فوائد نبات الزعتر المتعددة

كتابة: رقية عبدالله الرحمن - آخر تحديث: 25 فبراير 2020
فوائد نبات الزعتر المتعددة

فوائد نبات الزعتر

إن فوائد نبات الزعتر كثيرة، حيث أنه يدخل في علاج الكثير من الأمراض التي تصيب الإنسان، بجانب أنه يدخل في العديد من الوصفات المنزلية، كما يدخل نبات الزعتر في العديد من الأكلات، ويعتبر الزعتر من النباتات العطرية، حيث يتم زراعته في المنازل للزينة وتعطير المكان، ومن فوائد نبات الزعتر أنه يساعد على التخلص من البكتيريا المنتشرة في المكان. 

فوائد نبات الزعتر المتعددة

فوائد نبات الزعتر المتعددة
فوائد نبات الزعتر المتعددة

في علاج مشاكل البشرة

لقد أجريت العديد من الدراسات على استخدام الزعتر وأثبتت فوائده للبشرة، فهو يساعد على علاج الأمراض الجلدية ومرض الأكزيما، كما يساعد في القضاء على حب الشباب، فهو يحتوي على مطهرات، وهو معقم طبيعي ضد الجراثيم والبكتيريا والفطريات، ويمكن استخدام مغلي الزعتر كغسول للوجه أو استخدام زيت الزعتر كدهان بشكل يومي. 

إقرا أيضا :  معلومات حول التكاثر بالبذور

للجسم بشكل عام 

  • إن مغلي أوراق الزعتر يساعد بشكل كبير في التخلص من السعال مع علاج مشاكل الجهاز التنفسي وعلاج التهاب الحلق والتهاب القصبات الهوائية، ومغلي اللبلاب مع الزعتر يساعد على التخلص من الانفلونزا. 
  • مغلي أوراق الزعتر يساعد عند تناوله بشكل يومي على تحسين المزاج والتخلص من حالات الاكتئاب والتوتر. 
  • الزعتر يحتوي على نسبة كبيرة من الماغنسيوم الذي يساعد على علاج تشنجات العضلات التي تصيب الجسم، وهو يساعد على تهدئة الأعصاب والعضلات، كما أنه مناسب للمرأة في فترة الحيض، ومناسب أيضًا للرياضيين، وهو يحتوي على مادة الفلافونويدات، وهي من المواد المضادة للالتهابات التي تصيب العظام و الأعصاب والالتهابات التي تصيب الجسم بشكل عام. 

في علاج ضغط الدم

  • لقد أجريت العديد من الدراسات على أيدي الباحثين في جامعة بلغراد في صربيا، وتم إجراء هذه الدراسات على الفئران وذلك لأنها تتشابه معدلات ارتفاع ضغط الدم لديها مع الإنسان، وقد أثبتت الدراسات أنه من فوائد نبات الزعتر أنه يقوم بتخفيض مستوى الضغط في الدم.
  • له دور فعال في إدرار البول، وذلك بسبب احتواءه على كمية كبيرة من البوتاسيوم، ويساعد الجسم على التخلص من السموم والأملاح الزائدة مما يساعد على تفتيت حصوات الكلى والتخلص من الرمال التي تتكون عليها وذلك من خلال تناول كوبين من الزعتر بشكل يومي صباحًا ومساءًا، فإن الزعتر له الكثير من الفوائد على جسم الإنسان، فهو يستطيع علاج الكثير من الأمراض بمجرد الانتظام عليه لفترة زمنية. 

المصادر والمراجع

إقرا أيضا :  طريقة زراعة حصى البان وفوائده

17 مشاهدة