الصحة

كيفية إجراء الفحص الذاتي للثدي في 5 فحوصات

الفحص الذاتي للثدي

أهمية الفحص الذاتي للثدي

مع انتشار مرض سرطان الثدي، يجب على كل إمرأة تعلم الفحص الذاتي للثدي وذلك كفحص اولي لحماية نفسها وعائلتها من التعرض لصراع مرير نفسيا وجسديا مع المرض الذي أثبت علميا أنه كلما اكتشف باكرا كانت فرص الشفاء أكبر، حيث يمكن للمراة أن تلاحظ التغييرات التي تحدث في الثدي والتي تكون كإنذار أولي لوجود مشكلة في الجسم.

معلومات

يجب أن تعرف المراة أن الثدي يمتد من أسفل الحلمة صعودا الى الإبط، حيث يجب تحسس هذه المناطق بحثا عن أي مشكلة او تغير في الثدي، وكل ما تحتاجه المراة هو مرآة و وسادة للرأس والكتفين، ويستغرق الفحص ما يقارب 15 دقيقة ويجدر بالمرأة  أن تفحص شهريا عند اقتراب انتهاء الدورة الشهرية أو في أي وقت في حال كانت قد وصلت الى سن اليأس.

كيفية إجراء الفحص الذاتي للثدي

  • الفحص الأول

اخلعي ملابسك حتى الخصر وواجهي المرآة حتى تستطيعي رؤية كلا الثديين وضعي يديك على الخصر، ثم لاحظي الحجم والشكل والمحيط واللون، وسجلي أي ملاحظات حول أي تغييرات إن وجدت.

  • الفحص الثاني

ارفعي ذراعيك فوق الرأس، ولاحظي أي تغييرات أو اختلافات في الحجم والشكل والتدلي وتأكدي من تشابه الثديين في الحجم وغيره، ثم لاحظي أي تورمات في منطقة الإبط التي يمكن ان تظهر تورمات الغدد الليمفاويةتعد هذه الطريقة سهلة عند إجراء الفحص الذاتي.

  • الفحص الثالث
إقرا أيضا:  اكتشف اضرار قلة النوم وطرق العلاج

واجهي المرآة وأنزلي ذراعيكي وتحققي من أي تغيرات موجودة في حلمة الثدي مثل النتوءات أو النقرات او حتى التراجع، ثم اضغطي عليها بواسطة السبابة والأصبع الأوسط للتاكد من عدم افرازها لأي سوائل دموية او التهابية ثم تسحب الى الامام للتأكد من قدرتها على الرجوع الى وضعها الطبيعي وليس الغوص الى داخل الثدي.

  • الفحص الرابع

يفضل عمل هذا الفحص الذاتي بعد الاستحمام، ويبدأ برفع الذراع اليسرى فوق الرأس ثم باستخدام
أصابع اليد اليمنى اضغطي برفق على الثدي الأيسر ثم تسحب اليد من أسفل الثدي الى أعلاه
وصولا الى منطقة الإبط، ابدأي تحريك الأصابع بشكل دائري وذلك لتتأكدي من تغطية مساحة
الثدي الكاملة، وتعاد العملية مع الثدي الأيمن باستخدام يدك اليسرى.

  • الفحص الخامس
إقرا أيضا:  ما هو العلاج بـ الضحك

استلقي ورأسك وكتفيك مرفوعين على وسادة، ثم ضعي يدك اليسرى فوق رأسك واضغطي بواسطة
أصابعك على الثدي الأيسر كاملا ثم تعاد الكرة مع الثدي الأيمن بواسطة نفس الطريقة التي ذكرت
سابقا في الفحص الذاتي الرابع.

المصادر والمراجع

Breast Self-Exam

رنا خضر مدققة وكاتبة محتوى في موقع ويكي عرب، حاصلة على البكالوريوس في علم الاجتماع، أعمل من أجل إثراء المحتوى العربي على المستويين المحلي والعالمي، وذلك لأن المعلومة يجب أن تكون حرة.

السابق
ما هي مصادر عنصر السيليكون في الغذاء
التالي
ما هي أقسام و وظائف الموارد البشرية