كيف

كيف تضع حدودا بينك وبين الآخرين

كيف تضع حدودا بينك وبين الآخرين

الحدود

كيف تضع حدودا بينك وبين الآخرين ؟ دائما أشبه الحدود بوضع مسافة أمان في العلاقات حتى تحافظ على استقرارها دون تصادم، فمثلاً إذا قمنا بتشبيه الموضوع بالسيارات إن عدم وضع مسافة أمان بين السيارة التي أمام سيارتك سيعرضك لحادث وربما تفقد حياتك، وهذه هي العلاقات، إذا كنت ترغب في المحافظة على حياتك مستقرة عليك أن تتعلم أولا كيف تضع حدوداً بينك وبين الأخرين.

بداية ما هي الحدود؟

هي مبادئ أو قواعد يخلقها الأشخاص في تعاملهم مع الآخرين للحصول على علاقات أكثر اتزاناً واستقراراً، وللحفاظ على مصلحتهم وحماية مساحتهم الخاصّة.

كيف تضع حدودا بينك وبين الآخرين

  • كلانا يعرف هذه الحقيقة المرة
إقرا أيضا:  الحمل: كيف أحمل بتوأم

لقد بدأت المقال بهذه النقطة لأنني صادفت – ولا بد أنك أنت أيضاً قد صادفت- هؤلاء الأشخاص الذين لا يحترمون حدودهم أو يجاوزونها، لكن أود تذكيرك بأن تجعل الحدود بينك وبينهم هي صديقك فلا تتخلى عنها، لأنك في كل مرة تقلل الحدود بينك وبين أي شخص آخر أنت في الواقع تقلل من قيمة ذاتك وبالتالي تقلل من احترامك لها.

إقرأ أيضا:كيف تصبح محبوبا بين الناس
  • حدد قيمك الأساسية

من أنت؟ ما هي قيمك؟ متى تشعر بالارتياح ومتى تشعر بالقلق؟ على سبيل المثال، بشكل شخصي لا أحب التحدث على الهاتف أثناء ساعات العمل، لذلك عندما أكون في العمل، لا أقجيب على المكالمات الشخصية إلا بعد الساعة 5 مساءً.  لا تجبر نفسك على أي أمر قد يتعارض مع قيمك الأساسية.

  • لا يمكنك تغيير الآخرين ، لذلك غير نفسك
إقرا أيضا:  كيفية صناعة أكياس الثلج من الصابون

يا إلهي، كلنا نريد أن يتغير الآخرون، أليس كذلك؟ أعني، هذا جزء من التجربة الإنسانية. ندخل في جدال مع عائلتنا أو أصدقائنا، آملين، متمنين أن يصبحوا كما نريد نحن، نتناسى أن الأهم هو أن نغير ذواتنا لنتقبل الآخر كما هو عليه. لا يمكننا تغيير الآخرين.

كيف تضع حدودا بينك وبين الآخرين
كيف تضع حدودا بينك وبين الآخرين
  • دع أفعالك، وليس كلماتك ، تتحدث نيابة عنك

هناك حدود جديدة لي وهي أنه خلال ساعات العمل، لا أتلقى مكالمات شخصية. قدم حدودك بوضوح للناس ثم دع أفعالك تتكلم. لذا، إذا اتصل بي أحد بشكل مستمر خلال اليوم، وكان يعرف حدودي، فأنا ببساطة لا أحمل الهاتف إلا بعد الساعة 5 مساءً.

إقرأ أيضا:التخلص من الحشرات باستخدام القهوة
  • قل ما تعنيه، واعني ما تقوله

الجزء الأكبر من الحدود هو مدى ترابط أفعالك مع ما تقوله، فإذا كنت تتحدث بشيء وتتصرف بشيء آخر، فهذا يعني أنك تسهل على الآخرين عملية اختراق حدودك. إذا كانت حدودك كما ذكرت سابقاً أنك لا تجيب على الهاتف أثناء العمل، ولكن إذا اتصل أحدهم بك عدة مرات أجبته فهذا يعني أنك خرقت قانون حدودك، وبالتالي ستكون مضطراً على خرقه مرات عدة.

إقرا أيضا:  ما هو الصرع

المصادر والمراجع

مقالات ذات صلة

إقرأ أيضا:كيف تعيش حياة متوازنة
Avatar

كاتبة محتوى قمت بإدارة العديد من المواقع الإلكترونية. أصدرت روايتي الأولى بعنوان عذراء عام 2017 وتم ترشيحها لجائزة كتارا للرواية العربية.

السابق
فوائد الانترنت في حياتنا
التالي
فوائد شرب المياه الدافئة