مقالات عامة

ما أنواع حالة التوحد

ما أنواع حالة التوحد

أنواع حالة التوحد

تعتبر حالة التوحد أحد أنواع الأمراض الوراثية والتي ترتبط بخلل في الجينات الوراثية والتي تحدث نتيجة خلل واضطرابات في الجهاز العصبي مما يؤدي بالتأثير على وظائف المخ، حيث أن أعراض حالة التوحد تظهر على الأطفال حديثي الولادة وحتى الثلاث سنوات الأولى من العمر كحد اقصى وتختلف أنواع التوحد إلى أكثر من نوع والتي سنتعرف عليها من خلال المقال.

التوحد الكلاسيكي

-

تصيب حالة التوحد حوالي طفل واحد كل 500 طفل تقريبا، كما أنه يزداد نسبة في الذكور أكثر من الإناث ومن أنواع التوحد التوحد الكلاسيكي، وعرف بهذا الاسم لأنه أكثر الأنواع المعروفة والمشتهرة لدى العديد من الأطفال، وهو ظهور خلل في التواصل الكلامي، ويتصرف الطفل بتصرفات طبيعية متكررة ولا يقدم أي مهارات جديدة من تلقاء نفسه.

إقرا أيضا:  الحفاظ على بطارية السيارة لمدة أطول

متلازمة إسرجر

وتعتبر متلازمة إسرجر هي حدوث خلل استخدام الكلام والتعامل مع الآخرين بالرغم من موهبتهم الكبيرة والذكاء الذين يمتلكونه هؤلاء الأطفال والتي تكسبهم من المفردات اللغوية، وهما غير اجتماعيين ولا يرغبون أبدًا في اللقاءات الاجتماعية.

الانحلال الطفولي

أما بالنسبة إلى الانحلال الطفولي فهو يبدأ عادة مع الأطفال من سن سنة إلى سنتين، كما أنها تبدأ في التدهور بشكل سريع، حيث يتعرض الطفل في هذا المرض بفقد العديد من مهاراته، كما أنه يتصرف بطرق عنيفة وعدوانية كما يصيبه الغضب الشديد الذي يصيب معظم أطفال التوحد.

إقرا أيضا:  أطعمة السفر والرحلات

أعراض التوحد

أعراض التوحد
أعراض التوحد

تظهر أعراض حالة التوحد على الأطفال المصابين في الشهور الأولى من رحلة الرضاعة، وغالبا ما يتعرض هؤلاء الأطفال إلى فقد المهارات اللغوية، كما انهم يصبحون منغلقين تماما على انفسهم، ومن الممكن أن يصاب أحد أفراد العائلة به دون أي عامل وراثي مسبق داخل العائلة، ومن الممكن ظهور حالة التوحد إذا بلغ عمر الأب أكثر من 40 عاما، كما أن بعض الدراسات أثبتت أن الأطعمة التي تحتوي على نسبة سكريات عالية تؤدي إلى ظهور بعض السلوكيات العصبية للطفل مثل مرض النشاط الزائد، وإصابة الطفل بمشاكل في الجهاز الهضمي قد تؤدي إلى ظهور حالة التوحد.

إقرا أيضا:  التمثيل الضوئي: ما هي عملية التمثيل الضوئي

طرق علاج حالة التوحد

  • متابعة الطبيب المتخصص بهذه الحالة لصرف الأدوية التي تساعد في علاج الخلايا العصبية ومحاولة السيطرة عليها.
  • تعليم الطفل في مدارس متخصصة بالتوحد، والتي يتم معاملتهم وتدريبهم فيها بطرق خاصة من قبل مدرسون أخصائيون للتوحد.
  • التجاوب مع الأطفال الآخرين والمشاركة مع المجتمع الخارجي الذي يساعدهم في الاستجابة السريعة من خلال المؤثرات الصوتية والمرئية.
  • يجب أن يقوم الوالدين بمساعدة أطفالهم وعلاج مشكلة النطق لديهم وتدريبهم على نطق وخروج الأحرف بطرق صحيحة.

المصادر والمراجع

إسراء أحمد

إسمي إسراء أحمد كاتبة ومنشئة محتوى في موقع ومنصة ويكي عرب .. نسعى للوصول إلى الهدف الأسمى بإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت وجعل موقع ويكي عرب من كبرى المواقع العربية بعون الله تعالى .

السابق
خطورة الحمل بعد الاربعين
التالي
ما هو البهاق الخفيف