كيف استطيع ترك التدخين

كتابة: اسماء السيد - آخر تحديث: 6 فبراير 2020
كيف استطيع ترك التدخين

ترك التدخين

إن ترك التدخين يتطلب إرادة كبيرة، ومقاومة رغبة الجسم في الحصول على النيكوتين،
وقد تكون الرغبة في الحاجة للتبغ كبيرة عند الأشخاص الذين يستعملون التبغ بصفة
مستمرة ولفترة طويلة من الزمن، فيصبح الجسم في حاجة للجرعة اليومية التي قد اعتاد
عليها، وقد تستمر الرغبة تلك لمدة حوالي عشر دقائق وبشدة، ولكن إذا حاولت التغاضي
عن تلك الرغبة لبعض الوقت قد تكون قد وضعت قدمك على بداية الطريق كي تتمكن من
ترك التدخين أو التبغ.

خطوات تساعد على ترك التدخين

خطوات تساعد على ترك التدخين
خطوات تساعد على ترك التدخين

وهناك عدة خطوات يمكن من خلالها ترك التدخين، وسنذكر منها ما يلي:

  • بدائل النيكوتين

يمكن لبدائل النيكوتين أن تكون الاختيار الأمثل إذا لم تستطيع الابتعاد تمامًا عن مصدر النيكوتين، وتلك البدائل موجودة في أكثر من صورة مثل الموصوفة طبيًّا في بخاخ للأنف، وهناك أيضًا التي تأخذ دون وصفة طبية مثل أقراص للمص أو علكة أو لصقات، وكذلك الأدوية الموصوفة طبيًّا والخالية تمامًا من النيكوتين مثل بوبروبيون والتي تساعد في ترك التدخين. كما يوجد أيضًا السجائر الإلكترونية التي يستخدمها الكثيرين كبديل عند ترك التدخين والسجائر التقليدية.

  • الابتعاد عن المثيرات
إقرا أيضا:  بدائل النيكوتين للإقلاع عن التدخين

ولأن هناك رغبة ملحة للتدخين ستظل تطارد المدخن طوال فترة محاولة تركه، فيجب الابتعاد عن كل ما يثير وينبه تلك الرغبة، فيجب الابتعاد عن الحفلات والأماكن التي يتواجد بها المدخنين والتدخين بصفة عامة، وأن يقلل المدخن نسبة تعرضه للضغط أو الإجهاد النفسي، وحتى شرب القهوة قد يعتبر من المثيرات للرغبة في التدخين. ويجب محاولة عدم التعرض لانتكاسة في فترة الابتعاد عن التدخين، وأن يحاول الشخص أن يلهي نفسه بأي شيء كي يبتعد عن التفكير في التدخين. 

  • مضغ شيء ما
إقرا أيضا:  تنظيف الرئتين من آثار التدخين بالحليب

يجب على الشخص أن يجعل فمه لا يشعر بالحاجة للتدخين، واشغاله بأي شيء يستطيع مثل مضغ علكة أو مص بعض الحلوى أو أكل المكسرات واللب، وأي شيء مشبع وألا يكون سبب في زيادة الوزن أيضًا.

  • تأخير الاستجابة لرغبة التدخين 

إذا شعر الشخص أنه سيستسلم لرغبته في التدخين فيجب أن يحاول أن يتأخر في الاستجابة لذلك لمدة عشر دقائق، وأن يحاول إلهاء نفسه في أي شيء يأخذ من وقته، أو ربما الحديث مع أي شخص أو الذهاب لمكان ما، فكل تلك الخدع قد تكون سبب لكي يستمر الشخص في ابتعاده عن التدخين وألّا يخضع لرغبته في التدخين أبدًا.

  • عدم الاستسلام 
إقرا أيضا:  نصائح تخفيف آثار التدخين على الجسم

يجب على الشخص ألّا يستسلم ويقول سأكتفي بواحدة فقط، فهذا يهدم كل ما فعله طوال الفترة السابقة، وستعيد للجسم شعوره بلذة النيكوتين مرة أخرى وستعيد كل محاولات الإقلاع عن التدخين من البداية.

  • ممارسة الرياضة

عند الرغبة في ترك التدخين فإن الرياضة تساهم بصورة كبيرة في صرف الذهن عن الرغبة في التدخين ومع الوقت تقلل من شدتها وحتى اختفائها.

المصادر والمراجع

13 مشاهدة