دورة فيتامين د والتحكم بالكالسيوم

كتابة: ايناس خليل - آخر تحديث: 4 فبراير 2020
دورة فيتامين د والتحكم بالكالسيوم

دورة فيتامين د

تمر دورة فيتامين د في الجسم بالعديد من المراحل، حتى يستطيع الجسم توليد فيتامين د المسؤول عن تكون العظام وتقويتها، وكذلك بناء الأسنان، ويعمل فيتامين د على إنتاج الكالسيوم وهو من العناصر الهامة في بناء الجسم، الذي يعمل بدوره على تنشيط الأعضاء الداخلية للجسم، وإتمام عملياته الحيوية بشكل صحيح.

 كيفية الحصول على دَورة فيتامين د والتحكم بالكالسيوم

هناك عدة مصادر يمكن للإنسان الحصول من خلالها على فيتامين د مثل:

  • توجد نسبة من هذا الفيتامين داخل بعض أنواع الأطعمة، مثل الأسماك والحليب، والكبد، وعصير البرتقال، وكذلك الجبن، ويمكن الحصول عليه من صفار البيض، ولكن تعد نسبة الحصول عليه من الأطعمة قليلة جدًا، لذلك يجب على الأجسام المداومة على تناول الأطعمة الغنية بفيتامين د بصفة دورية بين الحين والآخر.
  • إن التعرض للشمس من أهم مصادر فيتامين د، حيث يفضل التعرض للشمس كل يوم لمدة تتراوح من خمس إلى عشر دقائق، حيث أن هذه الطريقة تعمل على تحول أشعة الشمس الفوق بنفسجية إلى تولد الفيتامين، عن طريق امتصاص الجلد لتلك الأشعة.
  • يمكن الحصول عليه أيضًا من خلال تناول بعض العقاقير الطبية، التي تقوم بإضافة هذا الفيتامين للجسم، حيث يحتاج جسم الطفل حديثي الولادة من عمر يوم يوميًا إلى حوالي أربعمائة وحدة من الفيتامين، كما يحتاج الجسم من عمر السنة إلى السنتين كمية تقدر بحوالي ستمائة وحدة.
إقرا أيضا :  فوائد الشوفان وأضراره

ضرورة دورة فيتامين د والتحكم بالكالسيوم

يعتبر فيتامين د من الفيتامينات الأساسية التي يحتاجها الجسم خلال يومه، ويتعدد دوره وأهميته كالتالي:

  • حيث يقوم الفيتامين بالمحافظة على عملية النمو بشكل صحيح، وكذلك يعمل على بناء قاعدة الأسنان الداخلية، ويعمل بدوره على صحة الأسنان.
  • يعمل على ضبط عملية التوازن في الجسم بين الفيتامينات المختلفة، مثل الكالسيوم والفسفور.
  • يحافظ على الجسم من تكوين خلايا سرطانية.
  • يعمل على زيادة المناعة في الجسم.
إقرا أيضا :  فوائد الفطر الريشي وآثاره الجانبية
ضرورة دورة فيتامين د والتحكم بالكالسيوم
ضرورة دورة فيتامين د والتحكم بالكالسيوم

أهمية دورة فيتامين د والتحكم بالكالسيوم

يعمل فيتامين الشمس وهو الاسم الأكثر تعبيرًا عن فيتامين د على زيادة نسبة عنصر الكالسيوم في جسم الإنسان، وتتم هذه العملية وفقًا للآتي:

  • يعمل فيتامين د على ارتفاع نسبة امتصاص عنصر الكالسيوم في الأمعاء الموجودة في الجسم، كما يعمل على تقليل الكمية المفقودة للكالسيوم عن طريق إدرار البول، حيث يعمل على امتصاص الكلى للكالسيوم، وبالتالي عدم إهداره.
  • حيث يؤدي نقص كمية الكالسيوم في الدم إلى إفرازات الغدة الدرقية، والتي تعمل على ترسيبه في العظام.
إقرا أيضا :  افضل علاج للزكام

المصادر والمراجع

17 مشاهدة