الصحة

ضيق التنفس بعد الاكل

يواجه العديد من الاشخاص مشكلة ضيق التنفس بعد الاكل ، و يتسائلون عن ما إذا يعتبر ضيق التنفس بعد الاكل من مؤشرات ضِيق التنفّس بشكل عام أم لأ، كما أن التنفس من أهم العمليات الحيوية في جسم الإنسان وهي العملية الوحيدة التي تظهر هذا الإنسان حًيا أم قد توقفت وظائفه الحيوية عن العمل وتحدث عملية التنفس وفق عمليتين إدخال الأكسجين وإخراج ثاني أكسيد الكربون وهما العمليتين المعروفتين بالشهيق والزفير.

ما هو ضِيق التّنفس عند الإنسان

  • هي ظاهرة مفاجئة تحدث لدى الشخص توصله إلى صعوبة التنفس بشكل الطبيعي الأمر الذي يمنع من وصول الأكسجين إلى الرئتين فيكون الأمر أشباه بالاختناق الفجائي لدى الشخص حتى أنه في بعض الحالات قد يعقبه الموت.
  • وتعزو أسباب ضيق التنفس إلى أسباب عضوية بسبب أمراض معينة في الجسم أو أسباب نفسية الاضطراب والقلق، أما عن حدوث هذا العرض بعد تناول الأكل فيحدث للكثير من الأشخاص الذين يتناولون الكثير من الطعام، ثم تمتلئ المعدة مما يشكل ضغطا على الحجاب الحاجز، وبالتالي يضيق الصدر وهذا بسبب أن الرئتين تجد صعوبة في التمدد لممارسة عمليتي الشهيق والزفير.
إقرا أيضا:  التهاب القزحيه الأسباب والأعراض

أسباب ضيق التنفس بعد الاكل

  • بلع أشياء تغلق مجرى الحلق ومجرى التنفس، بالإضافة إلى التوتر والانزعاج والاضطراب بشكل مستمر فكثيرًا ما يكون ضيق التنفس بسبب عوامل نفسية والإصابة بالأمراض العضوية التهاب الجهاز التنفسي أو أحد أعضائه الرئتين والقصبة الهوائية أو البلعوم وانخفاض ضغط الدم أقل من المستوى الطبيعي.
  • النوبات القلبية أو ضعف عضلة القلب، بالإضافة إلى الحساسية من أنواع معينة من الطعام أو من أحد مكوناته، وتناول الطعام بطريقة سريعة أو تناول الطعام بكميات كبيرة أو التحدث أثناء تناوله مما قد يسبب ابتلاع الهواء بصورة أخرى فتمتلئ المعدة ويضغط على الحجاب الحاجز وتنكمش مساحته.
  • مرض السمنة الذي قد يسبب تراكم الدهون في منطقة الصدر مما يمنع ممارسة التنفس بشكل طبيعي، والتعب والإجهاد بصورة عامة أو الإصابة بأحد الأمراض العصبية، بالإضافة إلى الإصابة بالارتجاع المريئي، وتناول أدوية من ضمن أعراضها الجانبية التأثير على عملية التنفس
إقرا أيضا:  كيف يتم تشخيص التوحد

أعراض ضيق التنفس بعد الاكل وطرق علاجه

ضيق التنفس بعد الاكل
ضيق التنفس بعد الاكل
  • تتمثل الأعراض في عدم القدرة على أخذ نفس عميق والتعرق بصورة كبيرة، بالإضافة إلى فقد التوازن والشعور بالدوخة، وسرعة في حركة ضربات القلب، والشعور بالتعب والإرهاق بصفة عامة، وتساقط الدموع من العيون بكثرة.
  • أما بالنسبة لطرق علاج ضيق التنفس فيجب معرفة السبب الرئيسي قبل التفكير في العلاج منه ومعالجة هذا السبب، مثل شرب المياه بكميات وفيرة خلال اليوم ولكن عدم تناوله بكثرة أثناء تناول الطعام، ومضغ الطعام وتناول ببطء.
  • الحفاظ على نظام غذائي والابتعاد عن الأطعمة المسببة للحساسية، والبعد عن التوتر والقلق والاضطرابات النفسية، واستنشاق البخار فور الشعور بضيق التنفس، وتناول الأعشاب التي تساعد في علاج مشكلات الجهاز التنفسي.
إقرا أيضا:  فقدان الذاكرة: أسباب و أنواع فقدان الذاكرة

المصادر والمراجع

مقالات ذات صلة

ندى علي

إسمي ندى علي أحمد كاتبة ومنشئة محتوى في موقع ومنصة ويكي عرب .. نسعى للوصول إلى الهدف الأسمى بإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت وجعل موقع ويكي عرب من كبرى المواقع العربية بعون الله تعالى .

السابق
أعراض وأنواع مرض الصرع المزمن
التالي
أهمية وفوائد عسل السدر