التغذية

عشرة من أهم فوائد البطاطس الصحية

مكونات و فوائد البطاطس المختلفة

 ما هي فوائد البطاطس

تعتبر من الاطعمة الأكثر استخدامًا على مستوى جميع دول العالم، ويعود أصلها إلى أمريكا الجنوبية، وتكمن فوائد البطاطس بأنها مصدر من مصادر النشويات التي يستخدمها الإنسان، وتحتوي على مكونات عديدة لها فوائد صحية مختلفة،  لانها تحتل المركز الرابع بين المحاصيل على مستوى العالم، حيث يأتي بعد القمح وثانيًا الأرز وثالثًا الذرة، وذلك لقيمته الغذائية العالية، وقد يعتقد البعض أن نسبة النشويات الموجودة فيها عالية وتسبب السمنة ، ولكن هذا يعتبر اتهام لها، حيث أن فوائد البطاطس متعددة، فهي تستخدم في بعض الوصفات العلاجية.

إقرا أيضا:  فوائد فاكهة الجوافة للجسم

 مكونات البطاطس

مكونات البطاطس
مكونات البطاطس

تحتوي البطاطس على نسبة عالية من الألياف الغذائية، كما إنها تحتوي على العديد من المعادن المفيدة للجسم مثل البوتاسيوم و الزنك والصوديوم والفسفور والحديد والمغنيسيوم  إلى جانب احتوائها على الكالسيوم، وكذلك بها العديد من الفيتامينات التي يحتاجها جسم الإنسان مثل فيتامين ج وفيتامين أ وفيتامين ب6 ، كما أن بها نسبة كربوهيدرات عالية ونسبة كبيرة من الماء والبروتين.

-

اهم فوائد البطاطس

على الرغم من أنها  تعتبر من المصادر الأولى لزيادة الوزن ولكنها بها فوائد عديدة نذكر منها التالي:

  • قشر البطاطس يحتوي على مادة تساعد في منع وجود البكتيريا في خلايا الجسم.
  • تحتوي البطاطس على كثير من المعادن والفيتامينات كما ذكرنا سابقًا، مما يجعلها مصدر جيد للعديد من العناصر التي يحتاجها الجسم.
  • أثبتت بعض الدراسات أن البطاطس لها تأثير واضح على الجلد في حالات كثيرة، مثل الالتهابات والحروق والتهاب المفاصل والدمامل وحالات اخرى أيضًا، وتلك الأبحاث مستمرة لأثبات تفاصيل هذه الفوائد.
  • لما بها من نسبة جيدة من الحديد والزنك فإنها تعتبر مصدر للكولاجين للمحافظة على صحة العظام.
  • تحتوي البطاطس على الأحماض الفينولية، وبعض المركبات الأخرى التي تعتبر مضادة للأكسدة، مما يساعد على الوقاية من أمراض القلب مثل تصلب الشرايين، وكذلك الوقاية من السرطان، كما تساهم في الأمراض العصبية.
  • من فوائد البطاطس انها تحتوي على البروتين الذي يحتاجه الجسم، وكذلك الأحماض الأمينية مقارنة بمصادر البروتينات الأخرى.
  • تعطى البطاطس الطاقة المناسبة للجسم بما انها تعتبر مصدر غذائي أساسي في بعض الدول المعدمة.
  • بما أن البطاطس تحتوي على نسبة من البوتاسيوم فأنه يساعد في ارتخاء الأوعية الدموية، مما يسهل تدفق الدم بشكل أسرع فيعمل على خفض نسبة ضغط الدم.
  • الألياف الغذائية المفيدة التي تحتويها البطاطس تسبب الإحساس بالشبع لفترة لا بأس بها.
  • تساهم البطاطس في الحماية من الشعور بالإمساك بشكل مزمن.

المصادر والمراجع

إقرا أيضا:  فوائد وأضرار البيبسي على الإنسان

إسمي اسماء السيد كاتبة ومنشئة محتوى في موقع ومنصة ويكي عرب .. نسعى للوصول إلى الهدف الأسمى بإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت وجعل موقع ويكي عرب من كبرى المواقع العربية بعون الله تعالى .

السابق
ما مواصفات بطاريات الجرافين
التالي
جهاز سامسونج galaxy s 20ultra 5g