طفلي

غرس القيم الاخلاقيه في الأطفال

غرس القيم الاخلاقيه في الأطفال

كيفية غرس القيم الاخلاقيه في الأطفال

تربية الأطفال و غرس القيم الاخلاقيه ليست بالمهمة السهلة، ولكي نقوم بتربية الأطفال تربية صحيحة لابد أن نغرس داخلهم الأخلاق الفاضلة حتى ينشأ كل طفل منهم فرد صالح لنفسه ولأسرته وللمجتمع ككل، وقد يتساءل البعض عن كيفية غرس هذه القيم الأخلاقية في الطفل كي ينشأ ويكبر عليها وهذا هو ما سوف نجيب عنه في هذا المقال عن طريق أفضل السبل لغرس الأخلاق الفاضلة في نفوس أبنائنا.

طرق غرس القيم الاخلاقيه في الأطفال

توجد الكثير من الطرق التي يمكننا اتباعها حتى نُنشأ الطفل ونُربيه على الأخلاق الحميدة ومن هذه الطرق ما يأتي:

-
  • تحديد الأخلاق الهامة التي نريد تعليمها للطفل
    من المؤكد أن الطفل لا يمكنه أن يتعلم كل الأخلاق دفعة واحدة، ولهذا السبب يجب علينا أن نُحدد الأولويات ونحدد الأخلاق التي نبدأ بها لتعليمها للطفل.
    توجد عدة أنواع للأخلاق مثل الأخلاق التي يتفق عليها الجميع ومنها الصدق والإخلاص والأمانة، كما توجد بعض الأخلاق والعادات التي ترتبط بكل عائلة، والأخلاق التي تتعلق بالمعتقد الديني.
    يجب أن يحدد الآباء الأخلاق التي سوف يعلموها للأطفال في البداية، وكلما يكبر هذا الطفل نقوم بتعليمه أخلاق جديدة على قدر استيعابه، فنبدأ بالهم أولاً ثم ننتقل في كل مرحلة عمرية للطفل إلى مجموع جديدة من الأخلاق ونقوم بتعليمها له.
  • ممارسة الآباء لهذه الأخلاق الجيدة
    الآباء هم القدوة لأطفالهم ولهذا يجب أن يرى الطفل أمامه حُسن خُلق أبويه في تعملهما معه ومع جميع الناس وهكذا سوف يحب الطفل هذه الأخلاق ويفعل مثل أبويه، لأن الطفل وهو صغير يحب أن يقوم بتقليد أبويه باستمرار في جميع سلوكياتهم.
إقرا أيضا:  أسباب وعلاج جفاف بشرة الطفل
طرق غرس القيم الاخلاقيه في الأطفال
طرق غرس القيم الاخلاقيه في الأطفال
  • تشجيع الأطفال على تقبل وجهات النظر الأخرى
    من أهم الأخلاق النبيلة التي يجب على الآباء أن يزرعها داخل الطفل أن يتقبل الآخر مهما اختلف معه في المعتقد الديني أو الجنس أو اللون ، لأن هذا الطفل سوف يقابل في حياته جميع الأنماط من البشر الذين يجب عليه أن يحترمها ويحترم اختلافهم معه.
  • الشكر والتقدير للآخرين
    هذه الصفة من أكثر الصفات التي يحبها الجميع وهي إشعار الطرف الآخر بالتقدير والامتنان لأي مجهود قام به من أجلنا، ولهذا يجب أن نحرص على تشجيع الطفل على شكر أبويه والمدرسين وأصدقائه على تقديم أياً منهم معروف أو شىء جميل لهذا الطفل، وهذه الصفة سوف تجعل هذا الطفل محبوب من الآخرين على مدار حياته.

المصادر والمراجع

إقرا أيضا:  خصائص مرحلة الطفولة المبكرة

اسراء هشام

إسمي إسراء هشام كاتبة ومنشئة محتوى في موقع ومنصة ويكي عرب .. نسعى للوصول إلى الهدف الأسمى بإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت وجعل موقع ويكي عرب من كبرى المواقع العربية بعون الله تعالى .

السابق
كيف أجدد حبي لزوجي
التالي
المفاتيح السحرية لترويض الأطفال