النباتات

طرق تكاثر النباتات

طرق تكاثر النباتات

أهمية تكاثر النباتات

تعد عملية تكاثر النباتات احد اهم العمليات التي تضمن عملية الحفاظ على انواع النباتات المختلفة والتي تبرز اهميتها في الحفاظ على الكائنات الحية الموجودة على سطح الأرض، حيث يعتمد كلا من الانسان والحيوان على النباتات في غذائهم، وتتكاثر النباتات بعدة طرق مختلفة، وفي هذا المقال سنلقي الضوء على طرق تكاثر النباتات.

 

طرق تكاثر النباتات

التكاثر الجنسي

وهي عبارة عن اتحاد الخلية الذكرية مع الخلية الانثوية في النباتات والتي تنتج نباتات جديدة، حيث تنتقل حبوب اللقاح من الاعضاء الذكرية الموجودة في النباتات الى المبايض التي تحملها الاعضاء الانثوية لتشكل عملية تهجين جنسي يحمل كلا من الصفات الذكرية والأنثوية في النباتات الجديدة.

التكاثر اللاجنسي

وتتكاثر النباتات في هذه الطريقة عن طريق نمو جزء من أجزاء النبات ليصبح نباتا جديدا في الكامل، حيث لا تحتوي هذه النباتات على الأعضاء الذكرية او الانثوية التي تستطيع من خلالها التكاثر عن طريق التكاثر الجنسي، ومن النباتات التي تتكاثر لاجنسيا هي النباتات التي تنمو بشكل أفقي او سفلي مثل الفراولة والنباتات المعمرة والتي تنتج اجزاءا جديدة تصبح نباتا جديدا بشكل كامل، بالاضافة الى النباتات العشبية التي تنتج نباتات جديدة من خلال جذورها الموجودة تحت الأرض.

 

طرق التكاثر اللاجنسي

الترقيد

وتتم عملية التكاثر عن طريق غمر او دفن جزء من ساق النبتة حتى تنمو الجذور العرضية ثم تقص عن النبتة الام وتزرع في مكان آخر.

الفسائل

حيث يتم فصل الفسيلة عن النبتة الام ثم تغرس في التربة مرة أخرى حتى تنبت نباتا جديدا، ومن أهم النباتات التي تزرع بهذا الشكل هي النخيل.

إقرا أيضا:  معلومات عن النباتات المتسلقة

التطعيم

وفيها يتم فصل غصن من شجرة ثم تثبيته على جذع شجرة اخرى تشابهها في النوع.

 

تكاثر النباتات عن طريق التلقيح

انواع التلقيح

التلقيح الخلطي

وهو التلقيح الذي يتم عن طريق نقل حبوب الققاح من العضو الذكري الى العضو الانثوي في نبتة أخرى.

التلقيح الذاتي

وهو التلقيح الذي يتم عن طريق انتفال حبوب اللقاح من العضو الذكري في النبتة الى السداة في النبتة نفسها.

التسميد

وهو التلقيح الذي يتم بتوحيد الخلايا الجنسية من خلال انتقال حبوب اللقاح الى الميسم الانثوي، وتطوير انبوب ينمو الى أسفل النبتة الى البويضة، ليتم اتحاد الخلايا الجنسية في البويضة لتنتج البذور.

 

طريقة تكاثر النباتات بالزراعة النسيجية

والتي تتم عن طريق أخذ جزء او نسيج صغير من جذور او سيقان النباتات، ثم تزرع في وسط معقم لتنتج نباتات جديدة.

السابق
أهمية الحليب وفوائده
التالي
أهمية الفواكه للحامل والجنين