التكنولوجيا

كيفية حذف ملفات التجسس

كيفية حذف ملفات التجسس

حذف ملفات التجسس

بعد معرفة ما هي ملفات التجسس، وماذا تفعل على جهازك، ستحتاج بشدة معرفة كيفية حذف ملفات التجسس من على جهازك، وخاصة من على الكمبيوتر الخاص بك. ومع الخطر الشديد التي تمثله ملفات التجسس تلك، يجب عليك إدراك كيفية حذف ملفات التجسس بطريقة نهائية، والحظر مرة أخرى من الأسباب الناتجة عنها.

ما هي ملفات التجسس

من لا يدرك ماهي ملفات التجسس تلك، عليك معرفة عزيزي المستخدم، أن ملفات التجسس ما هي إلى ملف يتم دخوله إلى جهازك، من خلال رسالة قد تصلك وتقوم بفتحها، إما عن طريق بريدك الإلكتروني، أو بعض مواقع التواصل الاجتماعي.

ومن خلال تلك الملفات يستطيع المتجسس بكل سهولة جمع كل المعلومات التي تشاركها وتقوم بها عن طريق جهازك الحاسوبي، وتقوم تلك الملفات بمراقبة الكوكيز وتتبعها، عن طريق استعمال شبكة الإنترنت، التي يستعملها الجميع اليوم.

إقرا أيضا:  ما الفرق بين 3g و 4g في الهواتف

وقد يتم نقل هذه الملفات على جهازك من خلال الأسطوانات التي تقوم بتشغيلها، حيث قد يوجد أحد تلك الملفات عليها، وتبدأ بمجرد دخولها الجهاز بعملية التجسس.

خطورة ملفات التجسس

خطورة ملفات التجسس
خطورة ملفات التجسس

بعد معرفة ماهي تلك الملفات، أصبحت الآن تعي خطورة وجود هذه الملفات على جهازك، وإليك بعض الأهداف التي يستهدفها المتجسس لاستغلال معلوماتك.

أولا: يقوم أولئك الأشخاص بسرقة كافة بيانات التي تستعملها، ويستطيعون بسهولة رؤية جميع خطواتك وإستغلالها بأكثر من طريقة، يمكن إستغلالها لإبتزازك، أو بيعها لأفراد آخرين يخصهم الأمر. فيستطيع المتجسس مثلًا رؤية الأرقام السرية الخاصة بأرقام حساباتك، سواء حساب البريد الإلكتروني، أو حساب الفيس بوك الخاص بك، وجميع حساباتك الأخرى. كما تستطيع هذه الملفات عند استخدام بطاقة الائتمان الخاصة بك بتسجيل رقمك السري الخاص ببطاقتك، وذلك من خلال انك قمت باستعمالها أثناء وجود تلك الملفات على جهازك. وبالتالي يمكن اختراق بطاقتك واستعمالها في أعمال الشراء بدون معرفتك.

كيفية حذف ملفات التجسس

ونأتي هنا لمعرفة كيفية حذف ملفات التجسس، والحفاظ على جهازك الحاسوبي ضد أي عملية تجسس تضر بك، أو تشكل ضرر على جهازك.

أولا: يمكنك تحديث نظامك الحاسوبي من خلال تحديث الويندوز الخاص بك.

ثانيًا: نقوم بإضافة إحدى البرامج الخاصة التي تهاجم ملفات التجسس، مثل برنامج سباي بوت، وكذلك برنامج سيرش اند ديستوري.

ثالثًا: تحديث أي ملف يطلب جهازك الحاسوبي تحديثه.

رابعًا: ضبط جهاز الحاسب على وضعية الوضع الآمن.

خامسًا: نقوم بعمل استكشاف من خلال برامج مهاجمه ملفات التجسس على جميع الملفات على جهازك.

سادسًا: نقوم بإزالة جميع الملفات التي تم العثور عليها من ملفات التجسس.

وأخيرًا نقوم بإعادة تشغيل الجهاز مرة أخرى وفحصه من جديد، وتكرر هذه العملية مرة ثالثة للتأكد من خلو الجهاز من أي ملفات تجسس.

المصادر والمرراجع

إقرا أيضا:  خطوات كتابة بريد إلكتروني محترف للعمل

رقية عبدالله الرحمن

رقية عبدالله الرحمن

إسمي رقية أعمل ككاتبة محتوى واسعى لإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت عن طريق منصة ويكي عرب

السابق
اوامر run لتنظيف الجهاز من الفيروسات
التالي
مشاكل بدء التشغيل في ويندوز