الطب البديل

فوائد بذور البسباس وأضرارها

فوائد بذور البسباس وأضرارها

نبذة عامة

فوائد بذور البسباس كثيرة ومتعددة، وتتركز فوائد بذور البسباس في احتوائه على الكثير من العناصر الغذائية المهمة لصحة الجسم حيث يحتوي على الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، والبسباس هو نبات شهير له عدة مسميات ولكن البسباس هو اسمه في المغرب العربي وأشهر أسماؤه هو الشمر والبسباس أو الشمر هو نبات يشبه الينسون إلى حد كبير ويستخدم لأغراض طبية عديدة كعلاج التهابات الفم واللثة وتسوس الأسنان والرائحة الكريهة في الفم وطرد الغازات وتسكين آلام المعدة والتهابات الحلق والسعال وغيرها .

فوائد بذور البسباس

  • تحتوي بذور البسباس على ألياف وبوتاسيوم وفيتامينات ضرورية لصحة القلب حيث تقوم الألياف يخفض نسبة الكولسترول في الدم ويقوم الفوليك وفيتامين ب6 بمنع تراكم الهوموسيستين الذي يؤدي تراكمه إلى تلف الأوعية الدموية
  • تساهم بُذور البسباس في تقوية الجهاز المناعي للجسم بشكل كبير لاحتوائها على عنصر السيلينيوم الضروري تحفيز إنتاج الخلايا الليمفاوية وهو ما يساهم في تحسين كفاءة المناعة.
  • تحتوي بُذور البسباس على فيتامين c وهو ما يسهم في زيادة امتصاص الحديد في الجسم فتناول البسباس مع الأطعمة التي تحتوي على الحديد تحقق له أقصى استفادة من العنصر.
  • تستخدم بذور البسباس في علاج الغازات وانتفاخات البطن حتى للأطفال وكذلك تستخدم في حالات عسر الطمث للمرأة كما تستفيد منها الأمهات المرضعات لإدرار اللبن وهي أيضا مسكن لآلام الولادة وهو علاج جيد الأرق واضطرابات النوم حيث يتم تناول كوب منه قبل النوم.
  • بُذور البسباس بما تحتويه من عناصر هامة تساعد على الوقاية من السرطانات حيث تقوم بتنقية الجسم من السموم كما ذكرنا وهو ما يسهم في تقليل معدل نمو الأورام كما أن احتواء البذور على الفوليك يعمل على إصلاح الحمض النووي فيمنع حدوث الطفرات في الخلايا السرطانية.
إقرا أيضا:  فوائد عشبة عرق جناح

أضرار بذور البسباس

فوائد بذور البسباس وأضرارها
فوائد بُذور البسباس وأضرارها
  • الإفراط في تناول بذور البسباس قد يؤدي إلي ظهور البثور على الجلد في بعض الأحيان لذا يجب الاعتدال في تناولها.
  • الإكثار من تناول بُذور البسباس خاصة بشكل مباشر قد يسبب بعض الأعراض السلبية مثل انخفاض ضغط الدم والغثيان والدوخة والإسهال وغيرها.
  • تناول المرأة الحامل للبسباس بكثرة قد يؤدي إلى الإجهاض عن طريق إحداث نزيف أو يتسبب في التأثير سلبا على وزن الطفل عند الولادة.
  • يجب الانتباه جيدا إلى تفاعلات بذور البسباس مع بعض الأدوية بشكل سلبي فهو قد يتسبب في عدم امتصاص الجسم للدواء كما في حالات أدوية الصرع مثلا.
إقرا أيضا:  ما هي فوائد الأعشاب الطبيعية

المصادر والمراجع

مقالات ذات صلة

إقرا أيضا:  فوائد مغلي اليانسون لصحة الجسم
إقرأ أيضا:فوائد عشبة حليب الشوك للصحة

إقرأ أيضا:المحافظه على العين بالأعشاب
السابق
تفسير رؤية أكل البرتقال في المنام
التالي
تفسير رؤية الكلب المسعور في المنام