طفلي

علاج الإمساك عند الرضع

علاج الإمساك عند الرضع و أعراضه و أسباب الإصابة به

علاج الإمساك عند الرضع و الوقاية منه

يختلف علاج الإمساك عند الرضع عن العلاج عند الكبار أو المراهقين، حيث أن علاج الإمساك عند الرضع لا يكون بالأدوية بل بالمواد الطبيعية

يتعرض الأشخاص بمختلف أعمارهم إلى ما يعرف بالإمساك، و يعني صعوبة في حركات المعدة بالشكل المتعارف عليه، ويتعرض جميع الأشخاص لهذا الإمساك ما بين فترة وأخرى خلال حياتهم، وقد يكون الإمساك ليس بالأمر الخطير، لكن في أحيان كثيرة قد يكون متداخلا مع عدة أمراض أخرى، وفي الغالب تختلف مدة حركة الأمعاء بصورة طبيعية من وقت لآخر بين كل شخص وآخر، وتعتبر متوسط الحركات المعوية عن الأشخاص أكثر من 3 دورات أسبوعية، ويتم خلالها تفريغ الأمعاء من البراز حتى تتخلص من ما قد يسبب أعراض الإمساك.

طرق العلاج

  • تزويد الرضيع بالمياه وتناول عصير الفاكهة، حيث من المفيد للرضيع في تلك الفترة من العمر بأخذ كميات من السوائل لاحتوائها على ملينات تفيد في حركة الأمعاء بصورة جيدة.
  • يجب على الأم عند إدخال الأطعمة في نظام غذاء الطفل الرضيع، أن تعطي أطعمة لينة ويسهل امتصاصها بدون متاعب للطفل الرضيع مثل البطاطا المسلوقة، البرقوق المسلوق، لما يحتوون على الكثير من الألياف التي تسهل عملية امتصاص الطعام بشكل كبير
  • يجب أيضا تناول الحبوب الكاملة كالشعير لاحتوائه على الألياف دون غيرها من الحبوب.

الوقاية من الإمساك

حتى نقي أطفالنا الرضع في تلك المرحلة العمرية الهامة على الأم اتباع بعض النصائح الوقائية كي تحافظ على رضيعها من الإصابة بأعراض الإمساك وهي :

  • الاهتمام بالرضاعة الطبيعة حيث أن لبن الأم يحمل مواد هامة تفيد الطفل في حمايته من الأمراض، وكذلك يساعد اللبن على امتصاص الرضيع لكل الفوائد التي يحتاجها والتي تسهل سير حركة الجهاز الهضمي.
  • يمكن عمل بعض التمارين الخفيفة كالمساج أسفل البطن لمساعدة الأمعاء على الإخراج عند الرضيع بشكل جيد وطبيعي دون أن يتعرض للإمساك.
إقرا أيضا:  كيف أقوم بـ فطام الطفل عن الرضاعة

أسباب وأعراض الإمساك عند الرضع

الأعراض

قد لا يستطيع الرضيع في تلك المرحلة العمرية الصغيرة أن يعي انه في حالة إمساك، فمهما شعر الرضيع بآلام أو وعكات صحية لا يقدر أن يبلغ أمه حتى لو استخدم وسيلة البكاء، لذلك يجب على الأم في تلك الفترة مراعاة الأخذ بما يحدث للرضيع من أعراض قد تكون مصدر لمعرفة ما إن كان يعاني من إمساك أم لا. ومن تلك الأعراض:

  • أن يصعب على الرضيع القيام بالتبرز أو يستمر في البكاء عند التبرز.
  • عندما يقوم الرضيع بعملية التبرز تظهر بعض نقاط من الدم.
  • أن ترى الأم أن الملابس التي يرتديها الرضيع تظل نظيفة دائما، بمعنى أنه لا يقوم بالتبرز خلال 4 أو 5 أيام.
إقرا أيضا:  العناد عند الطفل وطرق التعامل معه
علاج الإمساك عند الرضع
علاج الإمساك عند الرضع

الأسباب

  • غالبا ما يحدث الإمساك عند الرضع في الوقت الذي تبدأ فيه الأم بإعطاء الرضيع بعض الأطعمة صلبة.
  • إذا وجد أن الرضيع بدأ في أعراض الإمساك بصورة مفاجئة، ينبغي على الأم حينها أن تعرف أنها قامت بتغير نظام الرضيع الغذائي، حيث بعد ما كان يقوم بالرضاعة فقط، بدأ بتناول الأطعمة التي تحتاج إلى هضم.
  • يمكن أيضا أن يكون سبب الإمساك لدى الرضيع بعيدا عن تغير النظام الغذائي، كمشاكل في الجهاز الهضمي لذا وجب على الأم مراجعة الطبيب سريعا.

المصادر والمراجع

Constipation in children

السابق
تفسير حلم الزواج بالإكراه في المنام
التالي
أسباب وأعراض مرض التوحد