الصحة

ماذا يأكل مريض الكلى

ماذا يأكل مريض الكلى

مريض الكلى

ماذا يأكل مريض الكلى سؤال يراود الكثير من الأشخاص الذين يعانون من مشاكل الكلى، وللاجابة عن سؤال ماذا يأكل مريض الكلى يجب أن نؤكد ضرورة تناول الأطعمة التي تقوي الكلى وتساعدها على أداء وظائفها، ويحتوي الجسم على كليتين وهما في حجم قبضة اليد، واحدة في الجهة اليمنى من أسفل القفص الصدري وكذلك جانب العمود الفقري والأخرى في الجانب الأيسر من أسفل القفص الصدري وفي الجانب الأخر من العمود الفقري، والكلى من الأعضاء الهامة جدًا في جسم الإنسان وهذا يعود للكثير من الوظائف التي تقوم بها، فهي تحفز الجسم لإنتاج هرمون يزيد من خلايا الدم الحمراء،  وهرمونات أخرى تعمل على ضبط ضغط الدم كما أنها تعمل على تفعيل عمل فيتامين د لكي يتحول الشكل النشط الذي يساعد الجسم في القدرة على امتصاص الكالسيوم، ودورها الأساسي يكون في طرد الفضلات من الدم وكذلك الماء الزائد.

إقرا أيضا:  ما يجب أن تعرفه عن كسل الغدة الدرقية

ماذا يأكل مريض الكلى

يمكن أن يعاني الانسان من أمراض الكلى وذلك لأسباب عديدة مثل الإصابة بالسكري وكذلك ارتفاع ضغط الدم وأمراض أخرى مزمنة ولا يقتصر هذا على معاناة الشخص نفسه من الكلى ولكن أيضا يصاحب هذا أعراض عديدة ومضاعفات تصيب الجسم كله مثل سوء التغذية أو هشاشة العظام أو حدوث مشكلات في الأعصاب.

-

وبما أن من وظائف الكلى الهامة هي أنها تعمل على تخليص الدم والجسم من الفضلات الموجودة في وكذلك فضلات الطعام فأن أصابة الكلى بمشكلات صحية يسبب عدم قدرتها على أداء وظيفتها بالشكل الصحيح، ويعتبر أتباع نظام غذائي في هذه الحالة ضروري لتقوية الكلى ومساعدتها على أداء وظيفتها والحد من خطر ظهور مضاعفات اخرى، ومن المهم الاشارة إلى أن النظام الغذائي الذي يتبعه مريض الكلى مختلف عن أي مريض آخر وكذلك يختلف من مريض بالكلى إلى أخر حسب درجة المرحلة وما المرحلة التي وصل لها، ومن أهم الاطعمة التي يجب على مريض الكلى تناولها هي ما يلي:

إقرا أيضا:  أعراض وعلاج ضعف هرمون النمو
ماذا يأكل مريض الكلى
ماذا يأكل مريض الكلى
  • البروتين: إن الجسم يحتاج للبروتين لكي يقوم ببناء العضلات وكذلك تصنيع الهرمونات وأيضا إنتاج خلايا الدم وغيرها من الوظائف لذا فالجسم يحتاج إلى كميات معينة من البروتين وفي حال وجود مشكلات بالكلى فإن هذا يضعف وظائفها، لذا يجب أن يتبع نظام غذائي معتدل في كمية البروتين.
  • الفسفور: لا تستطيع الكلى المصابة أن تتخلص من الفوسفور الزائد عن حاجة الجسم مما يجب معه تناول وجبات محدودة الفسفور أو تناول ادوية تعمل على التخلص من الفوسفور الزائد.
  • البوتاسيوم: أن الكلى تعمل على التحكم في معدل البوتاسيوم بالجسم فيجب أن تكون كميات البوتاسيوم في الجسم معتدلة حتى لا تسبب مشكلات للقلب.
إقرا أيضا:  نقص الكالسيوم: الأعراض والعلاج

المصادر والمراجع

إسمي اسماء السيد كاتبة ومنشئة محتوى في موقع ومنصة ويكي عرب .. نسعى للوصول إلى الهدف الأسمى بإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت وجعل موقع ويكي عرب من كبرى المواقع العربية بعون الله تعالى .

السابق
فوائد استخدام خل التفاح للبشرة
التالي
طريقة حلى كرات جوز الهند