فصل الخريف وأهم مظاهره

كتابة: صابرين صبحي - آخر تحديث: 2 أكتوبر 2019
فصل الخريف وأهم مظاهره

فصل الخريف

فصل الخريف هو فصل من فصول السنة الأربعة في المناطق المعتدلة و هو يتبع الصيف و يليه الشتاء، يقع بين فصل الصيف و فصل الشتاء.

الفصول الأربعة و أوقاتها

فصل الخريف

يبدأ في الثالث والعشرين من شهر أيلول، وينتهي في نصف شهر تشرين ثاني، هو مرحلة انتقالية تمر على الأرض، بحيث تتقلب حالات الطقس وتكون الشمس عامودية على خط الاستواء، وهو ثالث فصول السنة، وهو الفصل الواقع بين فصلي الصيف والشتاء، وفيه يتساوى كلاً من الليل والنهار مُشكلاً ما يُسمى بالاعتدال الخريفي. 

إقرا أيضا:  من هو عادل الجبير

فصل الربيع

يبدأ بالدخول في شهر آذار وينتهي في شهر حزيران، يكون فيه الجو معتدل، الأعشاب والأشجار خضراء،  وتنتشر الأزهار الجميلة ذات الألوان الزاهية، ويقوم الناس بالذهاب برحلات إلى الطبيعة .

فصل الصيف

يمتد من شهر حزيران حتى آب، هو الفصل الذي ترتفع في درجات الحرارة بشكل كبير، وفيه يذهب الناس إلى رحلات صيفية وبحرية كثيرة، حيث يطول النهار ويقصر الليّل .

فصل الشتاء

يمتد من شهر كانون أول حتى شهر شباط. وأخيرا ًتبدأ  فيه الأجواء بالانقلاب معلنةً قدوم التي تنخفض فيه درجات الحرارة بشكل كبير مشكلةً بذلك ظواهر مُختلفة مثل المطر والثلوج والرعد والبرق والبّرد .

مظاهر فصل الخريف

في كثير من الأوقات في الفصول الأربعة تجتمع مظاهر الفصول الثلاث الأخرى في فصل الخريف، من تأثير تقلبات الطقس والظواهر الجوية المتغيرة، ويرى بعض الناس الجانب الحزين بقدوم الخريف، في حين يفرح المزارعين والفلاحين بقدومه فيتهيؤون لحرث وزراعة الأرض ومنتظرين سقوط الأمطار وموسم حصاد مميز .

إقرا أيضا:  أهمية محو الامية

أهم مظاهر فصل الخريف

ذبول و تساقط أوراق الشجر

مع إنتهاء فصل الصيف، واقتراب مجيء فصل الخريف، تبدأ أوراق الشجر بالتساقط و الاصفرار، تتراوح ألوانها بين الأصفر، والأحمر، والبرتقالي ، والبني.

هجرة أسراب الطيور

تستعد الكثير من الطيور للرحيل والهجرة مع قدوم فصل الخريف استعدادا لمواجهة الشتاء القارص لمناطق أكثر دفئا فيها ما يكفيها من الغذاء ، ثم تعود لاماكن تكاثرها مرة أخرى مع حلول فصل الربيع.

إقرا أيضا:  حقائق عن القطب الشمالي

من أبرز أنواع الطيور المُهاجرة في فصل الخريف

  • الشّادي .
  • القطا .
  • الحبارى .
  • الكركي .

 

فصل الخريف وأهم مظاهره
فصل الخريف وأهم مظاهره

طول الليل تدريجياً وقصر النهار

في فصل الخَريف تتساوى الشمس مع خط الإستواء عاموديا في أول يوم من الإعتدال الخريفي ، ويطول الليل تدريجيا وتنقص فترة النهار .

هبوب الريح

تنخفض درجة الحرارة في الجزء الشمالي من الكرة الأرضية، جالبة بعض موجات الرياح المتقلبة فيزداد الليل برودة وساعات الصباح الباكر، مع هبوب رياح قاسية في بعض الأحيان، أو موجات غبار عاصفة، وتتلبد الغيوم وتسقط بعض الأمطار .

المصادر و المراجع

26 مشاهدة