طرق تربية الابناء بعيداً عن الضرب

كتابة: اسراء هشام - آخر تحديث: 11 ديسمبر 2019
طرق تربية الابناء بعيداً عن الضرب

تربية الابناء

الأبناء هم جيل بناء المستقبل، وجب على الوالدين تربية الابناء وعدم التقصير في مسؤوليتهم، فهما مسؤولان أمام الله عن تربية الابناء وتنشئتهم تنشئة صالحة، وتزيد التساؤلات حول أسس التربية السليمة وطريقة التعامل الصحيحة مع الأطفال، وطريقة التربية المثلى دون عنف او ضرب، والذي نجتهد في توضيحه بهذا المقال.

تربية الابناء بين الماضي والحاضر

التربية هي عملية دعم الطفل، وتعزيز مشاعره، وتنشئته جسديًا، وعقليًا، وفكريًا، تنشئة سوية وسليمة، أتبع الأجداد قديمًا في تربيتهم العنف اللفظي أو الجسدي أو الأثنان معًا، أما حاليًا يلجأ الكثير من الآباء إلى تربية أبنائهم تربية خالية من العنف أو العقاب والتأديب، على عكس طريقة التربية قديمًا، ونذكر فيما يلي بعض النصائح لتنشئة الأطفال تنشئة سوية وصحيحة.

إقرا أيضا:  واجب الأبناء اتجاه الأم

بدائل أسلوب الضرب في تربية الابناء

يتسبب أسلوب العنف في التربية عواقب وخيمة، كما يترك أثرًا سيئًا لدى الطفل على الصعيد الجسدي أو النفسي، وذلك نتيجة لخروج التربية عن حدود التأديب، والأسس المقبولة في التربية، مما يتسبب في انهيار نفسية الطفل وشخصيته، الأمر الذي يؤدي إلى تحطم مستقبله، لذلك ننصح الآباء بتجنب اللجوء للضرب تحت أي ظرف، حيث لا يجب أن يعاقب الطفل بالضرب لأنه لا يميز ما يقوم به إذا كان صحيح أو خطأ، وهناك عدة طرق لتربية الابناء بعبدا عن العنف:

  • تعاملي مع طفلك بطريقة الهمهمة، أو انظري  نظرة حاد إلى طفلك، حيث للأسلوبين تأثير إيجابي كبير، خاصة في حالة توجيه الأوامر إليه، ويفضل استخدامها منذ الصغر حتى يتعلمها الطفل يمتثل للأوامر.
  • الحرمان التدريجي  فيما يحبه الطفل ، ففي البداية يمكنك حرمانة من الأمور التي يقل احتياجه لها مثل الألعاب على سبيل المثال، وفي حالة عدم استجابة الطفل، فيمكن حرمانه من اللعب بالخارج مع الأصدقاء، ثم حرمانه من المصروف، هكذا حتى يستجيب.
  • تركه ليتحمل مسؤولية أفعاله ، على سبيل المثال في حالة عدم استجابة الطفل لأمر القيام بواجباته المدرسية، يفضل في تلك الحالة تركه يذهب إلى المدرسة ويتحمل نتيجة تركه عمل الواجب المدرسي، حتى تعلم ويعرف أنه على خطأ.
  • اللجوء إلى أسلوب الخصام والهجر في التربية، وخاصتًا، إذا كان الطفل على علاقة وثيقة بوالديه.
  • إظهار الوالدين عدم رضاهما وخيبة الأمل بفعل الطفل وإخباره بما كان يتوقع أنه، مما يجعل الطفل يشعر بالذنب لفعله، ومن المهم التوضيح للطفل الصواب من الخطأ.
  • أختيار مكانًا ما في المنزل ليكون مخصص لقضاء فترة التأديب مثل كرسي بمكان معين لا يتردد عليه الطفل كثيرًا.
  • التعامل مع بأسلوب فرض الضرائب، الطلب من الطفل أن يدفع مبلغ ما في الصندوق المخصص لذلك.
بدائل أسلوب الضرب
بدائل أسلوب الضرب في تربية الابناء

المصادر والمراجع

إقرا أيضا:  أسباب السلوك العدواني عند الأطفال

13 مشاهدة