الصحة

فحوصات هامة وضرورية لصحة الجسم

فحوصات هامة و ضرورية للاطمئنان على صحة الجسم بشكل عام

فحوصات هامة لهرمون الغدة الدرقية 

هناك فحوصات هامة و ضرورية يجب على الإنسان أن يقوم بها للاطمئنان على صحته، حيث أن هناك فحوصات هامة تكشف عن إصابة الجسم بمرض معين.

مع تزايد الأمراض المختلفة التي أصبحت تشكل عائقاً كبيراً أمام معظم النساء في مجتمعنا، وأصبح الكشف الدوري والتحاليل الدورية ضرورة ملحة للكشف المبكر عن أية أمراض في بدايتها، فمن المعروف أن علاج الأمراض المزمنة أو الخطرة في بدايتها أسهل بكثير مما نعتقد.

-

ومن أهم الفحوصات التي يجب على المرأة أن تنتظم في القيام بها هو تحليل هرمونات الغدة الدرقية و تحليل فيتامين دال، والذين يعتبران مؤشران دقيقان للكثير من الأمراض المختلفة التي قد تهاجم المرأة في فترات عمرها المختلفة.

فحص هرمون الغدة الدرقية (Thyroid-stimulating hormone)

إقرا أيضا:  ما هو تلف خلايا المخ

الغدة الدرقية هي غدة صغيرة الحجم في الرقبة تساعد على تنظيم وظائف الجسم كما أنها تؤثر على الحالة المزاجية والتمثيل الغذائي ومستوى الطاقة، ولذلك فإن إصابتها بقصور في النشاط أو فرطه يؤثر على مختلف وظائف الجسم، ومنها الدورة الشهرية والحفاظ على نشاط الجسم من خلال نسبه الحرق، ويتم فحص الغدة الدرقية عن طريق التحقق من مدى إنتاج الغدة الدرقية وتفاعلها مع بعض الهرمونات مثل:

  • هرمون (T3) مع (T4) لتنظيم معدل ضرابت القلب وأيضاً درجة حرارة الجسم.
  • هرمون (T4) مع (T3) لتنظيم التمثيل الغذائي بالجسم.
  • هرمون (TSH) الذي يساعد في تنظيم مستويات الهرمونات الخاصة بالجسم.

وتغير المستويات الطبيعية من هذه الهرمونات تشير إلى مشكلات مختلفة من انخفاض مستويات البروتين واضطرابات النمو للغدة الدرقية، ومستويات غير عادية من هرمون التستوستيرون الذكوري أو ما يعرف بهرمون الأستروجين الأنثوي. وعادة ما يشكل تغير الهرمونات عدة مشاكل وتنتج عنها عدة أمراض مختلفة.

فحص هرمون الغدة الدرقية
فحص هرمون الغدة الدرقية

فحص فيتامين د

فيتامين د له أهمية كبرى في تحفيز امتصاص الكالسيوم من الأمعاء والفسفور، أيضاً هو من العناصر الهامة لصحة ونمو العظام و الأسنان، وأي نقص في الهرمون بالجسم يتسبب في ضعف العظام ولينها والإصابة بهشاشة العظام مع تقدم العمر، ونقصه يرتبط بأمراض متعددة كأمراض السرطان والقلب لأنه ينظم نمو الخلايا بشكل طبيعي في أنسجة الجسم.

كما أن فيتامين د ومرض السكرى مرتبطان لأن الفيتامين يساهم في مقاومة السكري و في تقليل نسبة الإصابة بالسكري من النوع الثاني، وله دور في تنظيم بعض الاستجابات المناعية في الجسم لأنه يعمل على خفض الإصابة بالأمراض المناعية الذاتية.

ويتم الاختبار لهذا الفيتامين ووجوده في الجسم من أجل التاكد من نقص الفيتامين من عدمه، وعند نقصه يتم تناول كبسولات فيتامين د والمداومة على التعرض للشمس لمدة ربع ساعة يومياً.

المصادر والمراجع

السابق
ما هي أعراض مرض الصفراء
التالي
تفسير اللون الأخضر في المنام