فوائد وأضرار عشبة الشيح

فوائد وأضرار عشبة الشيح

فوائد عشبة الشيح

فوائد عشبة الشبح متعددة، فهي نباتات صاحبة عمر طويل تصل مدة حياتها إلى أربع سنوات، ومن فوائد عشبة الشيح أنها عشبة ذات رائحة قوية، ولها طعم مر يصل طولها إلى 60 سنتيمتر، ولها أوراق مركبة، وتمتاز أزهارها بالرؤوس ذات اللون الأصفر، ويتم زراعتها في آسيا، والمغرب، وأستراليا، وأمريكا اللاتينية.

كيفية إستخدام عشبة نبات الشيح

يتم نقع عشبة الشيح كمقدار ملء ملعقة منه، سواء أكان هذا الشيح طازج أم قد تم تجفيفه بوضعه في ماء ساخن مقدار خمسة عشر دقيقة، ثم نقوم بتحليته، وشربه كأي مشروب عادي.

أضرار عشبة الشيح

  • عشبة نبات الشيح كغيرها من أي شيء مفيد إذا تم استخدامه بشكل مفرط يكون له أضرار، وذلك لأنه إذا تم استخدامه أكثر من أربع أسابيع سوف يتسبب بأضرار كالغثيان والشعور بالأرق.
  • قد تصل أضرار عشبة الشيح للمرأة الحامل إلى الإجهاض، وكذلك المرضعات قد يجعل طعم اللبن للطفل مر مما يجعل المرأة المرضعة تبتعد عنه فترة الرضاعة.
إقرا أيضا :  كيفية زراعة نبات البندورة
كيفية إستخدام عشبة نبات الشيح
كيفية إستخدام عشبة نبات الشيح

فوائد عشبة الشيح

هذه العشبة لها فوائد كثيرة، لأنها تحتوي على كمية كبيرة من المواد وكذلك على المركبات الفعالة، ومن فوائدها.

  • تعتبر علاجا لمرض السكري، لأنها يوجد بها الكثير من المواد التي تساعد بشكل كبير في علاج مرض السكري، وذلك لأنها تقلل من شعور العطش الدائم والتبول المستمر لدى مرضى السكري، ويكون تناوله لهم عن طريق نقعه وشربه منقوع كل يوم.
  • يعتبر كحل لمشكلة تساقط وجفاف الشعر، وذلك عن طريق وضع منقوع الشيح على الشعر بشكل يومي، وأيضا زيت عشبة الشيح مفيد جدًا للشعر.
  • ومن فوائده أيضا أنه يقوم بتنشيط الدورة الدموية، كما أنه يقوم بتحسين وظائف الجسم التي تعمل على التخلص من السموم وبواقي الفضلات داخل الجسم.
  • تعمل على تحسين المزاج، والتقليل من التوتر، لأنه يقوم بشكل مباشر بتحسين النوم وتحسين مشاكل الأرق والاكتئاب لأنه يوجد به مادة مخدرة تساعد في التهدئة والاسترخاء.
  • يقضي على الالتهابات، التي تكون سبب انتقال عدوى البكتيريا والفيروسات وكل ما يسبب الالتهابات.
  • يعتبر نبات الشيح علاج فعال للملاريا، وكثير من الأمراض، التي يكتسبها الجسم من خلال البعوض.
  • يعتبر علاج فعال في القضاء على الديدان، والطفيليات داخل المعدة، وكذلك معالجة الكثير من المشاكل التي توجد بالجهاز الهضمي.
  • يعتبر مادة فعالة في علاج مشكلة الانتفاخ وسوء الهضم.
إقرا أيضا :  الغطاء النباتي في المملكة

تعتبر أيضا علاج فعال لكثير من الأمراض الجلدية، التي تعاني منها البشرة بشكل خاص كعلاج لحب الشباب، وكثير من الأمراض الجلدية الأخرى، كالصدفية وعلاج التقرحات الجلدية، وذلك عن طريق القيام بحرق أوراق الشيح وخلطها مع الرماد، ونضيف عليهم زيت الزيتون ثم نقوم بدهن الجلد الذي به المرض.

المصادر والمراجع

إقرا أيضا :  استخدامات و أنواع زهرة النرجس