الطب البديل

كيفية ازالة اثار الكدمات بطرق طبيعية

كيفية ازالة اثار الكدمات بطرق طبيعية

اثار الكدمات

تعرف الكدمات أنها عبارة عن الإصابة التي تتعرض لها بعض مناطق الجسم عند اصطدام تلك المنطقة بشيء بشدة، ولكن لا يحدث جرح في هذا المكان، ولا يحدث نزيفًا ظاهرًا في هذا المكان، ولكن تترك اثار الكدمات فقط، مما قد يكون سبب في التوتر والشعور بالانزعاج لمن أصيب بالكدمة، وذلك لأن تلك الكدمة تترك لون متغير على الجلد، ويكون مائل للأزرق، وقد ينتج عن ذلك تجمع للدم في مكان الكدمة تحت الجلد، كما أنه من الممكن وجود تمزق في الشعيرات الدموية في تلك المنطقة أيضًا، وكلما تكون تلك الإصابة كبيرة فإنه يجب حينها الرجوع للطبيب لاستشارته ومعرفة طرق لعلاجها، وسنتناول في هذا المقال طرق لمعالجة اثار الكدمات.

إقرا أيضا:  أهمية المشروبات الدافئة والباردة

كيفية إزالة اثار الكدمات بطرق طبيعية

كيفية إزالة اثار الكدمات
كيفية إزالة اثار الكدمات
  • خل التفاح

خل التفاح من المكونات الطبيعية التي لها دور فعال في إزالة الكدمات من الجسم، وذلك لوجود العديد من المعادن والفيتامينات المهمة والتي لها مميزات مطهرة، ويمكن استخدام خل التفاح للتخلص من الكدمات عن طريق خلطه بالماء ووضعه على قماشة نظيفة تمامًا، ثم توضع فوق المنطقة المصابة بالكدمة ويضغط عليها لبضع دقائق، ويمكن نقع شريحة من البصل المشوي أو الطازج في خل التفاح فذلك يساعد على الحد من الألم وكذلك الالتهاب، ولكن هذه الوصفة توضع على الجلد الذي عليه جروح، ويجب عدم استخدامها بالقرب من العين أو على كدمات العين. 

-
  • فيتامين ك
إقرا أيضا:  فوائد بذور السمسم الصحية

يمكن استخدام فيتامين ك عن طريقة وضع كمية منه تكون كافية على مكان الكدمة مع تدليكها بلطف بأطراف الأصابع لمدة تصل إلى عشر دقائق أو حتى يجف، ثم يشطف بالماء الفاتر.
ويمكن تكرار تلك الوصفة مرتين يوميًّا، ويمكن أيضًا تناول الأطعمة التي يتواجد فيها فيتامين ك بوفرة، مثل: اللفت، السبانخ، الخس وكذلك البرسيم وأيضًا الخضراوات الورقية، كما يتوفر أقراص لفيتامين ك، ولكن يجب استشارة الطبيب قبل تناولها.

  • البابونج

البابونج من الأعشاب التي لها تأثير كبير في معالجة الكدمات، وذلك لأنه يحتوي على خصائص مواد طبيعية ضرورية ومفيدة، ويمكن استخدامه عن طريق وضع نصف معلقة كبيرة من البابونج ونصف الكمية من اللافندر في كوب من الماء المغلي وتغطيته وتركه لمدة ثلث ساعة حتى يبرد تمامًا ثم يوضع منه على قطعة قماش نظيفة تمامًا وتوضع على مناطق الكدمات مع الضغط عليها لدقائق، ثم يتم غسلها بالماء الدافئ، ويمكن تكرار تلك الوصفة أكثر من مرة في اليوم.

  • الكريمات الطبية
إقرا أيضا:  فوائد عشبة المدينة للنساء

يمكن استخدام بعض الكريمات أو المراهم التي تساعد على التخلص من اثار الكدمات والصدمات في وقت قصير، ويمكن الرجوع للطبيب لترشيح الأنواع المناسبة لنوعية الكدمة ونوعية البشرة كذلك.

المصادر والمراجع

إسمي اسماء السيد كاتبة ومنشئة محتوى في موقع ومنصة ويكي عرب .. نسعى للوصول إلى الهدف الأسمى بإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت وجعل موقع ويكي عرب من كبرى المواقع العربية بعون الله تعالى .

السابق
طريقة عمل اللانشون باللحمة
التالي
حصاة الكلى وطرق علاجها