النباتات

كيفية إنتاج الثمار دون بذور

كيفية إنتاج الثمار دون بذور

كيفية إنتاج الثمار دون بذور

إن عملية إنتاج الثمار دون بذور من العمليات الحديثة التي ظهرت مع تطور التكنولوجيا، كما أن إنتاج الثمار دون بذور له العديد من الطرق و العمليات.

لقد تغير الزمن وتغير الوقت وأصبح ما كان يحلم بالماضي واقع يحدث الآن، فما كنا نتخيل انه مستحيل أصبح الآن ممكن وبأسهل وابسط الطرق، في تطور التكنولوجيا ووسائل العلم الحديثة أدت إلى اكتساب المهارات، وابتكار الآلات والأفكار التي تساعد على تحقيق ما كان غريبا في الماضي، ومن أبسط التطورات التي حدثت في علم الجينات والوراثة وفي المجال الذي يخدم الزراعة، هو عن كيفية إنتاج ثمار دون بذور، لو سئل هذا السؤال من فترة قصيرة لكانت إجابته مستحيلة وغير موجودة على ارض الواقع فكيف لعقل بفكر قديم أن يتصور هذا ولم يكن سيؤخذ على محمل الجد ولكن الآن أصبح هذا الأمر بسيط، من خلال تنفيذ بعض العمليات.

طرق إنتاج الثمار دون بذور عن طريق إحداث تغيرات في خلاياه

  • يتم استخدام هرمون الأكسجين في إنتاج الثمار دون بذور، وذلك عن طريق القيام برش الأزهار باستخدام اوكسينات معينة، تقوم بالمساعدة على تنشيط الخلايا واستطالتها ونموها والاوكسينات تعمل في مناطق مظلمة بعيدة عن الضوء، ليحدث النمو في أجزاء من النبات أكثر من غيرها.
  • ويؤدي ذلك إلى ظهور ظاهرة الانتحاء الضوئي، نتيجة استطالة جانب من النبات أكثر من الجانب الأخر، وتعمل الاوكسينات على زيادة نمو الجذور وانتشارها، كما تدخل الاوكسينات في صناعة الكثير من المبيدات التي تستخدم لحماية النبات، كما تعمل على انقسام الخلايا، وأيضا تمنع من تساقط أوراق وثمار النبات، فتساعد في جعل النبات قوي وتساعد في تقوية ثماره في فترة أقل، كما تعمل على ظهور ظاهرة السيادة القمية والتي تساعد في نمو وتفرع النباتات في أكثر من جانب.
إقرا أيضا:  ما هي أجزاء الورقة ووظائفها

الطرق التقليدية لإنتاج الثمار دون بذور دون إحداث أي تغيير في صفات النبات

  • طريقة الترقيد، هي من إحدى الطرق التي يتم إتباعها لإنتاج الثمار من دون بذور، ودون إحداث أي تغيير في صفات النبات، وذلك عن طريق اخذ أي أجزاء النبات من النبات الأصلي في الأرض، وهو متصل بها ويتغذى منه قبل أن يتم نزعه عن النبات الأصلي وبعد ذلك تتكون منه البذور.
إقرا أيضا:  تعرف على نبات الطرخون
الطرق التقليدية لإنتاج الثمار دون بذور دون إحداث أي تغيير في صفات النبات
الطرق التقليدية لإنتاج الثمار دون بذور دون إحداث أي تغيير في صفات النبات
  • تعد ظاهرة الاغتسال، أيضا من إحدى الطرق التي يتم استخدامها للعمل على إنتاج الثمار النباتية دون إحداث أي تغييرات في صفاتها ويتم في هذه الطريقة أخذ جزء يحتوي على براعم من النبات الذي نرغب في إنتاج ثمار منه، ثم توضع هذه الأجزاء في التربة وتنمو هذه النبتة، وتخرج منها أجزاء.
  • طريقه التطعيم، وهي أيضا من الطرق التي تستخدم لإنتاج النباتات والسلالات الجديدة، دون إحداث تغيير في صفاتها ودون أن تتكاثر بالبذور، ويتم في هذه الطريقة نقل جزء من النبات الذي يحتوي على براعم ووضعها في نبات مغروس في التربة، ويشترط في هذه الطريقة أن يكون النبات من نفس النوع.

المصادر والمراجع

Seedless fruit

السابق
أمور يجب تجنبها في فترة النفاس
التالي
تفسير السفر إلى السعودية في المنام