الإسلام والحياة

فوائد وأذكار السعي بين الصفا والمروة

فوائد وأذكار السعي بين الصفا والمروة

أذكار الصفا والمروة 

من المعروف كثيرا أن السعي بين الصفا والمروة هما جبلان مكانهم شرق المسجد الحرام،  وهما أركان أساسية لإتمام شعائر الحج، ويجب على كل إنسان يؤدي مناسك الحج أو العمرة أن يستغل كل دقيقة تمر عليه وهو هناك، لأن هناك الكثير من الناس يتمنون زيارة بيت الله المقدس، فما هي فوائد وأذكار السعي بين الصفا والمروة.

السعي بين الصَفا والمروة 

يعد السعي بين الصفا والمروة هما أحد الأركان الأساسية لشعائر الحج، التي بدونها تبطل الحج وإذا نسي العبد أداء هذا الركن فعليه تأديته حين يتذكر، فإن السعي هو في غاية الأهمية ولأنه السبب الأساسي في استجابة الدعاء،  يجب عليك الاستفادة الكاملة من وجودك في هذا المكان العظيم، وتأدية مناسك الحج أو العمرة على أكمل وجه كي ننال رضا الله سبحانه وتعالى وحدهَ. 

يجوز للعبد الذي يؤدي مناسك الحج أو العمرة أن يؤدي جميع مناسك الحج والعمرة مادام مواظب عليه الأذكار والدعاء وإذا لم يتذكر الأدعية فعلية الداء بما يخطر في باله. 

إقرا أيضا:  كيف أستشعر عظمة الله
السعي بين الصَفا والمروة 
السعي بين الصَفا والمروة

كيفية السعي بين الصَفا والمروة 

يعد السعي بين الصفا والمروة سبع أشواط والشوط هو الذهاب من الصفا للمروة ذهاباً وإياباً، وبعض من الناس يعتقدون أن  ركن السعي من اصعب الأركان، فهو لا يقارن على الإطلاق بكم الهائل من ثواب الله سبحانه وتعالى لأن قدر الأجر على قدر المشقة. 

فوائد أذكار السعي بين الصفا والمروة 

  • الركن الأساسي من أركان الحج أو العمرة. 
  • استجابة الدعاء أثناء الطواف
  • تكفير للذنوب والمعاصي، فهناك الكثير من الناس يتمنون زيارة بيت الله الحرام.

محظورات الإحرام 

تعد محظورات الإحرام هي الأفعال التي لا يجب على العبد ممارستها أو فعلها أثناء تأدية مناسك الحج أو العمرة، ومنها محظورات خاصة بالرجال ومحظورات خاصة بالنساء وهي:

  • حلق الشعر أو تقصيره للرجال والنساء.
  • قص الأظافر والأخذ منها وهي من المحظورات  على الرجال والنساء وأظافر اليدين والأرجل.
  • محرم على الرجال والنساء وضع العطر أثناء تأدية مناسك الحج أو العمرة.
  • من أهم الأشياء المحرمة على الرجل فعلها أثناء الإحرام وهي تغطية الرأس.
  • ومن المحظورات على النساء هي ارتداء النقاب أو ارتداء الجوانتي بحيث يمكن القدرة على التعرف على وجهها دون النقاب.

بعض من الناس لا يعلمون أذكار السعي بين الصفا والمروة لذلك سوف نوضحها لكم ويجب عليكم الالتزام بهذه الأذكار وبالتعليمات التي كلفنا الله سبحانه وتعالى بها كي ننال رضا الله عز وجل ونفوز بأجر عظيم.

أذكار السعي بين الصفا والمروة

 بالإضافة إلى دعاء الصفا والمروة في العمرة فإن للسعي بين الصفا والمروة أذكار مأثورة وردت عن السلف الصالح، ومنها:

  • “الدعاء الوارد عن ابن عمر -رضي الله عنهما-، وهو: “لا إلهَ إلا اللهُ وحدَه لا شريكَ له له الملكُ وله الحمدُ وهو على كلِّ شيءٍ قديرٌ، لا إلهَ إلا اللهُ ولا نعبدُ إلا إيَّاه مخلِصينَ له الدينَ ولو كرِه الكافرونَ”.
  • ” ثم يدعو يقولُ: اللهم اعصِمْني بدينِكَ وطواعيتِكَ وطواعيةِ رسولِكَ، اللهم جنِّبْني حدودَكَ، اللهم اجعَلْني ممن يحبُّكَ ويحبُّ ملائكتَكَ ويحبُّ رسلَكَ، ويحبُّ عبادَكَ الصالحينَ، اللهم حبِّبْني إليكَ وإلى ملائكتِكَ، وإلى عبادِكَ الصالحينَ”.
  • ” اللهم يسِّرْني لليُسرى، وجنِّبْني العُسرى، واغفِرْ لي في الآخرةِ والأولى، واجعَلْني مِن أئمةِ المتقينَ، واجعَلْني مِن ورثةِ جنةِ النعيمِ، واغفِرْ لي خطيئتي يومَ الدينِ”. 
  • ” اللهم إنَّكَ قلت ادعُوني أستجِبْ لكم وإنكَ لا تُخلِفُ الميعادَ”. 
  • ” اللهم إذ هدَيتَني للإسلامِ فلا تَنزِعْه مني، ولا تَنزِعْني منه حتى توفَّاني وأنا على الإسلامِ، اللهم لا تُقَدِّمْني لعذابٍ، ولا تؤخِّرْني لسيئِ الفتنِ”ً.

المصادر والمراجع

اسراء هشام

اسراء هشام

إسمي إسراء هشام كاتبة ومنشئة محتوى في موقع ومنصة ويكي عرب .. نسعى للوصول إلى الهدف الأسمى بإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت وجعل موقع ويكي عرب من كبرى المواقع العربية بعون الله تعالى .

السابق
عادات تميز الأسرة السعيدة
التالي
طريقة التعامل مع الزوج العنيد