فوائد ومضار الجبنة الزرقاء

فوائد ومضار الجبنة الزرقاء

فوائد ومضار الجبنة الزرقاء

في العموم تصنع جميع أنواع الأجبان من حليب الأبقار ماعدا الجبنة الزرقاء والتي تعرف في المجتمع بالجبنة الريكفورد تصنع من حليب الماعز فمن المعروف أن الجبنة الريكفورد جبنة فرنسية الصنع ولكن عندما يسمع البعض عن الجبنة الريكفورد أو الجبنة المعفنة يشعر كثير بالاشمئزاز والقرف من كلمة الجبنة المعفنة وبالرغم من أن الجبنة الريكفورد لها الكثير جدا من الفوائد التي تعود بالنفع على صحة الإنسان ولكن بعض الأفراد لا يقدمون على تناولها لانهم يشعرون تجاهها بأنها ليست طازجة مثلا أو نظيفة وهذا ما يجعلها يبتعدون عن تناولها واكلها ولا يبدين أي اهتمام نحوها، وبما أن الجبنة لها العديد من الفوائد فنحن سنقوم بشرح هذه الفوائد في هذا المقال.

فوائد الجبنة الزرقاء

  • مفيدة لمرضى القلب والأوعية الدموية، تساعد على الوقاية من الالتهابات وذلك لأنها تحتوي في داخلها على بعض الأنواع المفيدة من البكتريا النافعة فتقلل من أعراض السكتات الدماغية والجلطات أيضا.
  • مفيدة في علاج الالتهابات المفاصل، بالجبنة الريكفورد تساعد في تخفيف آلام المفاصل نظرا لأنها تحتوي على العديد من مضادات الالتهاب وتعمل أيضا على الوقاية من مرض التهاب المفاصل.
  • له دور كبير في تحسين الذاكرة، بالجبن الريكفورد تعمل على تحسين نشاط الجسم وتعمل على تقليل أمراض الزهايمر والشيخوخة أيضا لأنها تحتوي على الكثير من المعادن والفيتامينات اللازمة لصحة جسم الإنسان.
  • المحافظة على الأسنان، بالجبن الريكفورد يحتوي بداخله على عنصر الكالسيوم المهم لصحة وبناء الأسنان والعظام معا فهو يحافظ على بقاء الأسنان لدى الأشخاص أن تظل قوية ولا تصبح ضعيفة.
  • لها دور كبير في التخسيس، حيث أن الجبنة الريكفورد تحتوي على سعرات حرارية قليلة من أنواع الجبن العادية وأيضا تحتوي على كمية دهون أقل من الجبن العادية.
  • مفيد في تقوية المناعة، حيث أن الجبنة الريكفورد تعمل على تقوية مناعة الجسم لتقوم بمحاربة والقضاء على الأمراض التي تصيب الإنسان.
  • مفيد في حالات فقر الدم، حيث أن الجبنة الريكفورد تحتوي على نسبة من عنصر الحديد الذي يقوم بدوره في القضاء على حالات فقر الدم.
إقرا أيضا :  أهم فوائد زيت الجوز الصحية
فوائد الجِبنة الزرقاء
فوائد الجِبنة الزرقاء

أضرار الجبنة الزرقاء

  • حيث انه لا توجد أي دراسات أو أبحاث تفيد بأن الجبنة الريكفورد لها العديد من الأضرار التي تصيب الإنسان سوى أنها تحتوى على كميات كثيرة من الملح وهذا يمنع أصحاب الضغط العالي من تناولها حتى لا تتسبب في أضرارهم.
  • أيضا أصحاب أمراض الكلى لا يفضل تناولهم الجبنة الريكفورد باستمرار حتى لا تتسبب لهم في أي ضرر جسدي هما في غنى عن ذلك فيجب عليهم أخذ الحذر من تناول هذه الجبنة.
إقرا أيضا :  فوائد الفراولة لصحة الطفل

المصادر والمراجع

Blue cheese

http://en.wikipedia.org/wiki/List_of_blue_cheeses