أهمها مرض تصلب الشرايين، والتي تؤدي إلى حدوث الجلطات الدماغية والقلبية، وارتفاع ضغط الدم وغيرها من الأمراض الخطيرة.

ما هو الكوليسترول

  • هو عبارة عن مركب دهني موجود في جميع خلايا الجسم وهو أساسي في بناء الخلايا بشكل طبيعي وصحي، ولكن نتيجة زيادة كمية الكولسترول في الدم يحدث له ترسيب على جدران الأوعية الدموية، وبالتالي يعمل على ارتفاع ضغط الدم وعدم وصول كميات الدم المناسبة إلى جميع خلايا الجسم وأهمها الدماغ مما يتسبب في حدوث السكتات الدماغية.

أنواع الكولسترول

  1. هناك ثلاثة أنواع من الكولسترول في الدم النوع الأول وهو الكولسترول منخفض الكثافة LDL وهو عبارة عن مركبات تقوم بحمل الكوليسترول في الدم لتجعله يترسب على جدران الأوعية الدموية ولذلك فإن ارتفاع نسبته في الدم تسبب المشاكل والأخطار.
  2. النوع الثاني وهو الكولسترول وضيع الكثافة VLDLوهو عبارة عن بروتينات تحتوي على نسبة عالية من triglycerides وهو نوع من الدهنيات والتي ترتبط بالبروتينات في الدم مما يجعلها أكبر في الحجم وتتراكم على جدران الأوعية الدموية.
  3. النوع الثالث وهو الكولسترول رفيع الكثافةHDL  وهو ما يعرف بالكولسترول الجيد، وهو الذي يعمل على حمل الكولسترول الزائد في الدم وتوصيله إلى الكبد.
أنواع الكولسترول
أنواع الكولسترول

أسباب حدوث ارتفاع الكوليسترول

هناك العديد من الأسباب لحدوث ارتفاع الكولسترول أهمها

  1. العامل الوراثي.
  2. التدخين.
  3. قلة النشاط البدني.
  4. تناول الأطعمة السريعة المليئة بالدهون المشبعة.
  5. سوء التغذية.
  6. مرض السكري.

أعراض ارتفاع الكوليسترول

لا يوجد أعراض لارتفاع الكولسترول في الدم، ولكن يتسبب في حدوث بعض المشاكل الأخرى مثل ارتفاع ضغط الدم والجلطات والسكتات القلبية والدماغية.

علاج ارتفاع الكوليسترول

يعتمد علاج ارتفاع مستوى الكولسترول في الدم على التغلب على السبب في حدوثه قدر الإمكان، وهذا يتطلب تعديل في بعض السلوكيات والعادات الغذائية مثل

  1. الإقلاع عن التدخين بشكل سريع.
  2. الابتعاد عن تناول الأطعمة السريعة المليئة بالدهون.
  3. ممارسة التمارين الرياضية يومياً.
  4. التحكم في مستوى السكر في الدم في حالة مرضى السكري.

الأدوية المستخدمة في علاج ارتفاع الكوليسترول

  • من أشهر الأدوية هي الستاتيين وهي أهم الأدوية بخفض الكولسترول، حيث يعمل على تقليل إفراز المادة اللازمة لإنتاج الكولسترول في الكبد.
  • مثبطات امتصاص الكولسترول وهي عبارة عن مركبات تعمل على تقليل امتصاص الكولسترول من الأمعاء.
  • الفيبرات وهي عبارة عن مركبات تعمل على تقليل VLDL وذلك عن طريق تقليل مستوى ثلاثي  جليسريد عن طريق تسريع التخلص من الثلاثي جليسريد.
  • النياسين وهي مركبات تعمل على خفض مستوى الVLDL,LDL وبالتالي تقليل مستوى الكولسترول السيئ.
  • كما أن هناك بعض الأدوية والتي تكون عبارة عن مزيج من أكثر من مركب من مجموعات مختلفة.

وبذلك نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال بعد أن قدمنا لكم أهم المعلومات عن طرق علاج ارتفاع الكولسترول في الدم نتمنى أن ينال إعجابكم.

المصادر و المراجع

Cholesterol

السابق
تفسير رؤية الدبلة في المنام
التالي
تفسير حلم الموت للأبناء والمتوفيين بالتفصيل